"حرب كلامية" حادة بين لوبان وماكرون في مناظرة رئاسية حاسمة

خميس, 04/05/2017 - 20:55

خاض المرشحان للانتخابات الرئاسية الفرنسية المستقل إيمانويل ماكرون واليمينية المتطرفة مارين لوبان مساء الأربعاء مناظرة تلفزيونية أخيرة وحاسمة. وتبادل الطرفان خلالها هجمات كلامية بشأن مواضيع عديدة، لا سيما الاقتصاد والإرهاب والتربية وأوروبا.

استهل المرشحان للانتخابات الرئاسية الفرنسية زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان والمرشح المستقل إيمانويل ماكرون مساء الأربعاء مناظرتهما التلفزيونية بهجمات متبادلة حادة تخللها الكثير من المقاطعات وذلك قبل أربعة أيام من الجولة الثانية الحاسمة من الانتخابات المقرر إجراؤها الأحد 7 أيار/مايو.

وقالت لوبان إن "ماكرون هو مرشح العولمة المتوحشة والهشاشة والوحشية الاجتماعية وحرب الجميع ضد الجميع والتخريب الاقتصادي الذي يطاول خصوصا مجموعاتنا الكبرى وتجزئة فرنسا من جانب المصالح الاقتصادية الكبرى". ورد ماكرون "إستراتيجيتك هي ترديد أكاذيب". وتابع في هذا النقاش الذي يتابعه ملايين المشاهدين "إنك وريثة نظام يزدهر على غضب الفرنسيين منذ عقود".

وتناولت هذه المناظرة، التي استمرت ساعتين ونيفا في حضور صحفيين اثنين يطرحان الأسئلة، أربعة عناوين كبرى: الاقتصاد والإرهاب والتربية وأوروبا.

وبعد عشرة أيام من حملة شرسة بين المرشحين، لا يزال إيمانويل ماكرون الذي تصدر الدورة الأولى متقدما بحسب استطلاعات الرأي بحدود نحو ستين في المئة من نوايا التصويت ولكن يبدو أن الفارق يتقلص مع لوبان التي تتبنى أسلوبا هجوميا.

ويتبنى كل من المرشحين برنامجا يعتبر نقيض الآخر. فماكرون ليبرالي وموال لأوروبا في حين أن لوبان مناهضة للهجرة وأوروبا.

لوبان لماكرون "أنت الابن المدلل للنظام والنخب"

بدأ المرشحان للانتخابات الرئاسية الفرنسية مارين لوبان وإيمانويل ماكرون مناظرتهما التلفزيونية بهجمات متبادلة شديدة .

وقالت لوبان في مستهل هذا النقاش الحاد الذي تابعه ملايين المشاهدين مخاطبة المرشح ماكرون "أنت الابن المدلل للنظام والنخب"، فرد ماكرون "إن إستراتيجيتك هي ترديد الأكاذيب".

لوبان تتهم ماكرون بـ"التساهل مع الأصولية الإسلامية"

وقالت مارين لوبان لإيمانويل ماكرون "الأمن والإرهاب مشكلة رئيسية غائبة تماما عن مشروعك"، مضيفة "ليس لديك مشروع، وفضلا عن ذلك تبدي تساهلا مع الأصولية الإسلامية". وخاض ماكرون في تفاصيل مشروعه لمكافحة الإرهاب الذي يمرّ عبر جهد استخباري وتعزيز للتعاون الأوروبي.

وقال للوبان "ما تقترحينه هو مثل العادة (شيء) وهمي". واوضح "تقومين بمكافحة الإرهاب على منابر التلفزيون، لكن في كل مرة تكون هناك إصلاحات مقترحة في البرلمان الأوروبي لا تصوتين لصالحها".

 

ماكرون يتهم لوبان بـ"نقل الحرب الأهلية إلى البلاد"

قال ماكرون للوبان "أنتِ تنقلين الحرب الأهلية إلى البلاد (...) مكافحة الإرهابيين لا تعني في أي حال من الأحوال الوقوع في فخ الحرب الأهلية"، مضيفا "هذا هو الفخ الذي ينصبه لنا الإرهابيون".

اليورو أم العملة الوطنية؟

واستأثرت علاقة فرنسا بالاتحاد الأوروبي حيزا مهما من النقاش، إذ أكدت زعيمة الحزب اليميني المتطرف نيتها وعزمها  الخروج من الاتحاد الأوربي والعودة لتداول العملة الوطنية، فيما اتهم إيمانويل ماكرون المرشحة لوبان بالحمائية والانعزالية ودعوة الفرنسيين للخوف والانطواء، ودعا إلى التمسك بالاتحاد الأوروبي وعملته اليورو.

 

ماذا قال المرشحان الرئاسيان عن العائدين من بؤر التوتر؟

الأمن والإرهاب

وفيما يتعلق بالأمن اتهمت لوبان المرشح المستقل ماكرون بتبني موقف متساهل وقالت "ليست لديك خطة (بشأن الأمن) وإنما أنت متساهل مع الأصوليين الإسلاميين". ورد ماكرون بالقول إن الأمن سيكون أولويته إذا انتخب يوم الأحد، واتهم منافسته بتبسيط الأمور أكثر من اللازم. وقال "ما تطرحينه هو وهم" مشيرا إلى مقترحاتها بإغلاق الحدود الفرنسية. وزعمت لوبان أن لماكرون علاقات مع أصوليين إسلاميين يثار حولهم الجدل ورد عليها بقوله "أنت تكذبين".

مارين لوبان: إما أنا أو ميركل

قالت مارين لوبان بأن "فرنسا ستقودها امرأة" إما أنا أو ميركل، متهمة المرشح المستقل إيمانويل ماكرون بالخضوع للمستشارة الألمانية، وبأنه لايقوم بعمل أي شيء دون رضاها.

اتهامات متبادلة

اتهم إيمانويل ماكرون مرشحة اليمين المتطرف بأنها "وريثة نظام وحزب واسم" فردت عليه مارين لوبان بأنه "وريث فرانسوا هولاند". فقال المرشح المستقل بأنه ليس وريث هذه الحكومة

فرانس 24 / أ ف ب 

تصفح أيضا...