المدونون الموريتانيون يعلقون على فتوى جواز الزواج بالجنية

أربعاء, 31/05/2017 - 23:19
الدكتور محمدالمهدي ولد محمدالبشير
"هناك خلافات فقهية ينبغى أن نعلن وفاتها، ونفض اليدين منها، وبعض الناس يجاوز النقل والعقل معا ؛ ويتعلق بمروريات خفيفة الوزن؛ أو عديمة القيمة ، ولا يبالى بما يثيره من فوضى فكرية تصيب الاسلام ، وتؤذى سمعته، ومن هذا القبيل زعم بعض المخبولين أنه متزوج بجنية، أو أن رجلا من الجن متزوج من انسية ، أو أن أحدا من الناس احتل جسمه عفريت ، واستولى على عقله وارادته! ولقد التقيت بأصحاب هذه المزاعم فى أقطار شتى من دار الاسلام، وقلت ساخرا : هل الجن تخصصوا فى ركوب المسلمين وحدهم؟" الشيخ محمد الغزالي رحمه الله تعالى
EL Mehdy Ahmed Talebe
محاولة السخرية والتهكُّم من الإمام أحمدُّو بن لمرابط بسبب فتواه حول جواز الزواج من الجن شنشنة قديمة يراد منها نفي الجن بالأصل وكلَّ شيء له علاقة بالمغيَّبات انطلاقاً من العلمانية الملحدة... الإيمان بوجود الجن ثابت بالقرآن والسنة وإجماع المسلمين ومن أنكر وجودهم فقد أنكر ما دلَّت على ثبوته النصوص القطعية وعليه استقرَّ رأي جمهور الأمَّة.
قال الله تعالى في شأن سليمان عليه السلام: "ومن الشياطين من يغوصون له ويعملون عملا دون ذلك وكنا لهم حافظين" وقال في شأن عرش ملكة سبأ: "قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين" وقال في شأن محمد عليه الصلاة والسلام بعد أن استمع إليه الجن: "قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا".
أمَّا فرضية وقوع الزواج من الجن فقد ذهب أكثر المفسِّرين وجماهير العلماء إلى منع ذلك لاستحالة وقوعه ومنافاته لمفهوم قوله تعالى: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة " والزواج من الجن مناف لما تسكن النفس إليه وتطمئن. وأمَّا تلبُّس الجنِّ بالإنس سواء كان بزواج إو غيره فغير ممنوع عقلا ولا شرعاً.

Saq Alouroubi

بعد فشل جهاد النكاح والبحث عن الحوريات في الشام بعضهم اتجه للبحث عن الجنيات...
انها خيبة الامل والانحطاط الفكري وترويج اساطير الاولين...شكرا لاحرار الامة الذين قهروا الارهاب ووجهوا الافواه الى الخرفات والخزعبلات.

Salma Cheikh Elweli

أي حد مقتنع بفتوى الزواج من الجنية يتوكل على الله وخير البر عاجله أكيد الوضع الإقتصادي عندهم أسهل

تدوينة ثانية

أيوا قولونا مهر الجنية وعدتها وحضانة ابنها وكيفية إحصاءه وكالة تسجيل السكان مصعبة

 

Mohamed Salem ElVaroui

 

 

في المدارس الأهلية التي تدرس القرآن (الالواح)، كان اخي الصغير محمد،يدرس في احداهن.و كما هو متعارف عليه ،فإن الطلبة الذين يدرسون "حزب عم" يقال لهم " أهل عم" , او "أهل تبارك" بالنسبة للذين يدرسون حزب تبارك،، او اهل " أ،ب" للمبتدئين.
سأل أحدهم اخي محمد قائلا : محمد انت من اهل سبح (حزب سبح).؟
كالو محمد: انا من اهل بإسم ألله الرحمن الرحيم. (أثرها هي كتبتو ذاك انهار.
موجبها الكلام عن الجن!

Ould Sidiya Abdallah

 

آن بعد مفكرني ألا حد غلبوه أهل لخيام شواعد شور أهل الخلاء

Eby Zeidane

 

علاقة السادة " العلماء" مع الزواج والنساء والجنس علاقة ذات بعد نفسي في الغالب يحتاج لعيادات طبية للعلاج

Khadija Sidine

 

خالك راجل ادخل دوشات أكرمكم الله، وسمّ عند ادخولهم، وبعد اشوي طاح وانصاب ابشلل فى وجهه، وكاس الطّب ولا الزّالو شي، كاسو بيه أهلو حجّاب وكالّ أن ذ ألّ اخلكلو سببُ أن الدّوش كانت فيه مناسبة زفاف لأهل لخل، وإلين سمّ الطّايرو وخسرت المناسبة وانفكع واحد منهم وطرشُ، اعط زمن يدّاو وابر، وعاد ألّاإلين يدخل دوش إكول والله ألّ مبروك! موجبه زواج الجّنيات كثرو دوشات إلعاد الشباب ذاك تخمامو!

