أثارت الإجابة التي تقدم بها العقيد عمر ولد ابيبكر حول اللغتين العربية و الفرنسية و اعتباره اللغة الحسانية هي لغة البيظان جدلا واسعا على لفيس بوك تابعه أحد محرري مراسلون و اختار هذه النماذج :
محمد يحيى ولد احريمو
الانطباعات الذاتية تعبر عن مستوى صاحبها وقناعته وتوجهه ، وليس لها كبير قيمة علمية أو فكرية ، خصوصا إن صدرت ممن لا يملك أي صفة أكاديمية، ولاصلة له بالتخصص الذي يتحدث فيه، فحينئذ تصبح أقرب إلى الأحلام والأماني المضللة !
الحسانية ليست إلا فرعا محكيا للغة العربية، وهي " قنطرة أهل هذه البقاع إلى العربية"، كما قال الشيخ محمد اليدالي في رسالته في " حرف الجيم"، بل هي " قنطرة جيرانهم من العجم إلى العربية " ، كما قاله الملك أسكيا الحاج محمد (ملك سونغاي) في القرن العاشرالهجري قبله.
الفرنسية ليست لغة الفرنسيين لأن في فرنسا لهجات متعددة ومتباينة، ومنها لهجة إقليم بريتانية(إقليم في فرنسا)، وهي أقرب إلى اللغات الأسكتلندية؛ وفي القرن العاشر الميلادي كانت فرنسا مقسمة إلى منطقتين لكل منهما لهجة شبه مستقلة عن الأخرى، وبتنصيب دوق فرنسا هوك الأوّل الملقّب هوك كابيه Hugues Capet ملكا على فرنسا واتخاذه من باريز عاصمة لها بدأت لهجة الشمال الفرنسي تسيطر على الساحة الرسمية في فرنسا، وإن بقيت هنالك لهجات محكية أخرى إلى اليوم.
الدعوة إلى إحلال العامية محل الفصحى حيلة استعمارية قديمة دعا إليها المبشرون المسيحيون وأذناب الاستعمار لقطع حاضر الامة عن ماضيها، وجعلها أمة ممسوخة لا ثقافة لها، ولم تحظ بأي قبول في العالم العربي، وإن تبناها بعض الحائرين في " سني الحيرة" قبل استحكام النهضة الأدبية الحديثة، وقد سخر منها العلماء والمفكرون واعتبروها غاية الجهل والمسخ !
أقول لصاحبنا : فاتك القطار فاتك القطار... فلست إلا مرددَ مقولاتٍ قديمةٍ ممجوجةٍ أخنى عليه الذي اخنى على لبد ... فابحث عن طريقة أخرى للإبداع والتميُّز وربنا يوفقك !
الشيخ ولد سيدي عبد الله
لا يمكنني أن ألغي تاريخا كاملا من الفخر والشرف أبرز معالمه جلوس عميد الأدب العربي طه حسين وصاحب "الرسالة" أحمد حسن الزيات وصاحب "المنار" رشيد رضا و المجدد محمد عبده وغيرهم أمام الشيخ الشنقيطي ولد التلاميد وهم يتعلمون اللغة ويسمعون أعظم شروح الشعر الجاهلي و هل الشنفرى بالألف أم الياء ...
لا يمكنني أن ألغي تاريخا أبرز معالمه أن علماء اللغة العرب صمتوا حين تبارز الشنقيطيان في الميدان هل نصرف عمر أم لا .. وحين تصدى ابن الامين لشرح المعلقات العشر وشرح ديوان الشماخ ...
لا يمكنني أن ألغي تاريخا أبرز معالمه أن أبا شعيب الدكالي لم يجد من يسند له درس مقامات الحريري غير ابن فال الخير الشنقيطي..
لا يمكنني أن أتنازل عن فخري بكون ولد التلاميد كان يملي المفردات الناقصة من القاموس المحيط من ذاكرته..
لا يمكنني أن أتنازل عن فخري واعتزازي بأبناء ما يابى يملون ويصححون نوادر اللغة في بلاطات الحجاز والأردن ..
لا أريد أن أكون ممن حذر منهم ابن حنبل بقوله :
حليُ الفتى إعرابه لا ماله == ولا نجاره ولا جماله
كل فتى شب بلا إعراب = = فهو عندي مثل الغراب
وإن رأيته للخود عاشقا == فقل لها اتقي الغراب الناعقا
لا انتفعت بالأكل والشراب == من آثرت مالا على الإعراب
أو ولد أحمد يوره في قوله :
عجبت من ضحك من لم يعربن به== ولم يكن عنده للضحك غير هِهِ
لا هو يستطرد الأشعار في ملأٍ == ولاتراه لذي الآداب ذا وَلَهِ
بل هو يضرب جهلا كف صاحبه == ويرفع الرجل عند الضحك من سفه
فكيف يحلو له لهو الخرائد أو == تحلو لهن سجاياه على عمه
ماذا سوى عبرة تبدو لمعتبر == يانفس فاعتبري من ذاك وانتبهي
لا يمكنني أن أمحو تاريخا باذخا من التشبث باللغة وعلومها مقابل اعتبار أي لغة اخرى لغة بديلة ..
