كيف تتناول فطور الملوك؟

أربعاء, 2017-03-29 11:39

يقول خبراء إن الفطور يعد الوجبة الأهم خلال اليوم ‫تأكيدا للقول المأثور "تناول فطور الملوك وغداء الأمراء وعشاء ‫الفقراء"، ونقدم هنا نصائح وإرشادات تكفل حصولك وأطفالك على فطور الملوك.

ويحتاج الجسم في الصباح إلى دفعة قوية من ‫الطاقة لبدء العمل بعد فترة الراحة الليلية، وهنا تظهر أهمية وجبة ‫الفطور التي تعد بمثابة الوقود اللازم لعمل الدماغ.

‫وقال خبير التغذية الألماني هارالد زايتس إن الأشخاص الذين يخرجون من ‫منازلهم في الصباح دون تناول الفطور يعانون في الغالب عدم التركيز، ‫كما أن عدم تناول الفطور يجعل المرء عرضة لنوبات الجوع الشديد.

‫ومن جانبها، أكدت خبيرة التغذية الألمانية غابرييل غراف على أهمية إمداد ‫الجسم بالعناصر المغذية والفيتامينات في بداية اليوم، ولهذا ‫ينبغي أن يحتوي الفطور على الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

‫ويمكن الحصول على الكربوهيدرات من الخبز، لا سيما خبز الحبوب ‫الكاملة، لأنه يعمل على إطالة الشعور بالشبع، والموسلي ومشروب اللبن ‫المخلوط بالموز ورقائق الشوفان.

ومع الخبز يمكن تناول الزبد أو اللحم ‫البارد، وتعتبر الفاكهة والخضروات واللبن القليل الدسم والزبادي والجبن ‫الطازج من المكملات المثالية.

التلاميذ الذين يتناولون وجبة الفطور بانتظام يكونون أكثر نشاطا وأسرع استجابة ولا يشعرون بالتعب بشكل سريع (الألمانية)

القهوة والشاي
وبدورها، أشارت خبيرة التغذية الألمانية مارغريت مورلو إلى إمكانية ‫تناول القهوة أو الشاي أو العصير أو الماء، في حين ينبغي ألا يتناول ‫في الفطور الحلويات والكعك والليمونادة، فرغم مدها الجسم ‫بالطاقة، فإنها تحتوي على القليل من الفيتامينات والمعادن أو حتى ‫تفتقر إليها.

‫ومع هذا، فإن الفطور الصحي قد يحتوي على عناصر حلوة، فعلى سبيل المثال ‫يمكن تناول الخبز كامل الحبوب مع كريمة شوكولاتة البندق أو رقائق الذرة ‫"الكورن فليكس" الحلوة مع قطع الفواكه الطازجة.

ويمكن للأشخاص الذين لا يشعرون بالجوع في الصباح أو لا تكون لديهم ‫شهية للطعام اصطحاب بعض الطعام لوقت لاحق، مع مراعاة أن يحتوي الفطور ‫المتأخر أيضا على الموسلي والفاكهة والخضروات والزبادي.

‫وللفطور أهمية كبيرة بالنسبة للأطفال، لا سيما التلاميذ، ‫فالتلاميذ الذين يتناولون وجبة الفطور بانتظام، يكونون أكثر نشاطا ‫وأسرع استجابة ولا يشعرون بالتعب بشكل سريع.

‫وقد توصل فريق بحثي من جامعة كارديف في ويلز خلال دراسة شملت 3000 تلميذ ‫في الفئة العمرية بين 9 و11 سنة إلى أن الأطفال الذين يتناولون وجبة ‫الفطور بشكل منتظم زادت معدلات أدائهم عن أقرانهم الذين يهملون ‫الفطور.

‫وهنا تنصح غراف بأن يتناول الطفل وجبة فطور بالمنزل، ووجبة فطور أخرى في ‫رياض الأطفال أو المدرسة، وذلك للحصول على الطاقة اللازمة خلال النهار.

الجزيرة نت