صحة: 6 فحوصات ينصح بإجرائها بعد التعافي من كورونا

أربعاء, 22/09/2021 - 07:43

يحتاج المتعافون من الإصابة بفيروس كورونا إلى إجراء عدة فحوص، خاصة في ظل ظهور أعراض تستمر لأسابيع أو شهور بعد زوال العدوى، وهذه هي أهم الفحوص الاي يستحب إجراؤها بعد التعافي من الفيروس.

 

1- فحوصات الصدر
يشكو العديد من الأشخاص، الذين تعافوا من فيروس كورونا، من مشاكل تتعلق بالرئة، ومن ثم قد يتطلب الأمر إجراء "صور أشعة للصدر" (chest x-ray)، لمعرفة ما إذا كان هناك مضاعفات في الرئة. أيضا قد يتم إجراء فحص للتنفس.

 

2- فحوصات القلب
في بعض الحالات قد تسبب عدوى كوفيد-19 التهابا واسع النطاق في الجسم، وقد يشمل ذلك القلب مما يؤدي إلى تلف في عضلاته، وقد يقود لمشاكل مثل عدم انتظام ضربات القلب والتهاب عضلة القلب. ومن فحوصات القلب "تصوير القلب" (Cardiac Imaging) و"تخطيط القلب" (electrocardiogram-ECG).

 

3- العد الدموي الشامل
"العد الدموي الشامل" (Complete blood count)، ويعرف اختصارا باسم "سي بي سي" (CBC)، ويفحص أعداد كريات الدم الحمراء، وكريات الدم البيضاء، والصفائح الدموية.

 

4- فحص سكر الدم
قد يؤثر فيروس كورونا في البنكرياس ويؤدي إلى تقلبات في سكر الدم. وفي شهر فبراير/شباط توصل باحثون ألمان إلى أن الفيروس قد يؤثر على القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي، كما يمكنه التأثير أيضا على عملية التمثيل الغذائي، وفق ما جاء في بيان صحفي نشره المستشفى الجامعي لمدينة أولم، الأربعاء 3 فبراير/شباط 2021، ونقلته "دويتشه فيله" (Deutsche Well).

 

5- اختبارات الوظائف العصبية
بعد أشهر من الشفاء أبلغ العديد من المرضى عن مشاكل عصبية ونفسية؛ مثل الاكتئاب وضباب الدماغ (تشويش في التفكير)، ولذلك في هذه الحالة ينصح بإجراء اختبارات وظائف المخ والأعصاب.

 

6- اختبار فيتامين دي
فيتامين "دي" (D) عنصر غذائي مهم يدعم وظيفة المناعة، وفقا لبعض المعطيات، فإن مكملات فيتامين دي قد تساعد في عملية التعافي من كوفيد-19. استشر طبيبك، ويمكن إجراء اختبار لتحديد ما إذا كنت تعاني من نقص في فيتامين دي، وستستفيد من المكملات.

 

 

المصدر: الجزيرة نت

تصفح أيضا...