الهابا تعلن نتائج تقييم العروض المتقدمة لنيل رخص إذاعية و تلفزيونية خاصة

جمعة, 11/06/2021 - 16:45

أعلن  مجلس  السلطة  العليا للصحافة  والسمعيات البصرية  نتائج  تقييم  العروض المتقدمة  لنيل رخصة  محطة إذاعية  تجارية  خاصة  ومحطة تلفزيونية  تجارية خاصة  

وقرر  مجلس السلطة  العليا  في نهاية  اجتماعه  الأربعاء  9  يونيو 2021 وبعد الاستماع  واقرار تقرير اللجنة الفنية :

ـ إعلان عرض إذاعة "الإتحاد " هو العرض الفائز على اعتبار استكماله للشروط القانونية والوثائق المطلوبة في ملف الإجابة و حصوله على أعلى درجة في التنقيط ( 84 نقطة ) ;

-  إعطاء الرأي بالموافقة من المجلس لمنح رخصة الإذاعة التجارية الخاصة لإذاعة "الإتحاد "؛ـ

- إعلان عرض تلفزيون «شبكة المدينة الإعلامية" هو العرض الفائز على اعتباره العرض الوحيد المقدم لنيل رخصة التلفزيون واستكماله للشروط القانونية والوثائق المطلوبة في ملف الإجابة وحصوله في التنقيط على درجة ( 95 نقطة )؛

- إعطاء الرأي بالموافقة من المجلس لمنح رخصة التلفزيون التجاري الخاص لتلفزيون "شبكة المدينة الإعلامية "؛

وفي ما يلي محضر  مجلس السلطة  العليا :

 

محضر الاجتماع

اجتمع مجلس  السلطة العليا اليوم  الأربعاء 9 يونيو 2021 بحضور أعضائه  وذلك لمناقشة تقرير اللجنة الخاصة بتقييم العروض المتقدمة للحصول على رخصة إذاعة تجارية  خاصة    وتلفزيون  تجاري  خاص، وهما الرخصتان اللتان  تم  إعلان  فتح باب  التنافس حولهما من طرف  السلطة  العليا  بتاريخ10 مارس 2021 بناء على طلب الدعوة  لفتح التنافس المقدم  من  وزارة الثقافة  والصناعة التقليدية  والعلاقات  مع البرلمان بالرسائل رقم 87    و 88  بتاريخ 02مارس 2021 .

و على اثر هذا الإعلان الأول تم إلغاء جميع العروض المقدمة باعتبارها غير مجدية وفتح الفرصة من جديد أمام المتنافسين بتاريخ 16 ابريل 2021 وإعطاء فرصة 40 يوما إضافية للمتنافسين.

ولدى افتتاحه الجلسة استعرض رئيس السلطة المسار الذي سلكته السلطة العليا بدءا  من إعلان  التنافس أمام  المترشحين واستقبال  الملفات  المتنافسة  وفتحها بشكل علني بحضور  المتنافسين  وتشكيل اللجنة  الفنية المكلفة بدراسة وتقييم  الملفات وعرض نتائج عملها على المجلس .

  وقام الأمين العام  للسلطة بعد ذلك بقراءة لمحضر اللجنة الفنية المتضمن قائمة  العروض الخمسة  المتقدمة لنيل رخصة إذاعة تجارية خاصة وتلفزيون تجاري خاص  .

ويتعلق الأمر ب :

• أربع  ملفات متنافسة لنيل رخصة إذاعة تجارية خاصة  وهي:

-    مشروع إذاعة ECOMEDIAS ؛

-  مشروع إذاعة "الإتحاد"؛

-  مشروع إذاعة « RENNDO » ؛

-  مشروع إذاعة "شبكة المدينة الإعلامية"

• ملف  وحيد  مترشح للحصول على  رخصة تلفزيون تجاري خاص  وهو مشروع تلفزيون  " شبكة  المدينة الإعلامية"؛

واستعرض الأمين العام أمام أعضاء المجلس التقييم الذي طبقته اللجنة على العروض الخمسة  موضحا  أن  نظام التقييم الذي قدم سلفا للمترشحين لأخذه في الاعتبار في إعداد ملفاتهم.

و يضم نظام التسيير ثلاثة مراحل :

المرحلة الأولى : تتمثل  في  فحص  مدى احترام الإلزامات القانونية والشروط التي يفرض القانون توفرها في المؤسسات المتقدمة لنيل الرخصة  وهي محددة في الجزء الأول من نظام التقييم الذي سلم لكل متنافس قبل إعداد عرضه .

المرحلة الثانية : تتمثل  في  التأكد  من الوثائق المطلوبة والمحددة بشكل مفصل في ملف الإجابة المقدم للمتنافسين وينص نظام  التقييم على أن الوثائق المطلوبة يجب أن تكون مصدقة  لدى الجهات العدلية والجهات المختصة  حتى  تتمكن  اللجنة من التثبت من صحتها و صدقيتها .

وبعد اجتياز الملفات للمرحلتين الآنفتين تقوم اللجنة في مرحلة ثالثة  بعملية  التنقيط على أساس المعايير المحددة بشكل واضح في نظام التقييم الذي سبق وتم  تسليمه للمترشحين للاستعانة  به في إعداد ملفات ترشحهم .ولا  يتم تنقيط الملفات التي لم تتجاوز المرحلتين  الأولى والثانية  نظرا  لعدم توفرها على الشروط القانونية  الأساسية المطلوبة وعدم توفرها على الوثائق المطلوبة .

و استعرض الأمين  العام بعد ذلك  نتائج  تنقيط  اللجنة  الفنية  للملفات.

وبعد استعراض مجلس  السلطة  للملفات و نقاش  تقرير اللجنة الفنية والتحقق الفعلي من الملاحظات الواردة عليها  وإقرار  مجلس  السلطة العليا  لتقرير  اللجنة  الفنية،  اتخذ المجلس القرارات التالية :

القرارات :

-  إعلان عرض إذاعة "الإتحاد " هو العرض الفائز على اعتبار استكماله للشروط القانونية والوثائق المطلوبة في ملف الإجابة و حصوله على أعلى درجة في التنقيط ( 84 نقطة ) ;

-  إعطاء الرأي بالموافقة من المجلس لمنح رخصة الإذاعة التجارية الخاصة لإذاعة "الإتحاد "؛

-  إعلان عرض تلفزيون  "شبكة المدينة الإعلامية" هو العرض الفائز على اعتباره العرض الوحيد المقدم لنيل رخصة التلفزيون واستكماله للشروط القانونية والوثائق المطلوبة في ملف الإجابة وحصوله في التنقيط على درجة ( 95 نقطة )؛

- إعطاء الرأي بالموافقة من المجلس لمنح رخصة التلفزيون التجاري الخاص لتلفزيون "شبكة المدينة الإعلامية "؛

الحضور :

- الحسين ولد مدو، رئيس؛                                                  سيداحمد ولد دشاق  المقرر / الأمين العام                   

- سي مامودو ، عضو

- المخطار ولد محمد ، عضو

- ماء العينين ولد امبيريك ، عضو

- عبد الله الشبخ ادينغ  ، عضو

- سيدي محمد ولد محمد المهدي ،  عضو

- الشيخ ولد آب ،  مستشار الرئيس

تصفح أيضا...