التصريح في الأدب الحساني

خميس, 2015-08-20 12:24
الشاعر الشيخ ولد التار

الشيخ ولد التار

ظل الأدب الحساني في الحقب التاريخية المنقضية ملتزما ، محافظا على العادات والتقاليد الوطنية التي تطابق الشريعة الإسلامية السمحة وتخضع لها ، إذ طوَّع الأدباءُ وأخضعوا غزلهم لمعايير عدّة تهتم بهذه التقاليد ، و لم يكن بإمكان الشاعر أو لمغنّ أن يتحدى أو يخلّ بتلك العادات، لما يترتب على ذلك تُجاهه ، ومع كل ذلك لم ينقص ذلك من قيمة أدبهم بل أوصله إلى أعلى مراتب الإبداع وارتقى بذلك ليمثلهم أحسن تمثيل ، كما ظل خالدا ليكتب أسماء أصحابه بأحرف من ذهب

والنماذج شاهدة على ذلك ولاتكاد تحصى :

يامـس تــدليتْ أكتابْ @@ أعزيزه ذيك أعذابْ

اتركَّـــب خرب أفبابْ @@ خيمتهـــــمْ تــرْكابُ

هو حالـــتْ تــركـابْ @@ لخْـــــراب أعلَ بابُ

ليجسد هذا الأديب في ست تيفلواتن أجمل صورة وأعذبها في بت أقل ما يمكن أن يقال عنه أنه بت الخبرة ، فمن لا يمتلك الخبرة التامة والحنكة الأدبية لا يمكنه أن يأتي بطلعة أو كاف في هذا البت، إلا ما كان من دردشات صبيانية أشاهدها يوميا على هذا العالم الافتراضي ، تنال غالبا من أصحابها أكثر مما تسيء لغيرهم ، لما تحمله من تصريح وانتهاك للحرمات .

ولكي لا يفهم البعض ما أقصده بكلمة التصريح ، فقد يذكر الشاعر أو لمغن اسم المغزَّل أو المتغزل عليه إلا أنه يحتاج حينها لحنكة وتمرس يخرجانه من مغبة تجاوز حدوده في الحرية  "حريتك تنتهي حيث تبدأ حرية الآخرين "

وهذا نموذج :                                                                                               

فَـــــــاطمــةُ نبغـيــكْ @@ تلكــــاها توْ أمجيكْ

كوللْـها عــــنّ فيـــكْ @@ بلّغــــتْ أسلامِ هاكْ

أعس أصَّ من تلهيكْ@@ عنشِ مرسول أمعاكْ

نعرفــــها هــــيَّ ذيـكْ @@ اعيَــات اتواسِ ذاكْ

=====================

وقد لا يصل لمغني إلى مرحلة التصريح بالاسم ، فيستخدم مثلا ما ينوب عن ذلك وهذا في رأيي أحسن كقول أحدهم :

ميعـاد أكــريب عادْ @@ ألِّ منها فـــوجادْ

خلِّ عنّــك لمــــرادْ @@ يالـــدلاَّل أجيـــهَا

أتوك أسو ماهُ جادْ @@ ذاك أعليك أعليهَا

لا جاتك فالميـــعادْ @@ ذيك أنــــت تبغيهَا

ويـلَ ما جاتـكْ زادْ @@ أعيـــاتْ اتواسيهَا

الأدب في رأيي أكبر من أن نَنْزِلَ به لنُنْزِل أو نُهين أنفسنا ونَحُطَّ من قيمتنا وقيمة أدبنا ، فالأخلاق أكبرُ وأهمُ من كل ما نقرضه

أو نتذوقه ، وإذاكان الشاعر يقصد بذلك إرضاء شخص ، فقد خسر نفسه وخسر آخرين .

قد يتساءل البعض كيف خسر نفسه ؟؟ معتبرا أن هذا جزء من حرية الشاعر .

لهم أقول : هنا يكمن الفرق بين الأديب والشاعر ليس كل شاعر في رأيي أديب .

وهذا ما جعلني أعتب دائما على البعض وصفهم لبعض الشعراء بالأدباء ، بل حتى تقديمهم لهذا الوصف "الأديب " كهدية

 لمن لاعلاقة لهم بالشعر لا من قريب ولا من بعيد .