واتساب يستعد لإطلاق 13 ميزة جديدة نهاية 2022

سبت, 09/07/2022 - 09:09

يستعد تطبيق المراسلة الشهير واتساب لإطلاق 15 ميزة جديدة نهاية العام الجاري 2022، تتعلق بالمجتمعات والمكالمات والدردشات، وصلاحيات أكبر لمشرفي المجموعات، وغير ذلك.

 

المجتمعات

يتيح واتساب للمستخدمين في الوقت الحالي إنشاء مجموعات يتمكن من خلالها مجموعة من الأشخاص من مشاركة الرسائل والصور ومقاطع الفيديو وغيرها بين بعضهم البعض.

ويقوم نظام المراسلة الفورية بتجهيز ميزة داخل المجتمعات يتمكن المستخدمون من استخدامها عبر إنشاء عدة مجموعات فردية وتجميعها معًا في مجتمع واحد وإدارتها.

وقالت شركة واتساب إن ميزة المجتمعات “ستسهل على مدراء المدارس تجميع جميع أولياء أمور المدرسة معًا لمشاركة التحديثات التي يتعين عليهم الاطلاع عليها، وإنشاء مجموعات لفصول معينة أو لأي أنشطة لامنهجية أو احتياجات تطوعية”.

كما ستتضمن ميزة المجتمعات أدوات جديدة للمسؤولين أيضًا تشمل إمكانية إرسال الإعلامات إلى المجموعات بأكملها أو إلى مجموعات محددة.

وأشارت أيضًا إلى نيتها تقديم طرق جديدة ومحسّنة لتقليل العبء في المحادثات الكبيرة في المجموعات على أمل أن يساعد ذلك المستخدمين على استيعاب عشرات المئات من الرسائل في الدردشات الجماعية بسهولة .

 

حجم مجموعات أكبر

ويسعى واتساب لزيادة حد عدد الأعضاء داخل المجموعة ليصل إلى 512 شخصًا وهي ميزة وصلت مسبقا للكثير من المستخدمين الذين يشغلون نسخا أحدث من التطبيق.

وتمنح هذه الزيادة المزيد من الارتياح للمستخدمين والمسؤولين الذين يرغبون في إضافة المزيد من الأشخاص إلى مناقشات المحادثات الجماعية ، ومع هذه الميزة يصبح واتساب الآن أقرب بخطوة إلى تطبيق تيليجرام المنافس.

وتسمح هذه الميزة للمستخدمين بإنشاء مجموعات كبيرة تضم ما يصل إلى 100,000 شخص فيها باستخدام ميزة “Supergroups”.

 

المزيد من الرموز التعبيرية

يطرح واتساب في الوقت الحالي التفاعل بميزة الرموز التعبيرية التي تتيح للمستخدمين الرد على رسائل الدردشة باستخدام “الإيموجيز”.

وتقتصر الرموز التعبيرية الموجودة حاليًا على ستة رموز فقط، وهي: علامة الإعجاب، والقلب الأحمر، والوجه الضاحك مع دموع الفرح، والوجه المندهش، والوجه الباكي، والأيدي المطوية ، وقالت واتساب أن التطبيق سيضيف المزيد من الرموز التعبيرية مع الوقت.

 

تمكين المشرفين من حذف الرسائل غير المرغوب فيها

تعتبر إتاحة الإمكانية للمسؤولين لحذف رسائل معينة في الدردشة الجماعية من إحدى أهم الميزات العديدة القادمة في واتساب في عام 2022.

وبمجرد طرح ميزة “”Admin Delete في واتساب في الأشهر المقبلة سيتمكن مسؤولوا المجموعات من حذف الرسائل التي قد تحتوي على أي مشكلات من جميع المحادثات في أي وقت ، وبمجرد قيام المسؤول بحذف الرسالة لن تكون متاحة بعد ذلك لأي عضو في المجموعة.

 

عدد أكبر من المشاركين في المكالمات الصوتية

أعلنت شركة واتساب عن نيتها زيادة حد عدد الأشخاص المشاركين في المكالمة الصوتية الجماعية إلى 32 شخصًا، حيث أنه في الوقت الحالي يمكن إضافة 8 أشخاص فقط إلى كل مكالمة جماعية.

وستساهم هذه الميزة في جعل واتساب أقرب لتطبيقات الدردشة الأخرى مثل تيليجرام والتي لا تضع حدًا معينًا لعدد الأشخاص الذين يمكن إضافتهم إلى المكالمات الصوتية الجماعية.

 

تصفية الدردشة

قامت واتساب بتوفير عوامل تصفية الدردشة لمستخدمي حسابات الأعمال منذ فترة من الوقت، والآن وفقًا لتقرير صادر عن موقع WABetainfo تعمل الشركة على توفير ميزة تصفية الدردشة لحسابات المستخدمين العادية.

وبمجرد طرح الميزة سيتمكن المستخدمون من تصفية الدردشات عن طريق الدردشات غير المقروءة والرسائل من جهات الاتصال ومن غير جهات الاتصال ومن المجموعات.

وستلقى هذه الإضافة ترحيبًا كبيرًا لأنه في الوقت الحالي لا يمكن للمستخدمين العثور على الدردشات إلا من خلال الضغط على زر “بحث” في القائمة ثلاثية النقاط والبحث عن الرسائل الفردية فقط.

سيسهل خيار تصفية الدردشة العثور على الرسالة المطلوبة عن طريق تصفية رسائل الدردشة بحسب المجموعات والمعايير المختلفة.

