محمد الأمين ولد سيدي مولود
هل يعلم "الفالنتاينون" أن ولادة بنت المستكفي بعد كل الحب الذي جرى بينها وابن زيدون؛ اختارت رجل سلطة كثير الثراء قليل الذكاء؛ هو الوزير أبو عامر ابن عبدوس؛ وقطعت صلتها بابن زيدون؟
الفالنتاين الحقيقي
ما عيدك الفخم إلا يوم يغفر لك :: لا أن تجر به مستكبرا حللك
كم من جديد ثياب دينه خلق :: تكاد تلعنه الأقطار حيث سلك
وكم مرَقّع أطمارٍ جديد تقى :: بكت عليه السما والأرض حين هلك
ما ضر ذلك طمراه ولا نفعت :: هذا حلاه ولا أن الرقاب ملك
أبو إسحاق الألبيري
كامل الحب
"الفلانتاين"، ليست فيه طقوس كنسية حتى نتبرّأ منه؛ ومنشؤه من قديس لايجعل منه عيدا دينيا.
كفانا حساسية، الحياة دون الحب لا تعني شيئا...الاحتفال و تبادل الورود، أفضل من التفاخر بالحقد و كراهية الآخر.
علينا أن نأخذ من كل شيء الجمال ونترك الغث.
كل عام وانتم وأسركم بخير وحب وتسامح وقبول للآخر، مادام في حدود "الحيز".
أما انتِ...
أيتها المُنتَخبَة، من بين الصبايا، كي تصيرَ أماً.
أيتها المُختَارَة، من بين الأمهات، كي تعود صبية..
إليك كَاف من نوادر نادر العرقين:
الخـالگ من لعياد فر ** ألاّ لِكْ .......منْ مـذالك
والحب ؤ عنها لا تـگــر ** كيفتْ لعــياد ألاّ لــك.
لا يهمني ما يقوله هادمو اللذات ومفرقو الجماعات (لغة ألف ليلة وليلة) .. يهمني أن أعلن احتفالي بالفلانتاين .. لا أشرب الخمر ولا حتى أدخن ولا آتي فاحش فعل ولا قول ..
أنا أحب و أعشق ... فهل حرام عليّ أن أقول لمن يهمني أمره :
أحبك حتى يتم انطفائي == بعينين مثل اتساع السماء؟
انحسروا قليلا واتركوا لنا مساحة للفرح ..
من النادر شبه المعدوم أن تجمع المرأة بين جمال الخلقة وصفاء الروح وطيب المنبت.. ومن الغريب أن يكون الرجل الذي خبر نساء المدن الجافة وفيا أو مؤمنا بالحب
نقطة نهاية السطر
Mohamed Idoumou
الحبُّ نقطةُ تحَوُّل..
حَوِّلْ
و يجيئ الرابع عشر فبراير فينسى سكان جزيرة الفيس بوك الأعمار و الأقدار و يأتون من القول ما يفرقون به الجماعة و لو تأملو لأدركوا أن الحب عند العرب حياة و في الإسلام منهج .. ذلك أننا قوم قيس بن الملوح و أقرانه من بني عذرة و لا يتم إيمان أحدنا حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ... و المشاعر أولى بالقوافي لا التدوين في فضاء هذا ‘’ لغريس ‘’ الذي يسمونه مارك .. و عموما ستتفوق على كل الذين ‘’سيطلصون رزو ‘’ في تدويناتهم عجوز عربية تدعى عشرقة المحاربية حين تقول
جريت مع العشاق في حلبة الهوى *** ففقتهم سبقاً وجئت على رسلي
فما لبس العشاق من حلل الهوى *** ولا خلعوا إلا الثياب التي أبلي
ولا شربوا كأساً من الحب مرة *** ولا حلوة إلا شرابهم فضلي
بعض الشباب إخلد عيد :: الحب أو يتباها للغيد
فاروايات الغرب أو تقليد :: فسق احميرو واحماراتو
وامعدل عن هاذ تجديد :: ممتن تگتات احماراتو
وأمة محمد حنكت گاع :: بالحب أو راتو وأگراتو
و إلى ما راتو فأتباع ::سنــــة نبيها لاراتــــو
الأديب الكبير : عبدي ولد امحيحم
يندر الجدل حول ذكرى "عيد الحب " هذه الايام مقارنة بنفس الفترة من الاعوام الماضية .قد يكون مرد ذلك الى قدرة النجمات الافتراضيات ذوات الجماهرية الذكورية الواسعة في تهذيب العقلية الذكورية البدوية وترويضها لتقبل كل ماهو حضاري جميل في العلاقات الانسانية من باب "الحكمة ضالة المؤمن"ومن لازالت به قسوة طبع من بداوة او رجعية احجم عن الراي او اضطر ان يجامل لانه سيصبح نغمة نشاز في سمفونية متناغمة السونوتات..الظاهر ايضا ندرة اللون الاحمر الا ما قل واستعيض عنه باجمل التعابير .
