الطلاب الموريتانيون في "تونس الجزائر المغرب السودان تركيا ألمانيا فرنسا"يستهجون مماطلة الوزارة

أربعاء, 2016-06-01 00:19

بيان

ها هي السنة الدراسية تنقضي دون أن تفي وزارة التعليم العالي بوعودها وتعقدَ اجتماع لجنة المنح.. هذا الاجتماع الذي تلكأت الوزارة كثيرا قبل الإعلان عنه، ثم حاولت الالتفاف على نتائجه قبل أن ينعقد بإصرارها على استحداث معايير غير مفهومة ولا منصفة، ثم قبلت مرغمة بالإعلان عن المعايير المعتادة، لتماطل بعد ذلك في تنفيذ ما أعلنت عنه على موقعها الرسمي! ولا عجب.. فالمماطلة والمراوغة وإخلاف الوعد ديدن وزارة التعليم في تعاملها مع طلاب الخارج خلال السنتين الأخيرتين. لقد أغلق باب إيداع الملفات في منتصف شهر إبريل، ومرّ بعد ذلك شهر ونصفُ آخرَ من معاناة الطلاب وانتظارهم، ولكن الوزارة لم تزد على الإعلان عن مواعيد غير حقيقية، والتحجج بأعذار واهية، جعلت المتابعين للشأن الطلابي يشكون في نيتها عقد الاجتماع أصلا. إن الروابط والاتحادات الطلابية بالخارج وأمام هذا التلاعب بحقوق الطلاب، والمحاولات البائسة للالتفاف على مكتسباتهم، لتعلن للرأي العام الطلابي والوطني عما يلي:

1- تنديدها بهذا التأخر غير المسبوق ولا المقبول لانعقاد الدورة الثانية للجنة المنح، وفرضها صرف منح الطلاب –وليس عقد الاجتماع فقط– في أسرع وقت؛

2- استهجانها للجوء المسؤولين بالوزارة لأساليب المماطلة وإخلاف الوعد والإعلان عن مواعيد وهمية؛

3- تأكيدها على أن المنحة حق للطلاب لا تملك الوزارة حرمانهم منه؛

4- دعوتها الجماهير الطلابية إلى المشاركة في الوقفات الحاشدة التي ستنظمها الروابط خلال الفترة من 01 إلى 03 يونيو 2016 بمباني السفارات الموريتانية بالدول الموقعة على هذا البيان، وذلك افتتاحا لسلسلة من الأنشطة التصعيدية ضد تلكؤ الوزارة في عقد الاجتماع.

الموقعون: رابطة الطلاب والمتدربين الموريتانيين بتونس

اتحاد الطلاب والمتدربين الموريتانيين بالجزائر

اتحاد الطلاب والمتدربين الموريتانيين بالمغرب

اتحاد الطلاب الموريتانيين بتركيا

الرابطة الثقافية الموريتانية في ألمانيا

جمعية الشباب الموريتاني بفرنسا

اتحاد الطلاب الموريتانيين بالسودان