ما متلازمة ذيل الفرس؟

اثنين, 2017-03-13 15:31

حذر الاختصاصي في جراحة ‫العظام  الدكتور راهول شيفاديف من إهمال آلام أسفل الظهر، وقال إنها يمكن أن ‫تؤدي للإعاقة وتصيب المريض بالشلل في الجزء السفلي من الجسم.

‫وأوضح الدكتور شيفاديف أن الآلام الحادة أسفل الظهر والخدر المتزايد في ‫أعضاء الجسم السفلية، يمكن أن تشير إلى ما يعرف "بمتلازمة ذيل الفرس".

‫وتنتج المتلازمة بسبب الضغط الشديد على الأعصاب في نهاية الحبل الشوكي ‫داخل القناة الشوكية، وفي حال عدم علاجها بالتدخل الطبي الجراحي يمكن أن ‫تؤثر بشكل كبير على الحركة، وفي النهاية الإصابة بالشلل في الجزء السفلي ‫من الجسم.

‫ويمكن للمتلازمة أن تصيب الأشخاص الذين يعانون من ألم مزمن في الظهر، ‫وأصحاب الأعمال الشاقة والعمال، وكذلك الذين يعانون من البدانة.

‫وعلى الرغم من أن الإصابة بالمرض نادرة، إذ إنها تصيب واحدا من بين عشرة آلاف شخص، فإنه يجب  ‫أخذ الحيطة من الأعراض نظرا لعدم القدرة على التنبؤ بالمرض.

‫وقال الدكتور شيفاديف إن آلام أسفل الظهر التي تؤثر على رجلي المريض والمصاحبة لخدر أو وخز، يجب أن يتم فحصها مباشرة لدى جراح عظام أو مختص ‫عمود فقري وعدم التغاضي عنها.

‫‫وأضاف أن الكشف المبكر عن متلازمة ذيل الفرس والعلاج السريع والجراحة ‫لهما نتائج إيجابية للغاية، أما من دون التدخل المباشر فسوف يعاني المريض ‫من شلل دائم في الجزء السفلي من الجسم، وكذلك في القدرة على التحكم بالأمعاء ‫والإخراج.

المصدر : الألمانية