تعالوا.. لنجمع قلوبنا على محبة الله .. نلتقي على طاعته.. نتعاهد على نصرة شريعته ومحبة رسول الله عليه أفضل الصلوات وأزكى التسليم... اللهم اشرح صدورنا بفيض الإيمان بك وجميل التوكل عليك .. إنك نعم المولى ونعم النصير
صباحكم محبة ووفاء
عيد الحب: نبتة جاهلية إغريقية سُقيت بماء الفجور والوثنية
للشافعي أشعار كثيرة عن الحب، ولعلّ أبرز قصص الشافعي عن الحب هي قصّته مع الشاب الّذي مات بسبب الحب، فقد كان الإمام الشافعي يمشي فى الطّريق حيث وجد حجراً مكتوبٌ عليه بيت الشّعر التالي:
يا معشر القوم بالله خبّروني
إذا حلّ العشق بالفتى كيف يصنع
فردّ الشافعي على كاتب البيت وكتب على الحجر:
يُداري هواه ويكتم سرّه
ويخشع فى كلّ الأمور ويخضع
عزيزتي..
السُذج أخبروني أن اليوم عيداً للحبْ .. و سألوني هل أحتفلتُ معكِ بهِ !!
أرجوكِ أخبريهم أن حُبنا يختلف ، ولا يمكنُ إختزاله في يومٍ واحدٍ من كلِ سنة .
أعيد نشر هذه الطلعة التي نشرتها قبل عام
گَرْظُولِكْ عَنيِّ مَانَبْغِيكْ ...... وَأنِّي عَتْ أنْجِي لَلْخَاطِيكْ
وَأنْجَوْلِي تِيجِيرِيتِكْ ذِيكْ ........وَأبْلَدْ سَاكَنْتِيهْ أنْجَوْلِيهْ
وَأفْعِيدْ الْحُبْ أمْرَگَّگْ بِيكْ ...كِيفْ اللِّي جَابَرْ حَدْ أنْجِيهْ
غَيرْ ألَّا عَلْمِي يَ الْعَرَّادْ ........... عَنْ هَذَا كَامَلْ لَسْمَعْتِيهْ
غَلَّايُو دُونِكْ مَنْ لَغْيَادْ .......... ألاَّااااا حَدْ أؤُتَوْفْ إخَلِّيهْ
يقول ﺍﺑﻦ ﺣﺰﻡ :
ﺇﻥ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻔﺮ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻮﺻﻢ ﺑﺎﻟﺤﺐ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺸﻖ،ﻷﻧﻪ ﻳﺮﻯ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﺻﻢ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺻﻔﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻄﺎﻟﺔ،ﻭﻳﺮﺩ ﺍﺑﻦ ﺣﺰﻡ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺢ،ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺣﺴﺒﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﻒ ﻋﻦ ﻣﺤﺎﺭﻡ ﺍﻟﻠﻪ ،ﻭﺃﻥ ﻳﺘﺤﻜﻢ ﺑﺤﺮﻛﺎﺕ ﺟﻮﺍﺭﺣﻪ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ،ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻓﻬﻲ ﺑﻴﺪ ﻣﻘﻠﺒﻬﺎ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ .
Dadou Brahim
حبيبي يا رسول الله
اللهمَّ اشرحْ بالصلاةِ عليهِ صُـدُورَنا ، ويَسِّرْ بها أُمُورَنا ، وفَرِّجْ بها هُمُومَنا ، واكشفْ بها غُمُومَنا ، واغفِرْ بها ذُنُوبَنا ، واقضِ بها دُيُونَنا ، وأصلحْ بها أحوالَنا ، وبَلِّغْ بها آمالَنا ، وتقبلْ بها توبَتَنا ، واغسلْ بها حوبَتَنا ، وانصرْ بها حُجَّتَنا ، وطَهِّرْ بها ألسِنَتَنا ، وآنِسْ بها وحشَتَنا ، وارْحَمْ بها غُرْبَتَنا ، واجعلها نوراً بينَ أيدينا ومنْ خَلْفِنا ، وعنْ أيمانِنا وعنْ شمائِلِنا ، ومنْ فوقِنا ومنْ تحتِنا ، وفي حياتِنا وموتِنا ، وفي قُبُورِنا وحَشْرِنا ونَشْرِنا ، وظِلاًَ يومَ القيامةِ على رُؤُوسِنا ، وثَقِّلْ بها يا ربِّ موازِينَ حسناتِنا ، وأَدِمْ بركاتِها علينا حتى نلقى نَبِيَّنا وسيـدَنا محمداً صل الله عليه وسلم ونحنُ آمِنُونَ مُطْمَئِنُّونَ ، فَرِحُونَ مُسْتَبْشِرُونَ ، ولا تُفَرِّقْ بينَنا وبينَهُ حتى تُدْخِلَنَا مَدْخَلَهُ ، وتُأْوِينا إلى جِوارِهِ الكريمِ ، معَ الذينَ أنعمتَ عليهمْ منَ النبيينَ والصديقينَ والشهداءِ والصالحينَ ، وحَسُنَ أولئكَ رفيقاً ، اللهمَّ إنا آمنا بهِ صل الله عليه وسلم ولم نرهُ ، فمتعنـا اللهمَّ في الدارينِ برؤيتهِ ، وثَبِّتْ قلوبنا على محبتهِ ، واستعملنا على سنتهِ ، وتوفنا على ملتهِ ، واحشرنا في زمرتهِ امين.. أمين... أمين
وارزقنا زيارته يا رب يارب