انواذيبو: تعاونية التجديد الزراعية تجربة تنموية محلية رائدة (صور)

خميس, 2016-09-08 00:38

تعاونية التجديد الزراعية الواقعة في حظيرة المشروع الزراعي الجديد في انواذيبو؛ إحدى التعاونيات المستفيدة من التمويلات في إطار "برنامج الاتحاد الأوروبي للمجتمع المدني والثقافة"، ومن خلال "مشروع تعزيز الحق في التنمية المحلية المندمجة للمجموعات القاعدية في بلديتي انواذيبو وبولنوار"؛ المنفذ من طرف منظمة التحالف من أجل التضامن Alianza por La Solidaridad، و"ملتقى المنظمات الوطنية لحقوق الإنسان" FONADH.

رئيس تعاونية التجديد الزراعية في انواذيبو السيد محمد الكوري ولد خباز - في حديث لـ"مراسلون" - ثمّن عاليا تدخل برنامج الاتحاد الأوروبي وشركائه في الولاية بشكل عام، وفي مدينة انواذيبو بشكل خاص، مشيدا بالتمويلات السخية والمعايير الموضوعية والشفافة في اختيار المستفيدين من هذه التمويلات، التي أعادت الأمل للمزارعين وأعطتهم الدفع المناسب، وجعلتهم في موقع مثالي من حيث الفعالية والإمكانيات والوسائل، لبلوغ الأهداف التنموية؛ تأطيرا وتكوينا ودعما ماديا.

وأشاد ولد خباز باسم أعضاء تعاونية التجديد الزراعية في انواذيبو بالتعاطي المسؤول لممثلي ومنسقي المنظمات القيمة على تنفيذ المشروع ومساعديهم. يتعلق الأمر بمنظمة التحالف من أجل التضامن، وملتقى المنظمات الوطنية لحقوق الإنسان، داعيا إلى مواصلة مثل هذه التدخلات الهامة، والتي يتفق الجميع على دورها البارز في تشجيع ودعم التنمية المحلية.

واعتبر ولد خباز أن تدخل برنامج الاتحاد الأوروبي للمجتمع المدني والثقافة؛ مثّل تجربة رائعة بالنسبة لتعاونية التجديد الزراعية في انواذيبو، أبانت عن قدرة هذه التعاونية على تقدير وتحمل مسؤولياتها والوفاء بتعهداتها والتزاماتها تجاه الشركاء.

 دليل ذلك - يقول رئيس التعاونية - الإشادات المتتالية للمعنيين بتقييم مختلف مراحل تنفيذنا لتلك الالتزامات، مشيرا إلى أن تعاونية التجديد الزراعية؛ هي أول تعاونية زراعية بولاية داخلت انواذيبو حازت ترخيصا رسميا، وذلك في العام 1994، وهذا أول تمويل تستفيد منه من خلال هذا المشروع.

لـ"مراسلون": الحسين ولد كاعم، انواذيبو.