أنماط غذائية لتجنب الوعكات الصحية أيام العيد

اثنين, 2016-09-12 17:03

عيد الأضحى  هو المناسبة التي يقبل فيها المواطن على أكل اللحوم بمختلف أنواعها.

ولا أحد ينكر أهمية اللحوم في بناء عضلات وأنسجة الجسم، وكذلك دورها في محاربة أنيميا الدم، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والأملاح اللازمة للجسم، وأهم هذه الفيتامينات فيتامين B12الضروري لتصنيع كريات الدم الحمراء وإنتاج الطاقة.

لكنه بروتين عالي الدهون، صعب الهضم، لذا فإن الإفراط في تناول اللحوم قد يؤدي إلى وعكات صحية . والمطلوب هو الاعتدال في المأكل والمشرب بصفة عامة.

وحتى تمر أيام عيد الأضحى المبارك بصحة وسلام، تهدينا الدكتورة وفاء وافي استشاري التغذية العلاجية النصائح التالية:

-      احرص على شواء اللحم، فالشواء هو أفضل طرق الطهي، مع مراعاة نزع الدهون منها قدر الإمكان لتقليل نسبة الكولستيرول، وينصح بوضع اللحوم على الفحم بعد فترة من اشتعاله، وأن يكون اللحم بعيدا عن الفحم غير ملاصق له.

-      يفضل شواء بعض الخضراوات، مثل (الفلفل – الطماطم – البصل ..)، بجانب شواء اللحم لضمان وجبة صحية متكاملة، فالخضراوات تساعد على الهضم.

-      إضافة أنواع مختلفة من السلطات مع الوجبة، مثل السلطة الخضراء، وسلطة الزبادي، للمساعدة في هضم الطعام.

-      إذا قررت سلق اللحوم، فينصح بعدم تحميرها في الزيت، ويكتفى بوضعها في الفرن دون أي إضافات.

-      تترك شوربة اللحم فترة بعد الغليان حتى يمكن التخلص من طبقة الدهون الطافية على وجهها، التي تحوي نسبة عالية من الدهون المشبعة المضرة.

-      الرقاق باللحمة المفرومة من الأطباق الشهيرة على سفرة عيد الأضحى، وحتى نقلل الدسم الذي يحتويه، يمكن استبدال الزيت بالسمن، وإضافة اللبن مع شوربة اللحم في عمله، يمكن خلط اللحمة المفرومة بالخضراوات (الفلفل الأخضر، البازلاء، الجزر...)

-      يفضل أن تحتوي وجبة الإفطار على الجبن والزبادي لاحتوائه على خمائر طبيعية تمنع اضطرابات المعدة.

-      بعد مراعاة هذه الأمور يمكن أن تتمثل وجبتك في التالي: قطعة من اللحم بحجم وسماكة كف اليد، بالإضافة إلى شريحة من الرقاق تعادل نصف رغيف عيش بلدي، وبعض من الخضار المشوي، إضافة إلى طبق متوسط من السلطة الخضراء وسلطة الزبادي.

-      الحرص على شرب الماء والسوائل لتجنب الإمساك، والابتعاد عن المشروبات الغازية قدر الإمكان.

-      تفادي شرب الشاي مباشرة بعد الوجبات الغذائية، لأن ذلك قد يتسبب في عدم استفادة الجسم من معظم الأغذية، ويستحب تناول الشاي على الأقل بعد الأكل بساعتين.

-      الحرص على الحركة من خلال المشاركة في الذبح، وزيارة الأهل والأقارب، وممارسة الرياضات الخفيفة.

-      وأخيرا.. لابد أن تعرف المعلومات التالية عن اللحوم:  يعتبر لحم الضأن المشفى (منزوع الدهون)، هو أكثر اللحوم الصحية، كما تزداد نسبة الكولستيرول في لحوم الحيوانات كلما زاد سنها، أيضا كلما صغر سنها واقترب من مرحلة الجنين، لذا يفضل أن يكون الحيوان متوسط العمر.

المصدر : وكالات