ما مدى فعالية اللقاحات ضد كورونا المتحوّر «دلتا»؟

جمعة, 30/07/2021 - 08:10

أكّد مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها أنه "في شبكة متعددة من مستشفيات الولايات المتحدة خلال الفترة بين يناير/كانون الثاني ومارس/آذار من العام الجاري، كان تلقي لقاحات فايزر أو مودرنا فعالا بنسبة 94% في الوقاية من فيروس كوفيد-19 بين صفوف البالغين الذين تلقوا جرعتين من اللقاح". في المقابل، كان لقاح "جونسون آند جونسون"، الذي يستوجب جرعة واحدة، فعالا بنسبة 66.3% في الحماية من الفيروس لدى الأشخاص الملقحين بالكامل.

 

وعلاوة على ذلك، كشفت شركة فايزر أنها تعمل على إنتاج جرعة معززة مصممة خصيصا للحماية من سلالة دلتا. كما أصدرت شركة مودرنا بيانا في 29 يونيو/حزيران المنصرم، قائلة إن لقاحها "يجب أن يظل وقائيا ضد المتحورات المكتشفة حديثا". ومع ذلك، مراجعة أجرتها هيئة الصحة العامة في إنجلترا -صدرت في 14 يونيو/حزيران السالف- وجدت أن جرعتين من لقاح كوفيد-19 تعدّ "فعالة للغاية" في حماية الناس من دخول المستشفى جراء الفيروس.

 

ولكن ما مدى فعالية هذه اللقاحات ضد متحور دلتا؟ وفقا للدراسات التي استشهد بها موقع "هيلث لاين" (Healthline)، يبدو أن لقاح فايزر فعال بنسبة 64 إلى 96% "ضد أعراض المرض" التي يسببها متحور دلتا بعد تلقي جرعتين من اللقاح.

 

وأظهرت دراسة أخرى أن لقاح مودرنا فعال بنسبة 72% بعد تلقي جرعة واحدة منه، ولكن الأمر لم يُحسم بعد بالنسبة للقاح جونسون آند جونسون.

 

إذًا ما الذي يتعين عليك فعله؟ في الواقع، ينصح مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بتلقي التطعيم. وتجدر الإشارة إلى أن الأفراد الذين تلقوا التطعيم أقل عرضة للإصابة بحالة متوسطة إلى شديدة من كوفيد-19 مقارنة بالأشخاص غير الملقّحين.
 

تصفح أيضا...