اللهجات أداة تواصل ذات خصوصية ضيقة و الفرنسية لغة استعمارية بغيضة ..
أما العربية فهي لغة دين ودنيا .. هي لغة الجمال و الحب والحياة ...
عبد القادر ولد أحمدو
حرب اللغات ( حديث معاد )
-تأسست موريتانيا علي انقاض صحراء الملثمين المرابطين وفي بلاد التكرور و شنقيط و قد عرف اهل تلك البقاع بالمغرب و بالمشرق بتعلقهم بالثقافة الاسلامية العربية و كان لسان حال اغلبيتهم يقول:
اننا بني حسن دلت فصاحتنا انا الي العرب العرباء ننتسب
ان لم تقم بينات اننا عرب ففي اللسان بينات اننا عرب
الا ان لغة الجهاز الاداري كانت ومازالت الي حد ما اللغة الفرنسية و قد أدت, , اول محاولة للتعريب الجزئي في التعليم العمومي الي أزمة بالغة الخطورة ابان ما يعرف بأحداث 1966 التي شكلت تحديا مبكرا للوحدة الوطنية, ,وعلي اثر تلك الاحداث صارت المسألة الثقافية المتعلقة بالتعليم و ما تحمل في طياتها من تنوع ثقافي يعكس تعددية المجتمع الموريتاني حاضرة في المشهد السياسي للبلد.
و مع ان البعض يري ان الصراع اللغوي تم حسمه دستوريا باعتماد اللغة العربية كلغة رسمية و باعتراف ملحوظ بالتنوع الثقافي للبلد من خلال اللغات الوطنية : العربية ,, البولارية و السونوكية و الولفية ,,, و يري أخرون ان اللغة مسألة ثانوية تجاوزها العصر في زمان المعلوماتية , , يلاحظ من حين الي أخر ان التجاذب بين النخبة المعربة و النخبة المفرنسة يتجلى في أزمات تعكس اختلافا في المرجعيات الثقافية و رغم الجهود التي بذلت في مجال التعريب و الترجمة مازالت المسألة الثقافية ببعدها اللغوي, ,من المظاهر الجدلية في المشهد السياسي الموريتاني كما ان المسألة الثقافية تتغذي في بعدها التعددي من ازدواجية التعليم العربي –الفرنسي,, و في بعض الحالات من الخلاف بين اولويات التربية الاسلامية و التربية المدنية ,,, و في سياق مخلفات الخلاف حول المرجعيات الثقافية التي طغت علي جهاز الدولة و علي نخب البلد عبر الاجيال المتعاقبة و رغم ما ينص عليه الدستور الموريتاني بخصوص تعدد اللغات الوطنية مع مراعاة الوحدة الوطنية المقدسة ,, يظهر الصراع اللغوي ,, بعض الاحيان , علي شكل حرب اللغات ,,, و أحيانا تتحول تلك الحرب الباردة الي نقطة ساخنه كل يغني فيها علي ليلاه فمتي سنغني معا للوطن؟.
.... ..........
إدى ولد آدب
. الضاد.. لغة السما..
(تدوينة معادة لمن يعادونها)
بمناسبة اليوم العالمي، للغة العربية، المهجورة المحتقرة من قبل ورَثَتِها غيْرِ البَرَرَةِ، يسرني – وفي قلبي حسرة- أنْ أتخشَّعَ أمام قداستها المكتسبة من قِرانها العضوي الأبدي بالقرآن الكريم، وأن أتدَلَّهَ في حُبها العظيم، وأن أتغنى بجمالها الرائع، لأنها لا تسفر عن وجوه دلالاتها العميقة، إلا لمن دلَّلَها، وتوَّجَها مَلِكَةً -في وُجوده-وجَلَّلَها، فراعَى حقَّها، في الكتابة وفق تلوُّنات معانيها بالترْقيم، وفي الإلقاء والخطابة- صوتيا- بنبرات التنغيم، وحركيا بإشارات التهويم، غير أن هذا التكيف الأدائي مع تموُّجاتها الدلالية، لا يَتَأتَّى إلا لمن أدرك أسرار منطقها، و فلسفة بنيتها، مُدَارَسَةً ومُمَارَسَةً، وأنَّى يتحقَّقُ ذلك، للعابرين، على أشلائها، الضاربينَ- على غيْرِ هُدى - في سَديمِ معانيها؟
أتمنى أنْ يصدر قانون دولي يجرم التهاون في التعاطي مع اللغة العربية، ويكرم من يحتفي بجلالها، حتى لأرى اللاحنين، يأخذون عقوبتهم الزجرية الرادعة، بالتكميم، والضرب، والتغريم، والمُعْرِبينَ، الفُصحاء البُلغاء، يتبوؤون، معارج التكريم، ومقاعد التعظيم..
