الجالية الموريتانية في ساحل العاج تتفق على تبني مكتب جديد (بيان)

خميس, 10/03/2022 - 12:25

اتفق عدد من مكاتب الجالية الموريتانية في ساحل العاج ضمن "مبادرة اتحاد الجالية الموريتانية في ساحل العاج" على تبني مكتب جديد، بعد اجتماعات لكافة مكاتب الجالية في والتي يقدر أفرادها بأكثر من 50 ألف مواطن  ويشكل نشاطهم التجاري إحدي أهم روافع الاقتصاد الوطني من خلال أكثر من16 ألف محل تجاري ومؤسسة تمثيل تجاري. 

                                         بيان:

خلال السنوات الأخيرة ظلت الجالية الموريتانية في ساحل العاج مفرغة الجهود بفعل غياب التوحد وتباين وجهات النظر بين أفرادها وعدد من المكاتب الوطنية، التي وإن كانت تمثل نسبة مهمة تحققت لأفراد الجالية، إلا أنها لم تكن قادرة على رفع التحدي في التمثيل الشامل والواعي بخدمة مصالح بشكل مدروس ومنظم.

كما أن جهات عديدة عملت و ظلت تعمل منذ سنوات على عرقلة مسار نضج تجربة الوحدة والوفاق الحاصل اليوم بين مكونات الجالية الواحدة ذات المصالح والمصير المشترك.

إن أي خروج  عن مسار الأغلبية المشكلة لمسار هذه المبادرة الجامعة لجميع  أفراد الجالية الموريتانية في ساحل العاج؛ لايمثل إلا صاحبه وهو استثناء لايشكل اي قاعدة يترتب عليها أي تمثيل لأفراد الجالية .

ومن هذه المنطلقات،  _وغيرها وخلال اجتماعات عديدة،وتنسيق مستمر مع كل من رؤساء مكاتب الجالية من جهة، وسفارة بلادنا في ساحل العاج من جهة أخرى  _ اتفق الجميع  على توحيد الجهود ، وتشكيل مبادرة لإنشاء مكتب واحد ؛يكون الممثل الشرعي والرسمي والأوحد لجاليتنا في هذا البلد والتي تقدر بأكثر من 50 ألف مواطن  ويشكل نشاطهم التجاري إحدي أهم روافع الاقتصاد الوطني من خلال أكثر من16 ألف محل تجاري ومؤسسة تمثيل تجاري. 

إن توحيد جهود ومساعي الجالية الموريتانية في ساحل العاج يحقق الكثير من الأهداف والمزايا من يينها؛

_ انشاء قطب اقتصادي واجتماعي يشكل مصدر قوة وتوحد للموريتانيين في هذا البلد وإطارا لنقاش مشاكله وتسويتها بالتنسيق مع الجهات القنصلية ووزارة الشؤون الخارجية  و الموريتانيين في الخارج. 

_ اختيار شخصية  _(من خلال الانتخاب) _ تمثل الموافقة الوطنية لمكونات الجالية، تتابع عمل المكتب الجديد. 

_إنشاء نظام داخلي يحدد المسؤوليات والاجتماعات الدورية للمكتب الجديد.

_خلق  قاعدة بيانات للجالية الموريتانية في ساحل العاج،تساعد السلطات المحلية في ساحل العاج،وكذلك الجهات القنصلية والرسمية في متابعة شؤون الجالية.

_ الوقوف في وجه كل محاولات استغلال تمثيل الجالية لأغراض لا تخدم مصالحها .

_ الحفاظ على سمعة الموريتانيين فيما يتعلق بالمعاملات النظيفة بعيدا عن كل ما من شأنه تنديسها أي كان.

_خلق قطب اقتصادي يساهم في الدورة الاقتصادية الوطنية من  خلال تنسيق" الحوالات المالية" للمواطنين  لصالح البنوك والمؤسسات المالية الوطنية. 

إن هذه الأهداف وغيرها ؛هي ما عجل بميلاد مبادرة انشاء هذا المكتب المبارك والموحدِ لجهود الجالية الموريتانية في ساحل العاج والذي يمثل موريتانيا بمختلف مكونات شعبها.وبمباركة من سفارة بلادنا في ساحل العاج

● وفي الختام  فإن " المبادرة العامة للجاليات الموريتانية في ساحل العاج " لتهيب بالسلطات الوطنية لدعمها ومواكبتها في جهود الإصلاح المتوخاة من أهدافها ،آنفة الذكر، ورفض أي التعامل مع أي جهة تقدم نفسها كممثل للجالية الموريتانية في ساحل العاج ".

والله الموفق

" مبادرة اتحاد الجالية الموريتانية في ساحل العاج "

          مقرر مكتب الجالية في ساحل العاج

         
            بتاريخ : 09 _ 03 _ 2022

تصفح أيضا...