البروتين مهم لتقوية العضلات مع تقدم العمر

خميس, 2017-02-09 22:09

قالت دراسة حديثة استندت لبيانات 2986 رجلا وامرأة تتراوح أعمارهم بين 19 و72 عاما، إن الوجبات الغنية بالبروتين -سواء من مصادر حيوانية أو نباتية- ربما تساعد في المحافظة على حجم عضلات الجسم وقوتها مع تقدم العمر.

واعتمد الباحثون على استبانات تتعلق بوجبات تلك العينة من الأشخاص في الفترة بين عامي 2002 و2005. وقالت كيلسي مانغانو التي قادت فريق البحث -وهي من جامعة ماساتشوستس في لويل- إن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة تحتوي في المجمل على معدل أكبر من البروتين، عادة ما يتمتعون بكتل عضلية أكبر وعضلات فخذ أقوى.

ويوجد البروتين في اللحوم والأسماك والدواجن والبيض والألبان والخضروات والحبوب والجوز والبندق. ويوصي معهد الطب الأميركي البالغين بتناول 0.8 غرام من البروتين لكل كيلوجرام من الجسم يوميا، أي نحو 56 غراما يوميا لشخص قليل النشاط يزن 70 كيلوغراما.

وكتب الباحثون في دورية أميركية تعنى بشؤون التغذية أن البروتين معروف بأنه يحمي كثافة العظام وكتلة العضلات وقوتها، لكن لم يتضح بعد ما إذا كان يجب أن يكون البروتين من مصادر غذائية محددة.

وإجمالا حصل 82% من الأشخاص المشاركين في الدراسة على القدر اليومي الموصى به من البروتين من الوجبات السريعة ومنتجات الألبان الكاملة الدسم والأسماك واللحوم الحمراء والدواجن والحليب القليل الدسم والبقوليات.

ثم ربط الباحثون بين أنماط الوجبات التي تناولها الذين خضعوا للدراسة والكتل العضلية في أجسادهم وقوة العضلات وكثافة العظام. وعلى النقيض من دراسات سابقة لم يجد الباحثون ارتباطا بين استهلاك البروتين وكثافة العظام.

لكن الدراسة كشفت أن الأشخاص الذين تناولوا كميات أكبر من البروتين كانت لديهم عضلات أكثر وأقوى مقارنة بمن تناولوا كميات أقل. وكانت كتلة العضلات وقوتها أعلى بين الأشخاص الذين تناولوا القدر الأكبر من البروتين.