"عن اللغة الأم وقدسية اللغة"
بالمناسبة اللغة العربية ليست لغة أما لأي شعب من الشعوب التي تعيش على الكرة الأرضية حاليا ومن بينها شعبنا العربي الشقيق في موريتانيا. إن كنت تظن عزيزي الموريتاني أن لغتك الأم هي اللغة العربية فأنت واهم. وإن أصريت فحاول مثلا أن تتحدث مع جدتك باللغة العربية الفصحى وأخبرها مثلا أن "ملات الشم كالت عنها فارغالها اشتوكه" أو أخبر طبيبك أنك تعاني من "ليت الدم" وعندما يكتب لك وصفة طبية أقرئها للصيدلاني بالعربية الفصحى وأقصص النتائج على أصدقائك في الحارة وسترى. إن كنت من الناطقين بالحسانية في موريتانيا فلغتك الأم الحسانية وليست العربية ولو أتقنتها وإن كنت من المتحدثين باللغات الوطنية الأخرى فتلك لغتك الأم وليست الفرنسية ولو أتقنتها. عندما قال درويش أنا لغتي فإنه كان يقصد لغته التي رضع من ثدي أمه...فتلك سابقة على هذه التي أوصل لنا بها هذه الحكمة العظيمة. وهم أخير ينبغي التنبيه له بالمناسبة: اللغة العربية ليست مقدسة كما يظن الكثير من المسلمين فمسألة القداسة مسألة نسبية للغاية ومنطلقها مركزية ثقافية بحتة حتى وإن ارتدت لبوس الدين. القرآن الكريم لا يحوي سوى 30 بالمائة من الجذور اللغوية للعربية حسب دراسات لسانية متخصصة ولو فسرنا حفظ الذكر على أنه حفظ العربية فهذا يعني حفظ هذه النسبة فقط وضياع البقية في خبر كان. شخصيا وكمهتم باللغات وممارس لبعضها لا أؤمن بالشعوبية اللغوية كما أؤمن بإجرائية كل اللغات وجمالية بعضها وعلى رأسها اللغة العربية فهي لغة جميلة وفخمة وغنية وقد أنتجت - عندما كان متحدثوها ينتجون- الكثير من روائع الأدب والفكر والعلم مما قدم البشرية أطوارا من الزمن في شتى ضروب المعرفة كان ذالك قبل أن ينقلب أهلها على أعقابهم "ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا...."
المختار السالم
#لغة#القرآن#قدس#الأقداس
العربية روحنا.. بكل تحضر ورقي واحترام لجميع الناس إلا العملاء.
المختار السالم
#لغة#القرآن#قدس#الأقداس
لماذا يصمت العلماء وقادة الأحزاب السياسية وقادة الرأي على المشروع "الكبلاني" الجديد في موريتانيا..
أين تيارات العبادة والسجادة..؟
أين الحركات الطلابية؟
أين القوى الحية في المجتمع؟
أين الرد الراقي الحضاري..
أين..... الكل...
Zeinebou Taki
اللغة العربية لغة القرآن حروفها الخالدة حملت رسالة السماء ، وهي هوية وتاريخ .
إزدراء لغة القرآن هو خدمة لمشروع تغريبي بغيض .يمكن لثقافة المستعمر و وسطائه .
Oubeid Imijine
علاقتي باللغة العربية هي علاقة وجدانية جدا..لكنني ممن يؤمن بأن الحسانية بمثابة لغة أخرى لها قواعدها وعروضها الخاص..الحسانية أيضا لها فروع بمثابة لهجات متفرعة عنها مثل الصحراوية وأكْلآمْ لٓبْزُوگة ومن اللكنات نذكر اللكنة الشرقية والگبلية وأحيانا الآفطوطية، ..الحسانية لغة من أجمل اللغات ومن رحمها خرجت توصيفات شهيرة كبلد المليون شاعر. عودوا الى أصالتكم
الوزير محمد ولد امين
اللعة الفرنسية فرضت بفرنسا بالقوة وعبر المدرسة الالزامية والمجانية ففي بداية القرن الماضي كانت هناك 20 لغة وانقرضت كليا !
