روسيا تمنع ملصقاً يسخر من بوتين ومواقفه ضد المثليين الجنسيين

جمعة, 2017-04-07 14:03

مونت كارلو : صنفت وزارة العدل الروسية ملصقاً انتشر على وسائل التواصل الاجتماعية ويسخر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومن توجهاته "المعادية للمثليين الجنسيين" في القائمة الاتحادية للوثائق المتطرفة.

ووصفت الوزارة الصورة التي انتشرت النار في الهشيم بأنها "ملصق يصور رجلاً يشبه الرئيس الروسي بوتين وضعت له رموش صناعية وظلال على العيون وأحمر شفاه. ويفترض أن يكون الملصق إشارة إلى توجه جنسي غير سليم مزعوم للرئيس الروسي".

وقررت محكمة روسية غرب البلاد إيقاف مراهق يدعى أليسكاندر تسفيتكوف شارك عدة صور من نفس النوع على الشبكة الاجتماعية الروسية فكونتاكتي في أيار/مايو 2014 واعتبرت إهانة للوطنية الروسية. وحكمت المحكمة على تسفيتكوف بـ 160 ساعة من العمل في خدمة المجتمع وبالعرض على العلاج النفسي.

والصورة مستوحاة من أعمال الفنان الأمريكي آندي وارهول وتتضمن وجه فلاديمير بوتين وقد وضع مكياجاً فاقعاً للغاية على خلفية علم قوس قزح الذي يرمز إلى مجتمع المثليين الجنسيين. وكان المثليون قد نشروا هذه الصورة بعد التصويت عام 2013 على قانون يحظر "الدعاية للعلاقات الجنسية غير التقليدية أمام القاصرين".

لكن بحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، فإنه ليس مؤكداً أن المنع الروسي يستهدف هذا الملصق تحديداً والذي رفعه متظاهرون في جميع أنحاء العالم منذ عام 2013. وعلى الشبكات الاجتماعية ملصق آخر يصور بوتين ورئيس وزرائه ميدفيديف متلاصقين وعلى وجههما المكياج الفاقع ويحملان باقة من الزهور.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن متحدث باسم الكرملين أنه لم يطلع على الملصقالذي هو موضع التساؤل، ولكنه يعلم أن بوتين ليس من نوع الرجال الذين يشعرون بالإهانة الشخصية. وقال المتحدث "بوتين لديه موهبة التغاضي عن كل "الوقاحات" التي تلقى في وجهه".

ويعاقب القانون الروسي منذ عام 2014 بالسجن كل من يشارك المنشورات المحظورة أو يبدي إعجابه بها على مواقع التواصل الاجتماعي. في أيار/مايو الماضي، أقر مجلس الدوما الروسي رقابة حول جميع الصور التي تمثل الرئيس الروسي كمثلي الجنس.