عمدة المعدن يكتب : كيف نجح الوزير ولد جبريل في الباكلوريا في سنتين بدل 7سنوات؟

سبت, 27/05/2017 - 19:00
( في الصورة المرفقة : عمدة معدن العرفان الشيخاني ولد سيدينا رفقة الوزير محمد ولد جبريل ـ حينها كان مديرا لديوان الوزير الأول ـ خلال زيارة الرئيس الأخيرة إلى آدرار )
أرد على هذا السؤال في3 نقط تشخيص ، جواب ونداء المبادرات الحسنة لإصلاح تعليمنا على النهج الذي أفاده بغية ازدهار وطننا بثروة شبابية ذات الكفآت العالية بتكلفة منخفضة.
التشخيص
 إن السبب الأساسي في تدني تعليمنا المتجسد في كون نسبة نجاح طلابنا في البكلوريا العلمية لاتتجاوزسنويا سوى 5% بعد 7سنوات هو ضعف نسبه الوقت الضئيل المخصص للتعليم لأن المنهج  الرسمي يحدد قرابة 700 ساعه للسنة (أي 4800ساعة خلال 7 سنوات لتعليم المقررات للتعليم الثانوي).
إذا اعتبرنا أن الأستاذ ككل موظف مؤجر على العمل 8 سوائع لليوم فإن أستاذنا يعمل 87 يوم سنويا (أقل من 3 أشهر)و يقضي  أكثر من 9 أشهر سنويا خارج الفصل المدرسي.
أما الرد على السؤال:لماذا نجح الوزير في البكلوريا العلمية مثل العشرات من زملائه الدكاترة في الطب و الأقتصاد و المهندسين و الضباط الساميين الذين اقتصروا التعليم الثانوي ..
جواب سؤال العنوان.
أن الوزير استفاد إذا من منهج عقول الواحات رباعي المناهج الأنكلوسكسونية ,الكرتزي ،الآسيوي و المحظري المبتكر في معدن العرفان الذي يدرس 2400 ساعة سنويا أ4800 كل سنتين ابتداءا من15 يوليو كل سنة ليدرس المقرر الرسمي  المنشوور من طرف المفتشية العامة للتعليم والتي توزعه المدارس العمومية و الخاصة على 7 سنوات.
إن منهج ثانوية عقول الواحات المجاني المبتكر من طرفي سنة 1994 ردا على وضعية تعليمنا الريفي لم يكلف الدولة طبشورا و لا ساعة آستاذ لقد برهن على جدوائيته ب:
1-إنجاح عدد من الطلاب في البكلوريا العلمية لواحة المعدن خلال عشر(10) سنوات (1994-2004) أكثر من مجموع 100 مدرسة ابتدائية ريفية عمومية مجاورة في ولاية أدرار مؤطرة من طرف ثلاثة ثانوية كلفت الدولة أكثر من مليار أوقية.
2- نجاح محمد ولد جبريل في الدكتوراه  بدرجة امتياز بعد أن نجح في سن 14 سنة (حقيقية) في البكلوريا ثم خدم 10 سنوات الجامعات الغربية  و اللبنانية و الوطنية قبل يتقلد وزارة الشباب.
 
نداء لأخذ مبادرة عمومية أوخصوصية لإصلاح تعليمنا
 قد قدمت للدولة طلب تمويل مشروعا نموذجيا يجمع 24 مدرسة ثانوية في ثانوية واحدة بأوجفت بدون رد حتى الآن .
في حالة عدم الرد الإيجابي على طلبي أرفع لأهل المابدرات الحسنة الخيرية الإتصال بي لأخذ مبادرات لفتح مشروع أو مشاريع نموذجية على نهج عقول الواحات قبل تاريخ 15 يوليو2015 تاريخ افتتاح سنتنا الدراسية المقبلة2017-2018 إن شاء الله في معدن العرفان.
أكرمكم الله برمضان مبارك
انواكشوط 27 مايو 2017
الشيخان ولد سيدينا 44155715
عمدة بلدية معدن العرفان
 

تصفح أيضا...