موريتانيا والتوغو تطالبان المجتمع الدولي بتوفير اللقاحات و إلغاء ديون إفريقيا

خميس, 14/10/2021 - 15:08

طالب الرئيسان الموريتاني محمد ولد الغزواني، والتوغولي فور اسوزيما اغناسينغبى، المجتمع الدولي بضرورة تمكين الدول الإفريقية من الحصول على اللقاحات الضرورية لمواجهة جائحة كوفيد-19، و إلغاء المديونية الإفريقية لخلق ظروف مواتية لانتعاش اقتصادي سريع ومستدام ما بعد كوفيد-19.

 

وعبر الرئيسان في بيان مشترك صادر عقب اختتام الرئيس التوغولي زيارته لموريتانيا اليوم الخميس، عن قلقهما تجاه تصاعد العنف في منطقة الساحل وخشيتهما من تمدده إلى الدول المجاورة، خاصة نحو دول جنوب منطقة الساحل.

 

وأكدا على ضرورة رفع مستوى دعم المجتمع الدولي لمجموعة دول الخمس بالساحل في محاربتها الإرهاب والتطرف وفي سعيها إلى بناء تنمية شاملة ومستدامة.

 

وبخصوص العلاقات الثانية عبر الرئيسان - حسب البيا - عن ارتياحهما لتطابق وجهات النظر، وعزمهما على تطوير وتعزيز علاقات الأخوة والصداقة القائمة بين البلدين، خدمة لمصلحة الشعبين الشقيقين.

 

وأشار البيان إلى أن زيارة الرئيس التوغولي لموريتانيا تندرج في إطار علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، كما تترجم الإرادة المشتركة لدى الرئيسين في التشاور المنتظم والحوار الدائم تعزيزا وترسيخا لعلاقات الصداقة والأخوة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين، الموريتاني والتوغولي.

 

وكان الرئيس التوغولي قد وصل أمس لمطار نواكشوط في مستهل زيارة عمل لموريتانيا تدوم يومين.

تصفح أيضا...