يعرف علماء الالسن ان اللغات تتدحرج وتترهل لصالح اللهجات التي سرعان ما تتحول الى لغات الا العربية فهي الاستثناء فكلما ظن الناس انها انتهت نلاحظ ان اللهجات هي التي تضمحل لصالح الفصحي !
على سبيل المثال الحسانية تنقرض امام اعيننا لصالح العربية الفصحي والسبب في ذلك هو الحداثة بتلفزيونها واذاعاتها التي جعلتنا نتحدث بيننا رغم التجزئة وحدود الاستعمار وخلافات الاخوة الاعداء !
الشيخ سيدي محمد معي
لمحة تاريخية حول مسألة اللغة في موريتانيا
لامراء في خيار اللغة العربية فالمسألة محسومة دستوريا ومحسومة شعبيا ومحسومة دينيا ...فمالذي نناقش ؟ ومع من نناقش ؟؟ وماهي جدوائية البديل الذي يطرحه بعض المتطرفين منذو سنة 1966 وبالتحديد منذو خطاب الوزير السابق ومهندس التعريب الأستاذ محمذن ولد باباه سنة 1962 في اليوم التربوي وبحضور المرحوم المختار ولد داداه ,وعميد السلك الدوبلوماسي السفير الفرنسي والضغط القوي من طرف الفرنسيين للحيلولة دون إلقاء خطاب بالعربية والنقاش الحاد الذي جرى بعد ذلك بين السفير الفرنسي والرئيس المختار ولد داداه, وما تلا ذلك من اجتماع سري في السفارة الفرنسية بين السفير ومجموعة 16 من تداعيات بما فيها ظهور الشعارات على الجدران في تلك الليلة , ولأول مرة في تاريخ البلد.
واستمرت لعبة شد الحبل إلى أن بلغت ذروتها غداة أحداث 1966.
أردت فقط تبيان جذور المسألة اللغوية لأوضح للناشئة الصاعدة الأجندات الخارجية لأصحابها .
Mekfoula Brahim
شقاؤنا وبؤسنا وتخلفنا يتأتى فى معظمه من لغتنا العربية شئنا ام ابينا ذلك ....
Mounaya Gueddar
لقد تجاوز ولد ابيبكر كل الأطر الجامعة لنسيج هذا الكيان ، بوعي أو بدون وعي لا يهم المهم أنه تعدى الثوابت الى مافوق النقاش ..
قد نقبل منك مثلا تفند المقاومة ونزع ستار القداسة عن بعض المقدسات الاجتماعية ولكن لايمكن أن نقبل أو نتفهم منك أن اللغة العربية ليست لغة هذا الشعب بكل مكوناته من زنوج وعرب ..
محمد سالم ولد أعمر
لغة القرآن تجمعنا، العربية الفلان والصوننكي والولف ومن تعرب من البربر والبافور والنمادي ومن قدم البلاد من بني حسان ومن تحطمت سفيته من إغرمان فسكنوا هذه البلاد، كل أولئك يؤمنون بدين واحد ويتلون كتابا واحدا ليست فيه كلمة فرنسية ولا إنكليزية ولا بربرية ولا بولارية ولا صوننكية ولا ولفية
ومع ذلك فاللهجات واللغات المحلية أو غير المحلية مهمة وتشجيعها مهم لكنها لا تسامق اللغة العربية فضلا وقداسة، ولا العربية تحرم تلك اللغات أن تنتشر وأن تترسخ وأن تثري الفضاء الثقافي عطاء وإبداعا وحضارة، لكن تلك اللغات المهمة فاتها الكطار ولم ينزل بها القرآن
Khairatt Beibacar
يكفي العربية فضلا أنها لغة القرآن ولغة أهل الجنة ، لن تزداد فضلا بنا بل نحن من يزدان بها ، لونظرنا لها من هذا المنظور لتعلمها الجميع وتكلم بها ، لكننا تقوقعنا عليها وأحتكرناها لتصبح لغة قوميه أو شريحة !
والذي يحاربها هو الدولة إذ جعلتها اللغة الرسمية حسب الدستور وعملت على عدم تفعيل تلك المادة مع سبق الإصرار والترصد !
الإدارة عندنا فرنسية وتعاملات الدولة بالفرنسية هذه حقيقة مره شئنا أم أبينا .
بالحسانية يا أهل موريتان العربية والله مايزيدها أنها لغتكم ولا تنگصها ولاهي متحفلة بيكم بيها الي أحفولها فات دارتو سابگْ تلحگكم ، حفّلها مُلانَ ولا أتكلها على حد .
لودو لشي مهم وأكثر أعليكم فايدة تلتهاو بيه وخلو عنكم تحريف لمراد .
#يكفي_العربيةشرفاًأنهالغةالقرآن_الكريم