عيسى الطالب عمار

 

فتوى الجنيات ذماه زمنه، همات ظرك مشكرفات والعرس ماهم صايبنل

Sidahmed Boubaly

 

وهل يصح أن يكون الصداق من المتمول عند الجن كالزبل والقمامة أم لا؟
إن كان الأمر كذلك فإني أقدم مكب "تيفيريت" للبنت البكر لشيخنا "زيقبو" وموخظ الها الاسبوع بالمجموعة الحضرية.

Mohamed Hreimou

 

ركبت قبل سنوات سيارة أجرة من كيفه إلى القايره، وكان أحد ركابها يفاخر على السائق بأنه صدق وعده.. فهمت بعد ذلك بقليل أن الراكب ادعى أن لديه أمَة من الجن، يخدمها كيف شاء، وكان أمرها حسب ما فهمت بأن توفر زبونا للمقعد الفارغ وكنت ذاك الزبون، ثم علمت بعد ذلك أن اسم الأمة وفق قوله: ريْمُ بنت احريمو.
أسررت الأمر في نفسي حتى بلغت القايرة منتصف ليلة ماطرة.. ثم سحبت مع أجرة الرجل بطاقتي الوطنية وقلتُ له بعد صمتي طوال الرحلة: انا ابن خادمتك يا سيدي.. غرق في خوف ثم خجل واضطرب، وضحكت (حته). ونزلت والسائق يرفض أن يأخذ الأجرة معتذرا ومستسمحا.
تذكرت هذه القصة والجدل اليوم دائر عن الزواج من الجنيات، والحق أن ما يشغل بالي الآن ليس الموضوع نفسه بقدر ما أود معرفة ما إذا كان في الجن إيرا أو بيرام. الساحة هناك خصبة لأمثالي ههههه.
(القصة حقيقية وليست خيالا)
#رمضان_كريم

الداه يعقوب

قبل الزواج من الجنيات لدينا فائض من الإنسيات كبلتهم العنوسة فضيلة الشيخ حبيب الرحمن

 

مولاي اعلي مولاي اعلي

مسألة تزوج الجنية:
حين كنت ادرس في المدرسة الوطنية للإدارة في قسم القضاء في سنتي الأخيرة خلال السنة الدراسية 1998-1999 كان الأستاذ والقاضي العلامة ابين ولد ببانة يدرسنا مادة العاصمية بالإضافة إلى مادة النكاح وكان يعتمد في المادة الأخيرة على نص الكفاف مشفعا شرحه الموسوعي بمجموعة من الأنظام وكثيرا مايتحفنا بأنظامه الرائعة الرائقه لغرائب الفقه وشوارده ومن ذلك ما يتعلق بنكح اللفوت ونكاح الجنية وفي الأخيرة يقول
تزوج الجنية البناني@ قال يجوز لبني الإنساني
وأذكر أن مسألة نكاح الجنية أثارت -حينهاا-ضحة في الفصل فانقسم الطلاب إلى منكر وساخر وإلى فرقة ثالثة موقنة بأن ذلك حصل فعلا في الواقع وثبت لها بشهادة السماع.
يمكن للبعض أن يعتبر أن بحث المسألة فقهيا فيه نوع من الترف الفقهي، لكن الظروف التي جعلت الأولين يبحثون المسألة تختلف قطعا عن ظروفنا ولا تمكننا محاسبتهم اعتمادا على ظروفنا واعتقد أنه بالنسبة لظروفنا وحياتنا المعيشة لربما كان ادعاء الزواج من جنية قادح في الشهادة فمن شرط الشاهد العدالة "والعدل من يجتنب الكبائرا @ ويتقي في الغالب الصغائرا
وما أبيح وهو في العيان @ يقدح في مروءة الانسان.
والمروءة هي ترك أمر ما من مباح فعله يوجب الذم عرفا، ألا ترون معي ان التزوج بالجن ان وقع اليوم من شخص تعرفونه فإنه يوجب الذم عرفا؟ من منكم يستحسنه؟
وبغض النظر عما سبق فإن مسألة الزواج بالجنية تثير لدي عدة تسلؤلات فقهية أسأل عنها أهل الذكر لعلهم يجيبون عليها، وهي كالتالي:
1- هل يلزم أن يشهد على الزواح من الجنية الجن أم الإنس؟ أم كليهما، شاهد من أهله وشاهد من أهلها؟
2- كيف السبيل الى معرفة خلو الجنية من الموانع؟
3- وهل يصح أن يكون الصداق من المتمول عند الجن كالزبل والقمامة أم لا؟
4- وهل يجب على الزوج انفاق زوجته الجنية بما يقتات به الجن من عظم ونحوه أم لا؟
5- وهل تزوج الجنية بغير إذن وليها أم لا؟ وهل تصدق فيمن تقدمه على أنه وليها؟
6-وهل يجب على الزوج إسكان زوجه الجنية؟ وهل يكون لها سكن مخصوص؟

وعلى كل حال ومهما كانت الإجابات فإن الآية الكريمة واضحة :"ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينم مودة ورحمة".صدق الله العظيم.

تصفح أيضا...