بعض المداخلات الشعرية والنثرية في دعوة المنسقية لأولاد بابحمد

ثلاثاء, 2017-01-10 02:24

يحيى ولد محمدن ولد باتاه:

  جزى الله في ذا اليوم كل مساعد @ فليس عن المعروف بالمتقاعد

أعاد إلى الأذهان فضل بني محنــ@ـــض باب منار الأقربا والأباعد

هم يسروا علما غزيرا وبشروا @  بمستقبل والحمد لله واعد

سموا في سماء المجد حتى إذا علوا @  ذراه بنوا صرحا بخير سواعد

أقيم من الإحسان والعدل والتقى @  وحفظ حدود الله فوق قواعد

فلا زال صرح المجد فيهم مشيدا @  لجيل فجيل بعد آخر صاعد

الحسن ولد محنض:

اقول بتقدير وحب واجلال @ لابناء بابحمد بني العم والخال

ايا مرحبا مني لكم بمقالة @ مترجمة بالقال عن صادق الحال

تليق بمقدار المودة بيننا @ وتلك لعمري ذات بال لذي بال

نشات عليها في محيط عوائلي @ وزادت مع الايام اضعاف امثال

فان قلت قولا فاعلموا ان خلفه @ لكم من ودادي ضعف ما جاء في قالي

ويقصر  قالي لا محالة مثلما @  تقصر عنه كيف ما كان افعالي

بلوت كثيرا من قبائل اهلنا @ وابناء اعمامي وابناء اخوالي

فالفيت في ءالي فضائل جمة @ وابناء بابحمد هم افضل الال

هم اقبلوا لما دعاهم بنو محنـ @ ــض باب لتوثيق العرى خير اقبال

هم القدوة المثلى لنا وقدومهم@  اليهم قدوم الصاحب الصادق الغالي

لهم شرف بالفضل والراي والندى @ وفعل العلا والمجد والسؤدد العالي

لهم حسب ما للخلائق مثله @  بنوه ببذل الجاه للناس والمال

وحلم لمن طاشوا بغير صوابهم @  وردع لباغي الطيش من كل جهال

وعلم تحلى الدهر من عقد دره @ فزان بهم حالا وفي الزمن الخالي

تسلسل فيهم كابرا بعد كابر@ لتال وتال بعد تال لذا التالي

هم الاخوة المرجو نصرتهم لنا @  وقد نصرونا قبل ذا دون اخلال

فان قطعوا ميلا بصحبتهم لنا @  جزيناهم بالميل مقدار اميال

لنا عضد في الناس مااشتد دونهم @ فان عضدوه لم نبال باثقال

وتعدادنا ان كثروه كفوننا @ باقبالهم من كل.ملك واقيال

وليس لنا عنهم بديل وما لهم @ مثيل فيخشى ان نميل لابدال

ثم تناول الكلام الباحث امين ولد محمدن ولد حامدن فادلى بكلمة هذا نصها :  

((بسم الله, والصلاة والسلام على رسول الله

في مثل هذا الموقف المهيب, الذي نستقبل فيه وفدا من أعز الناس علينا, وفد العلم, والفضل والسيادة, وفد الأخلاق, والمروءة, والنبل, وفد أولاد بابحمد, يقف الكلام معلنا عجزه عن التعبير عما تكنه النفوس من الأحاسيس, وما يقتضيه المقام من معان الترحيب والإجلال والغبطة والتقدير.

لذلك لا أجد كلاما, أجمع ولا أدل على المقصود, ولا أعمق أثرا في النفوس, من قوله صلى الله عليه وسلم, لوفد عبد القيس, (مرحبا بالقوم غير خزايا ولا نادمى) فمرحبا بالوفد غير خزايا ولا نادمين,

نزلتم أهلا وحللتم سهلا, نرحب بكم جماعة وأفرادا كل باسمه ووسمه.

ذاعت في الناس قديما, قولة العروسي المشهورة في جدنا بابحمد ـ خير الوفد راعي جماله ـ والفرع كما هو معروف, يكون فيه ما في الأصل, لذلك كان من الطبيعي أن تسري تلك الخيرية في جميع فروع هذه الدوحة الطيبة, أولاد بابحمد فكل فرد ـ من أفراد هذا الوفد المبارك ـ بحياله يجسد لنا تلك الخيرية في أنصع وأبهى صورها, ولذلك أقول في مقابل قولة العروسي, وفدنا اليوم وفد خير خير كله.

راعي جمال الوفد أبناؤه             هم البحور العذبة الزاخره

ولا غرابة في ذلك, فبابحمد كان أمة في رجل, فكان سيد قومه, ومقدمهم علما وصلاحا, ومروءة, وسيادة, ولذلك الكثير من الشواهد, التي منها دوره البارز مع أحمد بن دامان, في مفاوضاته مه بعض نصارى الشواطئ, وما نتج عن ذلك من الإتاوات, التي كان يأخذها الأمير على السفن, والتي كان يعطي منها نصيبا لبابحمد وقد استمر ذلك لأبناء بابحمد, إلى أن انقرضت تلك التجارة.

وقد جاء اهتمام الأمير ببابحمد, إثر ما قام به بابحمد رفقة ابن خالته أحمد بزيد, من دور مهم في إبطال حيل العروسي, في القصة المعروفة.

يقول يكوى الفاضلي

وباب أحمد الجلي الجالي           ما كان للعروسي من جدال

هذه الروايات ومثيلاتها, تشي بالمكانة المتميزة, والمرموقة, التي كان يتبوؤها بابحمد في المجتمع, بين علية القوم وكبرائه.

وقد ترك بابحمد, ما كان فيه من النبل والسيادة, كلمة باقية في عقبه, فواصلوا ما بدأه من سبل المجد, فسلكوا طريقه, واتبعوا سننه, ولا يزالون كذلك إلى يوم الناس هذا, فأضافوا بذلك مجدا جديدا, إلى ما كان ثم من مجد تليد, راسخ, توارثه الأبناء عن الآباء, فخرجوا كثرة, من نخبة العلماء, والصلحاء, والشعراء, وقادة المجتمع, الذين يضيق الوقت عن تعدادهم, والتعرض لمناقبهم

وباب أحمد وما أدراك ما         باب احمد أنجب قوما كرما

صبارة محمذ والفاضل           وعلماء كلهم أفاضل

إلى آخر الأبيات التي تعرضت لبعض مآثر بعض رجالات أولاد بابحمد

وفي الأخير لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل, لوفد أولاد بابحمد, على تلبية هذه الدعوة, راجيا أن تكون بداية لإحياء ما كان يربط السلف, من وشائج الوداد وعميق العلاقات.))

محنض بابه ولد الشيخ :

مرحب يالخوت...لكبار أبلد نخوت

ن وابلد زاد امروت...ن وابلد كلمتين

اوحدتن بالمثبوت...وإصلاح اجماعتن

مرحب حـﮓ أولاد...بابحمد قدوتن

فالصالح وافش زاد...معلوم افسمعتن

باركلل ولد دداه:  

فالتاريخ أولاد فلمجاد @ باركلل وولاد أﮔداد

بابحمد وﮔداد فلجداد @ ومنين اجتمعو ﮔدامي

نختير انفـﮔدهم عن زاد @اولاد وذ مخ اكلامي

باركلل هوم وولاد @ بابحمد كثرة لسام