موقف الشارع العربي من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

خميس, 2016-11-03 14:13

في استطلاع للرأي شمل 17 دولة عربية في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، عبر المواطنون عن عدم اكتراثهم لمن سيفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية. وانقسم المستطلعون حول قضايا المنطقة مثل الحرب في سوريا والاتفاق النووي الإيراني، إذ رأى 46 بالمئة منهم أن على الأمريكيين إرسال قوات على الأرض لمقاتلة تنظيم "الدولة الإسلامية"، بينما رفض 54 في المئة مثل هذا الأمر.

عبرت غالبية من المواطنين العرب شملها استطلاع للرأي ينشر الخميس عن رفضها التصويت لأي من المرشحين الأمريكيين إلى الانتخابات الرئاسية في حال أتيح لهم الاقتراع في الولايات المتحدة، ولو أن الديموقراطية هيلاري كلينتون حظيت بتأييد أكبر بكثير من الجمهوري دونالد ترامب.

ونفذت الاستطلاع صحيفة "عرب نيوز" السعودية الصادرة باللغة الإنكليزية بالاشتراك مع شركة "يوغوف" الدولية للأبحاث التي تتخذ من بريطانيا مقرا، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 14 و21 تشرين الأول/أكتوبر.

وشمل الاستطلاع 3017 شخصا في 17 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفي الأراضي الفلسطينية. وأفاد 47٪ من الذين شملهم الاستطلاع أنهم يختارون عدم التصويت لا لهيلاري كلينتون ولا لدونالد ترامب، لو كان في إمكانهم الاقتراع في الولايات المتحدة.

وقال 44 في المئة من الأشخاص الذين طرح عليهم السؤال، بحسب نتائج الاستطلاع التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس، أنهم يصوتون لكلينتون، بينما اختار 9 في المئة فقط منهم ترامب.

ونفذ الاستطلاع عبر الإنترنت وشمل عينة من المواطنين في السعودية والإمارات العربية والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين ومصر والمغرب والجزائر وتونس وليبيا والسودان وسوريا والأردن ولبنان والعراق واليمن والأراضي الفلسطينية.

وقال 89 في المئة من الذين شاركوا فيه أنه بغض النظر عن الفائز في الانتخابات الأمريكية، فإن نتيجة هذه الانتخابات سيكون لها تأثير مباشر على المنطقة. بينما قال 78 في المئة أن وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة ستكون أفضل للعالم العربي من رجل الأعمال الثري.

وانقسم المستطلعون حول قضايا المنطقة مثل الحرب في سوريا والاتفاق النووي الإيراني، إذ رأى 46 في المئة منهم أن على الأمريكيين إرسال قوات على الأرض لمقاتلة تنظيم "الدولة الإسلامية"، بينما رفض 54 في المئة مثل هذا الأمر.

كما اعتبر 44 في المئة أن على الرئيس الأمريكي المقبل أن يلغي الاتفاق النووي مع طهران، فيما رأى 56 في المئة وجوب الحفاظ على هذا الاتفاق، لكن مع إدخال عقوبات جديدة.

وقال رئيس تحرير "عرب نيوز" فيصل عباس في بيان صدر عن الصحيفة أن "الاستطلاع يظهر حتما أهمية هذه الانتخابات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفي الوقت نفسه يظهر أملا قليلا في أن يحل أي من المرشحين الاثنين قضاياها إذا تم انتخابهما". وستنشر "عرب نيوز" تفاصيل الدراسة المشتركة في طبعتيها الورقية والإلكترونية الخميس.

 

فرانس24/ أ ف ب