خبراء: فيروس زيكا قد يصيب الرضع بتشوهات عصبية

أحد, 2016-06-05 00:48
حذر مسؤولون بمنظمة الصحة العالمية من احتمال تسبب فيروس زيكا في تشوهات بالجهاز العصبي لآلاف الرضع، وطالبوا البلدان التي ينتشر فيها الفيروس برصد أي مشكلات عصبية وعدم الاقتصار على حالات صغر حجم الرأس المرتبطة بالفيروس.

وفي نشرة دورية تابعة للمنظمة، قال الخبراء إن الفيروس ينتشر في 37 بلدا ومنطقة بالأميركتين، ومن المحتمل إصابة آلاف الرضع هناك بمشكلات عصبية متوسطة أو شديدة.

وقالت المنظمة إن هناك إجماعا علميا قويا على أن زيكا يمكن أن يسبب أيضا مرض غيلان باريه، وهو متلازمة عصبية نادرة تسبب شللا مؤقتا لدى البالغين.

وتشمل المشاكل العصبية أيضا الشلل التشنجي، والنوبات والتهيج المفرط، ومشاكل في الرضاعة، ومشاكل في الرؤية، وهناك أدلة على وجود تشوهات شديدة بالمخ.

وكان العلماء يستنتجون إصابة الحوامل بفيروس زيكا بعد ظهور المواليد وهم مصابون بصغر حجم الرأس، لكنهم يرون الآن أن المشاكل العصبية المحتملة قد تكون أسوأ من الاقتصار على مشاكل النمو.

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق غاساريفيتش إن لجنة خبراء الأمم المتحدة ستدرس تقارير من ستين بلدا ينتشر فيها فيروس زيكا وستبحث كيفية انتشار الفيروس ومكافحته.

وأوصت منظمة الصحة الحوامل بتجنب السفر إلى بلدان ينتشر فيها زيكا، كما نصحت النساء اللواتي يعشن في مناطق انتشار الفيروس بتأخير الحمل واستخدام موانع الحمل والحصول على الاستشارة اللازمة.