الحكومة: نسبة ‎%‎55 من مشاريع وبرامج التنمية في موريتانيا متعثرة وسنقوم بتغييرات عميقة

اثنين, 27/06/2022 - 12:00

قال وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، عثمان مامودو كان، إن نسبة 55% من محفظة مشاريع وبرامج التنمية في موريتانيا، متعثرة وتعاني من بطء في التنفيذ.

 

وكشف الوزير، في خطاب افتتاح ورشة متابعة أداء محفظة المشاريع والبرامج في موريتانيا، المنظمة من طرف الوزارة اليوم، عن أن 47.5% من المشاريع المتعثرة تجاوزت المدة المخصصة للإنجاز بسنتين على الأقل، وأحيانا بتسع سنوات، كما أكد أن 26.2% من المشاريع المعنية لم تشهد سحبا طيلة 12 شهرا بعد توقيع اتفاقيات التمويل، وأحيانا طيلة 6 سنوات.

 

وشدد على أن هذه الوضعية غير مجدية ولا يمكن أن تستمر؛ لأنها تمثل خسارة كبيرة للبلد، لافتا إلى أن منسقي المشاريع يتحملون جزءا من المسؤولية في هذا الصدد حتى ولو كانت أسباب الإخفاق متعددة ومتنوعة، معتبرا أن المنسقين مسؤولون بدرجات مختلفة أمام المواطنين الموريتانيين.

 

وقال الوزير إن تقرير أداء تنفيذ محفظة المشاريع لسنة 2021 الذي تضمن الأرقام المذكورة، مؤسس على مساهمات منسقي المشاريع الذين أجابوا على أسئلة الاستبيان المحالة إليهم، مشيرا إلى أن منسقي 50 فقط من بين 110 مشاريع مدرجة في المحفظة هم من ردوا على الاستبيان، داعيا كافة منسقي المشاريع إلى الرد على الاستبيانات في المستقبل.

 

وأكد أن تغييرات عميقة سيتم القيام بها، باتت ملحة لإدراج المشاريع في مسارات أداء فعال من أجل تحقيق النتائج المنتظرة، مضيفا أن تجربة حديثة أظهرت أن مشاريع ضمن المحفظة كانت تعرف إخفاقات كبيرة، استطاعت تغيير أدائها وتصحيح مسارها بفضل تدابير واجراءات صارمة، وكذلك انتهاج طرق مراقبة ومتابعة دقيقة.

تصفح أيضا...