ترميم سد و انشاء واحة نموذجية من 2880 نخلة ببلدية النبيكة / تكانت

أربعاء, 17/02/2021 - 08:58

باشر وزير التنمية الريفية السيد الدي ولد الزين مساء الاثنين غرس النخلة الأولى في الواحة النموذجية بقرية دوالق التابعة لبلدية انبيكة بمقاطعة المجرية إيذانا بانطلاق الأعمال في هذه الواحة الممتدة على مساحة 20 هكتارا.
ويتضمن المشروع غرس 2880 نخلة وحفر 6 آبار وبناء خزان مياه بسعة 60 مترا مكعبا وتسييج محيط الواحة البالغ 1600 متر.
وتلقى معالي الوزير شروحا فنية حول الواحة من مدير مشروع تطوير وتنمية الواحات السيد محمدو ولد محمد لغظف.
وفي بلدة تنتان التابعة للبلدية النبيكة تفقد معالي الوزير مزارع للخضروات بالقرية.
وفي سياق متصل عقد معالي الوزير التنمية أمس الاثنين ببلدية النبيكة اجتماعا مع المزارعين والمنمين، وذلك ضمن زيارة التفقد والاطلاع التي يؤديها للمصالح التابعة للقطاع في ولاية تكانت.

واستعرض معالي الوزير خلال الاجتماع خصوصية منطقة تامورت النعاج الزراعية والرعوية والبرامج قيد الإنجاز في مجال التنمية الزراعية والحيوانية في هذه البلدية التي تعد منطقة زراعية ضمن المناطق الرطبة.

وتحدث الوزير بلغة الأرقام عن حصة مقاطعة المجربة من تدخلات القطاع خاصة فيما يتعلق  بانشاء الواحات ومزارع الخضروات وتوزيع الأدوات الزراعية وإنشاء السدود والحواجز المائية، إضافة إلى دعم الصحة الحيوانية.

 وأوضح الوزير في هذا السياق أنه تمت برمجة زراعة 42 هكتارا في مقاطعة المجرية بالخضروات منها 32 هكتارا في بلدية النبيكة وحدها، مع تزويدها بوسائل الري الحديثة كما سيتم تزويد البلدية ب42 مضخة للمياه تعمل بالطاقة الشمسية.

وشدد معالي الوزير على ضرورة مراقبة المستفيدين للأعمال المقام بها لصالحهم تفاديا لحصول أي ثغرات.

وكان عمدة بلدية النبكية  السيد أحمد ولد أحمد بده قد ألقى كلمة ثمن في مستهلها المكاسب التي تم تحقيقها في مجال التنمية الزراعية والحيوانية على مستوى البلدية، مشيرا إلى أن تدخلات الوزارة شملت من بين أمور أخرى، إقامة بنى تحتية بيطرية ودعم الزراعة الواحاتية والخضروات.

وأوضح أن السكان يتطلعون إلى مواصلة هذه التدخلات لتعم الفائدة.
وكان معالي الوزير قد أجرى توقفات في واحة النيملان، عاين خلالها نماذج من منتوج بعض التعاونيات الزراعية في مجال الخضروات وعقد اجتماعات بالمزارعين واستمع إلى مطالبهم، وذلك قبل أن يزور واحة النيملان النموذجية المقامة على مساحة ستة هكتارات.

كما أشرف على توزيع وحدات ري جماعية في واحة النيملان القديمة، مقدمة من طرف مشروع تطوير وتنمية الواحات
وتمتد الواحة على مساحة هكتارين مزروعين بالنخيل والخضروات.

كما زار الوزير سد اكفان "1" وسد " تكننت" الذي يجري ترميمه للمرة الأولى منذ إنشائه عام 1959 من القرن المنصرم.
وينفذ عملية الترميم مشروع دعم مبادرة الري في الساحل " PARIIS".

وعبر المستفيدون من هذه البرامج عن تثمينهم لتدخلات مشروع تطوير وتنمية الواحات، مطالبين بتوفير وسائل لتطوير منتجاتهم والمساعدة في تسويقها، بالإضافة إلى فك العزلة عن مناطق الإنتاج.

تصفح أيضا...