إفلاس الفيسبوك / محمد فال ولد بلال

سبت, 12/02/2022 - 18:32

في 3 فبراير الماضي، تراجعت ثروة "مارك زوكربيرج"، الرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك" بمقدار  30 مليار دولار، وكنت أتساءل في نفسي عن مدى دقة الخبر. واليوم، تأكدت أنه بدأ يسقط فعلا، وعلى نحو غير مسبوق. والدليل على ذلك أنني تعرضت اليوم  لبتٍّ من "بتوت" الإساءة و "ظهر" من ظهورها" لم "يعزف" عليه "عازف" ولم "يغني" فيه "مغني" قبل اليوم.. يعني كلام بذيء، قبيح، سافل، هابط، ومنحل على إثر تدوينة أعبر فيها عن تقديري و احترامي لمعلمي ومرشدي وخل والدي، العلامة والفهامة الشيخ عبد الله بن بيه، حفظه الله و رعاه.
دخلت صفحة المسيء، فوجدته لم يكتب تدوينة أبدًا طول حياته إلى اليوم، ولم أر على جداره سوى مقاطع متفرقة من "تيك - توك"••  وهكذا أدركت أن الفيس يخسر من الدولارات مقابل ما تتقبّل  صفحاته من الإثم والسيئات ،،، 30 مليار دولار في مقابل 30 مليار إساءة. 
أعود هنا وأقول بأني لا يهمني ما يجري من مناظرات وسجالات بخصوص ما يسمى "الإبراهيمية". فالأمر - في نظري المتواضع - إما أن يكون دينيا أو سياسيا أو دينيا وسياسيا معا. إن كان سياسيا، فالخلاف في السياسة جائز و ليس بالأمر الجديد، و إن كان دينيا فليُترك لعلماء الدين والمجتهدين، وإن كان خليطا بين الاثنين فليُترك لأهل الخلط بين الاثنين .. أما نحن المساكين، فلماذا نشق على أنفسنا ويغتال بعضنا بعضا؟ يا جماعة، إن السياسة تواجه بالسياسة، والدين يواجه بالدين.. من فضلكم، دعونا نستفيد من بعضنا البعض، وندوِّن ونكتب على راحتنا. الشح لا يأتي بخير، والإساءة والتجريح والشتم والذم لن يرفعوا راية ..

تصفح أيضا...