صحة: تحذيرات من تأثير الهواتف المحمولة على الخصوبة والنوم والعظام

أربعاء, 30/03/2022 - 11:29

تصدر الهواتف المحمولة إشعاعات ضارة عن طريق إرسال واستقبال نوع من الإشعاع يسمى "إي إم إف" EMF، أو الإشعاع الكهرومغناطيسي، فهاتفك ليس مجرد مصدر لهذا الإشعاع فحسب، لكنه في الواقع عدة مصادر، مثل شبكة الإنترنت "واي فاي" wifi، والبلوتوث، ونظام تحديد المواقع العالمي GPS. 

وحذرت إدارة الصحة العامة في كاليفورنيا، من النوم بجوار هواتفهم، في أول إرشاداتها على الإطلاق لاستخدام الهواتف المحمولة، بحسب موقع "شيلد يور بدي" Sheild your body.

وكشفت دراسة حديثة عن ارتباط بين التعرض لإشعاع الهاتف المحمول ومستوى تجزئة "تفتيت" الحمض النووي وانخفاض حركة الحيوانات المنوية.

وخلصت الدراسات إلى أن وضع الهاتف في الجيب الأمامي يمكن أن يسبب ذلك مشكلات صحية خاصة بالذكورة، بسبب الإشعاع الكهرومغناطيسي.

كنا أشارت نتائج الدراسة إلى احتمال تأثر كثافة العظام سلبًا بالأشعة الكهرومغناطيسية المنبعثة من الهواتف المحمولة، وهو ما يعني التعرض لهشاشة العظام خاصة مرحلة الشباب.

ومثل ذلك وضع الهواتف تحت الوسادة يمكن أن رأس الإنسان للإشعاعات الكهرومغناطيسية خلال ساعات النوم، والإصابة مع الوقت بصداع متكرر وغثيان مستمر.

وأخطر من ذلك قد يؤدي انبعاث الحرارة من الهاتف تحت الوسادة، ومع انعدام تسريب الحرارة بسبب ضغط الوسادة قد ينفجر الهاتف.

كما أن وضع بعض الأمهات للهاتف في عربة الأطفال، قد يعرضهم للموجات الكهرومغناطيسية، التي يمكن أن تؤدي إلى مشكلات سلوكية في عمر ما قبل المدرسة.

وأكثر من ذلك توصلت الدراسات إلى أن وضع الهاتف على الوجه، يزيد من احتمال انتقال البكتريا والفيروسات من الهاتف إلى البشرة، وهو ما يعني ظهور مشكلات جلدية مثل حب الشباب.

شحن الهاتف على السرير
ضع هاتفك على الأرض بعيدا عنك خلال ساعات النوم، لاسيما عندما يكون الهاتف قيد الشحن، إذ تتعرض لمدة تتراوح من 6 و9 ساعات من حياتك لإشعاع ليس له داع من الهاتف.

ولمواجهة اضطرابات النوم ينصح العلماء بعدم التعرض للضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية كالهاتف الذكي والتلفاز قبل الذهاب إلى الفراش بنحو ساعتين على الأقل. 

كما ينصح العلماء بالتوقف عن استخدام الإلكترونيات قبل النوم بساعة إلى ساعتين لتجنب الأرق، و تشغيل وضع الطيران، حيث سيؤدي ذلك إلى التخلص تماما تقريبا من انبعاثات الإشعاع الكهرومغناطيسي الضارة بالهاتف.

إضافة إلى تحويل الهاتف إلى الوضع الليلي، حيث سيؤدي هذا إلى تغيير لون الشاشة لتقليل انبعاثات الضوء الأزرق من هاتفك بشكل كبير.

وأخيرا الامتناع عن استخدام الهاتف لإجراء أو استقبال مكالمات عندما تكون البطارية منخفضة جدا، لأن الإشعاع الذي يصدره الهاتف أعلى في هذا الوقت.

تصفح أيضا...