الوزير إدي ولد الزين يعطي من كرو إشارة انطلاق البرنامج الوطني للألبان

اثنين, 23/11/2020 - 20:03

أشرف معالي وزير التنمية الريفية السيد الدي ولد الزين اليوم الاثنين في مدينة كرو بولاية لعصابة على إطلاق المرحلة التجريبية من مكونة زراعة الأعلاف الخضراء، ضمن البرنامج الوطني للألبان.
 
وأوضح معالي الوزير في كلمة له بالمناسبة أن البرنامج الوطني للألبان سيمكن بلادنا من إقلاع حقيقي بمقدرات ذاتية، كما سيوفر الكثير من فرص العمل.

وأكد أن إشرافه على حفل إطلاق هذا البرنامج يدخل ضمن الجهود المبذولة لتعزيز الاستقلال الاقتصادي للبلد، ويندرج ضمن برنامج أولوياتي الموسع الهادف إلى توظيف القدرات الوطنية.
وأضاف معالي الوزير أن وحدات لإنتاج الألبان يجري تشييدها على نحو واسع لتوفير هذه المادة بالكميات المطلوبة للاستهلاك وتموين المصانع الكبرى منها، مبينا أن هذا البرنامج سيدعم أساسا استغلال المشتقات الحيوانية عبر مقاربة جديدة تعتمد على إشراك فعلي للفاعلين الوطنيين في إطار اتفاقيات شراكة غايتها الأساسية تحقيق نتائج ملموسة.
ودعا معالي الوزير المنتجين في هذه التجربة إلى تحقيق إنتاج يفوق حاجياتهم الاستهلاكية للتصدير إلى مناطق أخرى.

ونبه معالي الوزير إلى أن وزارة التنمية الريفية عاكفة على إحصاء جميع البنى التحتية الريفية حيث اكتملت هذه العملية على مستوى ولاية لعصابة مما يحتم انتهاز الفرصة لاستغلال محكم لموارد الدولة لضمان إقلاع اقتصادي حقيقي.

وأشار الوزير إلى أن التلقيح الصناعي هذه السنة يحمل طابعا خاصا يتعلق بإشراك التلقيح التقليدي من أجل تقريب الخدمة أكثر من المنمين والتحسين الوراثي مع احترام الظروف المناخية.

ويهدف البرنامج الوطني للإلبان إلى إنشاء وحدات لإنتاج وتجميع الألبان وإقامة 38 موقعا لزراعة الأعلاف في ثمان ولايات هي (كوركول، كيدي ماغة، لبراكنة، الحوضين، لعصابة، تكانت ) ستمكن من استغلال 573 هكتارا لإنتاج متوقع يصل إلى 60000 طن .
ويسعى هذا البرنامج إلى أن يصل خلالها الموسم 2021 / 2022 إلى زراعة ألفي هكتار.

تصفح أيضا...