مدير المركز الثقافي المغربي يستعرض تاريخ التعاون الثقافي الموريتاني المغربي

خميس, 2017-02-23 22:08

قال مدير المركز الثقافي المغربي محمد فيصل فرشادو إن أول اتفاقية للتعاون الثقافي والعلمي والتقني بين المغرب وموريتانيا تعود إلى 1972.

وأضاف فرشادو، في تقديمه لمحاضرة ألقاها الدكتور محمد الأمين ولد الكتاب في المركز عن هذا الموضوع، إنه منذ ذلك التاريخ "عرف هذا الجانب من التعاون الثنائي نقلة كمية ونوعية، وخاصة مع إنشاء الوكالة المغربية - الموريتانية للتعاون في 1975، التي اهتمت بدعم وتنمية التعاون الثنائي في العديد من المجالات وخاصة في الميدان الثقافي".

وحسب الأستاذ فرشادو فإن من بين ثمار هذه الوكالة إنجاز عدد من المشاريع الهامة، منها بناء مسجد الحسن الثاني (مسجد المغرب)، ودار الشباب (الجديدة)، والمركز الثقافي المغربي.

وقال فرشادو إن المركز الثقافي المغربي يساهم، بالتنسيق مع سفارة المملكة المغربية، وبالتعاون مع المصالح الوزارية المعنية والمؤسسات الرسمية الموريتانية وجمعيات المجتمع المدني، في الحركية والديناميكية الثقافية المحلية، من خلال الخدمات والأنشطة والبرامج المتنوعة التي يقدمها، والتي تساهم فيها كفاءات موريتانية ومغربية؛ لها وزنها في الساحة الثقافية والأدبية والعلمية والفنية.

وتحدث فرشادو كذلك عن برامج التبادل الطلابي وبعثات الطلاب والأطر الموريتانية، التي يتم تكوينها في مختلف الأسلاك والتخصصات في الجامعات والمعاهد والمدارس العليا المغربية ومؤسسات التكوين المهني، وكذا تكوين المكونين ودعم وتحسين القدرات في شتى المجالات.