كادياتا مالك جالو: البرلمان لم يلعب دوره الكامل وسجلنا خروقات للنظام الداخلي

أربعاء, 10/08/2022 - 19:33

قالت البرلمانية المعارضة كادياتا مالك جالو إن البرلمان الموريتاني فشل في لعب دوره الدستوري المنوط به بشكل كامل.

 

وأضافت في مؤتمر صحفي مساء اليوم، حول حصيلة الدورة البرلمانية المنصرمة، أن هناك تراجعا على مستوى النظام الداخلي للبرلمان، حيث أصبحت الأسئلة الشفهية الموجهة لأعضاء الحكومة - بدون نقاش - هي التي تُبرمج بدل الأسئلة المشفوعة بنقاش.

 

وأضافت أن هناك خروقات ومخالفات للنظام الداخلي للجمعية الوطنية من بينها قصر الوقت المخصص لردود النواب من 5 إلى 3 دقائق فقط.

 

وأضافت أن من بين الخروقات أيضا "منع النواب من صلاحية طلب نقطة نظام وجعلها محصورة على رؤساء الفرق البرلمانية وكذا قصر توجيه الأسئلة للوزراء على مؤتمر الرؤساء بدل ترك ذلك متاحا لكل نائب"، معتبرة أن هذا مخالف الدستور الذي يعطي الحق لكل نائب في توجيه سؤال للحكومة.

 

ومثلت على ذلك بكونها وجهت سابقا سؤالاً لوزير الداخلية حول تراجع الحريات، موضحة أن مؤتمر الرؤساء بالبرلمان أبلغها بأن الوزير سبق وأن أجاب عن نفس السؤال، مؤكدة أن السؤال الذي أجاب عنه الوزير يتعلق بالوثيقة المسربة والمتعلقة بتصنيف القوى السياسية في الداخل، ولايتعلق بالحريات.

 

واتهمت اللجان البرلمانية بالالتفاف على مقترحات بعض النواب الذين يخق لعم اقتراح التعديلات على القوانين، وشرح مقترحاتهم خلال الجلسة العلنية، وذلك بإبلاغ النائب بموافقة اللجنة على مقترحه، ثم رفضه لاحقا ومنعه من الحديث عنه في الجلسة العلنية.

 

وقالت إنهم حاولوا تسهيل تشكيل لجنة التحقيق البرلمانية سنة 2019 واقترحوا حينها أن يكون ذلك بطلب 10 نواب فقط، ولكن قيل لهم آنذاك إنه لابد من تقديم ثلثي النواب للطلب معتبرة أن هذا تراجعا كبيراً.

تصفح أيضا...