هذا ما اتفقت شركة «تازيازت» وعمالها المضربون (تفاصيل)

خميس, 19/05/2022 - 10:46

توصلت شركة تازيازت موريتانيا المحدودة لتسوية مع عمالها المضريين عن العمل، تتألف من عند عدة بنود بعضها يخص الشركة، والبعض الآخر يخص العمال.

 

وحسب نص الاتفاقية التي حصلت عليه "مراسلون" فقد اتفق الطرفان على، إيقاف الشركة لإجراءات الفصل ضد العمال الذين يعانون من عجز مهني مؤقت معترف به من مكتب طب الشغل، و أن تبذل الشركة قصارى جهدها لتوفير شروط مغادرة معقولة في حال تعذر الوصول لحل داخلي قابل للتطبيق، وكان الفصل خيارا لا مفر منه.

 

ونصت الاتفاقية كذلك على عدم لجوء الشركة لفصل العمال باستثناء الحالات الأكثر خطورة، مع بحث إمكانية تطبيق العقوبة البديلة.

 

أما البنود المتعلقة بالعلاوات فقدت نصت على زيادة العلاوة المنصوص عليها في المادة 40 من اتفاقية الشغل لتكون (1200 - بدلا عن 750 أوقية جديدة)، إضافة إلى زيادة علاوة السكن بـ800 ومراجعة معايير الترقية، ومنح علاوة تتعلق بتعدد المهارات قدرها 600 أوقية للعمال، وتوطين الرواتب، وإعادة قسم اللحامة للشركة.

 

وأعلنت الشركة بموجب الاتفاقية دفع مكافأة قدرها 20.000 أوقية قديمة، موزعة على قسطين، 10.000 تدفه عند استحقاق رواتب مايو الحالي، و 10.000 تدفع في مع رواتب سبتمبر.

 

وبالنسبة لعلاوة Cola اتفق الطرفان على عدم تسديد لها حاليا نظرا لعدم تحقيقها لأرباح في العام 2021.

 

وبالنسبة لخدمات الطعام والسكن والإقامة، اتفق الطرفان على تحسينها، وتخصيص غرفة في أجنحة E لكل 3 أشخاص، وتشكيل لجنة تضم مناديب عن العمال لمراقبة جودة الطعام.

 

ونصت الاتفاقية على أن الطرفين يعترفان ويقبلان أن إشعار الإضراب الذي أخطرت به الشركة من قبل مناديب العمال، أصبح لاغيا، مع إقرار العمال بأن مطالبهم لقيت ردا من الشركة يشعرون بالرضا التام عنه.

 

وهذا هو نص الاتفاقية

تصفح أيضا...