"مراسلون " تنشر أهم بنود الاتفاق بين إتفاق بين كوسموس أنرجي و BP

اثنين, 2016-12-19 16:20

نص البيان

أعلنت كوسموس أنرجي اليوم عن توقيعها في موريتانيا و السنغال لمذكرة تفاهم مع شركة BP  . تمكن هذه الإتفاقية من تكاتف خبرات كوسموس الإستكشافية مع خبرات BP في ميادين تطوير و إنتاج و تسويق الغاز الطبيعي المسال في المياه العميقة.

تقضي بنود الإتفاق علي أن تكون BP  مشغلا و شريكا بنسبة %62 في عقود كوسموس علي المقاطع س8 و س12 و س 13 قبالة السواحل الموريتانية و أن تكون شريكا فعليا ب 32,49 بالمئة في مقاطع Saint Louis Offshore Profond & Cayar Offshore Profond  قبالة السواحل السنغالية.

و عليه فإن كوسموس أ نرجي ستحتفط بنسبة  % 28 و % 32.51علي التوالي في موريتانيا و السنغال   كمشاركة فعلية في العقود الحالية في المياه البحرية للبلدين, كما أنها ستواصل مهام التشغيل في المراحل الإستكشافية.

و بموجب هذا الإتفاق ستحصل كوسموس أنرجي علي 916 مليون دولار أمريكي كتعويض ثابت يتمثل تفصيلا في :

  • 162 مليون دولار دفع نقدي إبتدائ
  • مبلغ إجمالي أقصاه 221 مليون دولارلتكاليف التنقيب و التقييم و لأبحاث  DST ستجري في سنة 2017 علي حقل السلحفاة
  • مبلغ إجمالي أقصاه 533 مليون دولار لتكاليف تطويرالحقل من ضمنها دراسة هندسية ينبغي أن تتم في العام 2017 للتوصل إلي قرار إستثمار نهائي قبل سنة 2018

 و في حال إ كتشاف بتترولي و تطويره ستحصل كوسموس علي إمكانية علاوة تصل إلي 2 دولار أمريكي للبيرميل و لكمية قصوي تصل إلي مليار برميل من النفط  كتعويض إنتاج كما تتحدد قيمتها تيعا لسعر النفط الدول.

كما إتفقت الشركتان علي بناء شراكة حصرية للتنقيب تشمل فرص شراكة جديدة في كل من موريتانيا, السنغال و غامبيا. و ستتولي كوسموس مهام التشغيل أثناء مراحل التنقيب علي أن تتولي BP  مهام التشغيل في مراحل التطوير,

 

 يمكنكم زيارة موقع الشركة علي www.kosmosenergy.com