وزير الاقتصاد يوقع اتفاق تعاون مع ألمانيا بقيمة 3.8 مليار أوقية قديمة

أربعاء, 10/08/2022 - 09:33

وقع وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية السيد أوسمان مامودو كان صباح  أمس الثلاثاء في مبنى الوزارة مع  رئيسة التعاون بسفارة جمهورية المانيا الاتحادية الدكتورة آنتجى جولنيز-شولز القائمة بالأعمال.

يتعلق الاتفاق بتمويل برنامج ترقية التشغيل المبني على الجودة في موريتانيا.

ويصل الغلاف الإجمالي لهذا التمويل مبلغ عشرة ملايين (10.000.000) يورو 
أي ما يعادل حوالي ثلاثمائة وأربعة وثمانون مليون (384.000.000) اوقية جديدة،
  
وسيوجه هذا التمويل إلى تطوير القطاع الخاص والنظام المالي وتحسين وضعية التشغيل في بلادنا،  كما ينتظر أن يعزز استقرار الاقتصاد الكلي والانتعاش الاقتصادي المستديم في البلد بعد آثار أزمة كوفيد 19.
 
في إطار مراسيم توقيع الإتفاق ألقى السيد وزير الشؤون الاقتصادية كلمة عبر خلالها عن الإمتنان  والشكر باسم الشعب والحكومة الموريتانين للشعب والحكومة الالمانيين  على مستوى التعاون الرفيع الذي يربط بلدينا والذي سيسهم في إرساء قواعد التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلادنا.
 
 وأشار الوزير في كلمته إلى  أن التشغيل يمثل تحديًا كبيرًا لمجتمعنا الذي تتسم  قاعدة الهرم العمري للسكان بأنها عريضة كما أن من الأسباب الأساسية للبطالة عدم  التطابق بين الطلب والعرض في سوق العمل.

وأضاف الوزير أن بلادنا تعمل وتسعى جاهدة لبناء نظام  تكوين مهني يستجيب لحاجة   القطاعات الإنتاجية للاقتصاد الوطني،  وإعادة توجيه قطاع التكوين الفني المهني نحو الطلب الحقيقي للسوق والمهن المستجدة والصاعدة. 

وأكد الوزير أنه في هذا الصدد تعمل الحكومة بتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني على توجيه أفضل الاستثمارات إلى القطاعات التي لديها إمكانية خلق نمو قادر  أن يتم تحويله إلى فرص عمل مستدامة.

وبين معالي الوزير أن جمهورية المانيا بالتعاون مع بلدنا عملت على دعم التكوين المهني ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وأن هذا التمويل يعد دعما لجهود الحكومة لتطوير القطاع الخاص والغير مصنف لمكافحة البطالة وتشغيل الشباب.

كما أوضحت السيدة *شولز* في خطاب بذات المناسبة  أن هذا الاتفاق يكمل مرحلة   من الالتزامات التي ترتبت على النقاشات التي تمت بين المانيا وموريتانيا سنة 2021.

وبيمت ان هذا الاتفاق الموقع اليوم سيكون قاعدة لإعداد برنامج تشغيل مبنى على الجودة بالتعاون مع الشركاء الموريتانيين. 

كما استعرضت مختلف المراحل التي قطع المشروع.

وقد حضر حفل مراسيم التوقيع طاقم من أطر القطاع وكذلك ممثلية البنك الدولي ببلادنا.

تصفح أيضا...