ما هو الاكتئاب الجزئي؟

اثنين, 2017-04-17 18:17

قال البروفيسور الألماني أرنو دايستر إن ‫الشعور بالحزن والقلق الداخلي وفقدان الدوافع على مدار أعوام ينذر ‫بالإصابة بما يعرف بـ"الاكتئاب الجزئي" (Dysthymia).

‫وأوضح دايستر -وهو رئيس الجمعية الألمانية للطب النفسي والعلاج النفسي وطب الأعصاب- أن الاكتئاب الجزئي هو اضطراب مزاجي مزمن يشكل قيودا كبيرة على ‫المريض‫. ومن جانبه قال أخصائي العلاج النفسي الألماني ديتر شوبف إن الاكتئاب ‫الجزئي غالبا ما يحدث في مرحلة الشباب بسبب ظروف تعيق التطور مثل فقدان ‫أحد الوالدين أو الإدمان في الأسرة أو الرفض في المدرسة مثلا.

وأشار دايستر إلى أن أعراض الاكتئاب الجزئي تتطابق مع أعراض الاكتئاب ‫العادي، موضحا أنها تتمثل في الحزن وفقدان الدوافع وعدم القدرة على بذل ‫المزيد من الجهد أو الخوف، بالإضافة إلى فرط الشهية أو فقدانها، ومشاكل ‫النوم والإرهاق أو العجز.

‫أين يكمن الاختلاف؟
‫ولفت شوبف إلى أن الاختلاف بين الاكتئاب الجزئي والاكتئاب العادي يكمن ‫في أن الأعراض السالفة الذكر ليست حادة للغاية، كما أن البداية في الغالب ‫لا تكون واضحة، حيث يعرف مريض الاكتئاب العادي أنه كان في حالة مختلفة ‫في السابق، أما مريض الاكتئاب الجزئي فلا يعرف عادة أنه مريض لأنه يكون ‫على هذه الحال دائما.

‫وكلما تم التعرف على الإصابة بالاكتئاب الجزئي مبكرا، زادت فرص الشفاء ‫منه، غير أن التعرف المبكر على الاكتئاب الجزئي ليس بالأمر السهل ‫بسبب التطور البطيء لمساره وعدم وضوح أعراضه.

المصدر : الألمانية