جهاز لمساعدة من يعانون ضعف الإبصار الشديد

ثلاثاء, 2016-05-10 00:15

أشارت دراسة محدودة إلى أن من يعانون من ضعف الإبصار الشديد قد يستفيدون من استخدام أداة تتعرف على الوجوه والأموال والنصوص.

وقال التقرير -الذي نشر في دورية الجمعية الطبية الأميركية لطب العيون- إن جهاز أوركام للرؤية يستخدم كاميرا مثبتة في أي نظارة للتعرف على الأشياء ثم ينقل ذلك لمن يضعها من خلال سماعة أذن.

وقال د. مارك مانيس من مركز ديفيس للعيون في سكرامنتو التابع لجامعة كاليفورنيا إنه إذا كان لدى الأشخاص مرض متقدم بالعين لا يمكن علاجه طبيا أو جراحيا وفقدوا القدرة على القراءة فـ"إنني أعتقد أن جهاز أوركام هو أداة واحدة على الأقل ربما يريدون استخدامها ليكونوا أكثر اعتمادا على أنفسهم".

وقال مانيس لنشرة "رويترز هيلث" إن جهاز أوركام ابتكار لافت للانتباه فعلا، مضيفا أنه على سبيل المثال يستطيع شخص ما أن "ينظر" إلى شخص يدخل الغرفة وسيبلغ جهاز أوركام مرتديه من يكون هذا الشخص. كما يستطيع قراءة النصوص من الصفحات أو إخبار المستخدم بقيمة العملات الورقية.

واستعان الدكتور مانيس وزميلته الطبيبة إيلاد مويسييف بـ12 شخصا يعانون ضعف الإبصار الشديد في الدراسة التي أجريت بين يوليو/تموز وسبتمبر/ أيلول 2015. وكان متوسط العمر 62 عاما.

وأكمل المشاركون اختبارا لكفاءة الإبصار من عشرة بنود، وشمل قراءة رسالة بريد إلكتروني على شاشة إلكترونية والتعرف على الأموال وقراءة صحيفة والتعرف على ماركات مختلفة وقراءة لافتات من على بعد إلى جانب أنشطة يومية أخرى.

وأكملوا الاختبار مرة دون وسائل مساعدة ومرة أخرى بوسائل مساعدة أتيحت لهم ثم بجهاز أوركام. وحصل كل المشاركين على جلسة تدريب لما بين 90 و120 دقيقة على الجهاز.

وبلغ متوسط كفاءة الإبصار بدون وسائل مساعدة 2.5 من عشرة تقريبا. وقفز هذا الرقم إلى 9.5 بمجرد وضع المشاركين لأجهزة أوركام.

ويتراوح سعر جهاز أوركام بين 2500 وثلاثة آلاف دولار. وقال مانيس إن جهاز أوركام يوفر للمريض الذي يعاني من إعاقة شديدة قدرا هائلا من الاعتماد على النفس.

الجزيرة نت