وضع Companion Mode للمزامنة على عدة أجهزة

يبدو أن واتساب سيقوم بإضافة ميزة للمزامنة على عدة أجهزة تُسمى “WhatsApp Companion Mode”، والتي ستسمح للمستخدمين بربط جهاز محمول ثانوي بحساب واتساب الخاص بهم بما في ذلك الأجهزة اللوحية.

إن المتاح للمستخدمين في الوقت الحالي هو فقط ربط حساب واتساب الخاص بهم بجهاز سطح المكتب الخاص بهم ، أما مع هذه الميزة سيتمكنون من الوصول إلى حساب واتساب على عدة أجهزة.

ويشير التقرير أيضًا إلى أنه إذا قرر المستخدم التبديل إلى وضع “”Companion وحاول توصيل حساب واتساب مسجل بجهاز جديد فسيتم مسح جميع بياناته المحلية الحالية بما في ذلك الدردشات والوسائط وسيتم تحويل المستخدم إلى حساب واتساب الجديد.

 

استطلاعات الرأي

يبدو أن المستخدمين سيحظون بفرصة إمكانية إنشاء استطلاعات الرأي على واتساب في التحديث القادم ، حيث يمكن للمستخدمين إنشاء استطلاعات جماعية وإضافة ما يصل إلى 12 خيار للاستطلاع.

وقد تم الكشف عن ميزة مماثلة لدى مستخدمي نسخة واتساب على سطح المكتب أيضًا ، من الواضح أن واتساب يقوم بتجربة ميزة “Group Poll” على نطاق واسع، ولكن موعد نزول هذه الميزة على النسخة الرسمية من التطبيق ما يزال غير معروفًا بعد.

 

التفاعل بالرموز التعبيرية على تحديثات الحالة

يعمل عملاق المراسلة الفورية على إطلاق ميزة يمكنك من خلالها التفاعل على تحديثات الحالة باستخدام الرموز التعبيرية .

وتشمل تلك الرموز التعبيرية التي يمكنك التفاعل معها ما يلي: الوجه المبتسم بعيون على شكل قلب، والوجه ضاحك مع دموع فرح، والوجه المندهش، والوجه الباكي، والأيدي المطوية، والتصفيق، ومفرقعات الحفلة، ورمز المائة.

وبمجرد طرح الميزة رسميًا قد يقرر واتساب إضافة المزيد من الرموز التعبيرية إلى القائمة.

 

حد زمني أطول لحذف الرسائل المرسلة

يتيح لك واتساب حاليًا حذف الرسائل المرسلة في غضون ساعة و8 دقائق و16 ثانية ، ولكن يبدو أن التطبيق ربما يخطط لزيادة الحد الزمني إلى يومين و12 ساعة.

ومن الجدير بالذكر أنه وفقًا لتقارير سابقة كان واتساب يخطط لزيادة الحد الزمني للحذف إلى نحو أسبوع، ولكن يبدو أنه غير رأيه واستقر على حد أكثر معقولية يبلغ يومين ونصف اليوم.

 

صور الملف الشخصي في إشعارات الرسائل

يعمل واتساب أيضًا على إدراج ميزة جديدة تجعل إشعارات الرسائل تتضمن إظهار صور الملف الشخصي للمرسل ، وبالتالي عندما تتلقى رسالة من جهات الاتصال أو المجموعات الخاصة بك سيتضمن الإشعار صورة الملف الشخصي على شاشة القفل بالإضافة إلى مركز الإشعارات.

قد لا تبدو الميزة إضافة ضخمة بالنسبة لك، ولكنها ستسهل عليك التعرف بسرعة على الشخص الذي أرسل الرسالة دون الحاجة إلى فتح التطبيق.

 

تسجيل الخروج من واتساب

سيحل خيار تسجيل الخروج من واتساب محل زر “حذف الحساب” ليدعم ميزة الأجهزة المتعددة القادمة.

ووفقًا لتقرير موقع WABetainfo الذي يتتبع تحديثات واتساب، سيوفر التطبيق أخيرًا خيار تسجيل الخروج لمستخدميه، بحيث سيسمح لهم الخيار بتسجيل الخروج من حسابات واتساب الموجودة على أجهزتهم، تمامًا مثل فيسبوك وتطبيقات الشبكات الاجتماعية الأخرى.

تم الكشف عن هذه الميزة مؤخرًا في الإصدار التجريبي الجديد من واتساب، ويُقال أنه سيتم طرحها لإصدارات التطبيق التي تعمل على كلٍ من نظامي iOS وأندرويد من التطبيق قريبًا، كما من المحتمل أن تسمح ميزة تسجيل الخروج من واتساب للأشخاص على التطبيق باستخدام حساباتهم على أجهزة متعددة في الوقت نفسه.

 

القراءة لاحقًا

يُقال إن ميزة “القراءة لاحقًا” هي نسخة محسّنة عن ميزة أرشفة الدردشات الموجودة حاليًا في واتساب ، حيث ان عندما يتم نقل الدردشة لقراءتها لاحقًا لن يقوم التطبيق بإرسال إشعارات بخصوص تلك الدردشة.

بالإضافة إلى ذلك ستتضمن الميزة “وضع الإجازة Vacation Mode” والذي سيضمن تعيين الدردشات “للقراءة لاحقًا” بنفس طريقة أرشفة الدردشات المتاحة في الإصدار الرسمي الحالي.

ستأتي ميزة القراءة لاحقًا أيضًا مع خيار يمكّن المستخدمين من تخصيص الإعدادات، بالإضافة إلى تحديد عدة محادثات في وقت واحد الأمر الذي يمكّنهم من إلغاء الأرشفة عنها بشكل أسرع.
 

تصفح أيضا...