جميل منصور: واقعنا يختلف عن الواقع الذي أفرز الربيع العربي (فيديو الكلمة)

سبت, 2016-09-24 16:33
محمد جميل منصور

قال رئيس حزب تواصل جميل منصور في ندوة '' التحولات في  الحركات الإسلامية '' التي ينظمها مركز الجزيرة للدراسات في العاصمة القطرية الدوحة قال : '' إننا أمام حركات إسلامية لا حركة إسلامية واحدة '' مضيفا أن ''عدم التجانس بين البلدان ظاهر و التجربة لا تغري'' .

و قال منصور ''إن الحركة انتقلت من التعميم إلى التخصيص و انتقلت من حركة الدعوة إلى السياسة و الممارسة ففي الدعوة نوجه و لا نمتحن لكن في السياسة نحاسب بالواقع '' .

''و هذا التحول من الدعوة إلى السياسة كان الأبرز في تقييم الحركات الإسلامية'' و أضاف ''أن الحركة الإسلامية انتقلت من التردد إلى الجرأة'' .

و قال ولد منصور ''إن الحركات الإسلامية تعاملت مع هذا التطور بصيغ مختلفة فمنها من اختار الممانعة و منها من اختار المواكبة'' .  

و بالنسبة للربيع العربي قال رئيس حزب تواصل ''إن الحركات الإسلامية كانت مساهمة لكنها ليست صاحبة المبادرة و قد تباين الإسلاميون في خياراتهم خلال الربيع ''.

و أضاف قائلا '' بعض الحركات و نحن منها لديها واقع يختلف عن الواقع الذي أدى إلى هذه الحالات الثورية فقاست على غيرها و لكنها غيرت مواقفها مؤخرا لأنها اكتشفت أن القياس في الحالات الثورية لا يصح ''.

و تمكنكم متابعة كلمة رئيس حزب تواصل محمد جميل منصور في هذا الفيديو