أمريكا ترفع العقوبات الاقتصادية عن السودان و إفريقيا ترحب

ثلاثاء, 2017-01-17 09:54

اعلن إستيفن كوتيسي القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الامريكية بالخرطوم تنفيذ قرار رفع العقوبات اعتباراً من يوم الثلاثاء، مشيراً إلى أن هذا القرار جاء نتيجة لتفاوض استمر لشهور بين الولايات المتحدة والسودان إضافة للتطور الملحوظ الذي اظهرته الحكومة السودانية في انخفاض الحرب في دارفور والتزامها بإزالة بعض المعضلات لدخول المساعدات الانسانية للمنطقتين وتعاونها في مكافحة الارهاب .

واكد إستيفن كوتيسي في المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم الإثنين بمقر السفارة الامريكية بالخرطوم أنه بعد ستة أشهر يمكن للإدارة الامريكية الجديدة إلغاء قرار العقوبات نهائياً إذا استقرت الحكومة في المسارات الخمسة متمثلة في مكافحة الارهاب ، والسلام في جنوب السودان ، والمساعدات الانسانية في المنطقتين ، وعدم دعم جيش الرب إضافة لإحلال السلام في السودان .
وأوضح إستيفن أن الولايات المتحدة تناشد الحكومة السودانية مواصلة وصول المساعدات الانسانية للمنطقتين .

ورحب الاتحاد الإفريقي، يوم أمس الإثنين، برفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية عن السودان، ووصف الخطوة بـ”التطور الإيجابي” في علاقات واشنطن والخرطوم.

وبحسب بيان للاتحاد، حصلت الأناضول على نسخة منه، قالت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي “دلامينى زوما”، إن رفع العقوبات من شأنه أن “يتيح للسودان العودة إلى التجارة الدولية وإنهاء معاناة الشعب السوداني”.