وزير الزراعة يشارك في اجتماع مشترك بين وزراء الاقتصاد والزراعة في الاتحاد الافريقي

خميس, 19/05/2022 - 21:43

شارك وزير الزراعة السيد آدما بوكار سوكو٬ اليوم الخميس عبر تقنية الفيديو، في اجتماع مشترك بين وزراء الإقتصاد والزراعة في الاتحاد الافريقي بمبادرة من البنك الافريقي للتنمية والاتحاد الافريقي حول البرنامج الاستعجالي للإنتاج الزراعي  في دول الاتحاد الافريقي.

وهو الإجتماع الذي جرى تحت رئاسة رئيس جمهورية السنغال الشقيقة الرئيس الدوري للاتحاد الافريقي السيد ماكي سال٬  والسيد موسى فقي رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي ورئيس مجموعة البنك الافريقي .
 

وبهذه المناسبة ألقى معالي وزير الزراعة السيد آدما بوكار سوكو كلمة أعرب فيها عن ترحيب بلادنا بمبادرة البنك الافريقي بتخصيص منحة تصل إلى  مليار ونصف المليار  دولار لدعم صغار المزارعين.

 

وأكد الوزير تطابق هذا المشروع مع أهداف البرنامج الاستعجالي الذي تم اعتماده ضمن أولويات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني٬ الذي يولي عناية خاصة لتعزيز الأمن الغذائي ومكافحة الفقر والوقاية من الأزمات الغذائية٬ وذلك من خلال وضع آلية للتخفيف من آثار جائحة كوفيد 19 وتاثيرات الحرب الأكرانية على توفير المواد الغذائية والمدخلات الزراعية.

 

وجدد ترحيب موريتانيا بهذا البرنامج الاستعجالي الذي من شأنه تعزيز ما تقوم به الحكومة في هذا المجال.

 

ويهدف البرنامج الاستعجالي - موضوع الاجتماع - على المديين القريب والمتوسط، إلى زيادة الإنتاج الزراعي بنسبة 30 في المائة في أفق 2024 وذلك عن طريق زيادة إنتاج القمح والذرة والأرز والسويا و إدخال التقنيات الحديثة لصالح تنظيمات المزارعين خصوصا النساء والشباب . وهو برنامج مكرس لدعم انتاج 37,6 مليون طن من الأغذية بقيمة تقدر ب 11,5 مليار دولار.

تصفح أيضا...