«مراسلون» تنشر توقعات الأرصاد الجوية الكاملة لموسم الأمطار في موريتانيا 2021

سبت, 01/05/2021 - 18:04

توقعت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية في «مذكرة» نشرتها أمس حول "التوقعات الموسمية للخصائص الزراعية والمناخية والمائية لموسم الأمطار 2021" في موريتانيا، أن تتأثر الأمطار هذا الموسم بالظروف الحرارية لأسطح المحيطات المختلفة.

 

وحسب المذكرة، فإن تحليل درجات حرارة سطح البحر (TSM)، وتوقعات المراكز المناخية الدولية قد أظهرا أن الظروف الحرارية قد تكون غير مواتية لموسم الخريف هذه السنة، حيث ستتراوح من "اعتيادية" إلى حالة "عجز" على أجزاء كبيرة من المناطق الزراعية الرعوية، وذلك في حال استمرار تسرب الهواء البارد الملاحظ حالياً على شمال المحيط الأطلسي، وخاصة على السواحل الموريتانية والسنغالية خلال الأشهر القادمة. 

 

وبالنسبة للمجاميع المطرية لهذا العام فتوقعت الهيئة أن تكون كمايلي:

 

الفترة الأولى:  (يونيو - يوليو - أغسطس)
 
- المنطقة1: (جنوب شرق و وسط وشمال البلاد)، ستكون الأمطار "عادية" متجهة إلى "فائض" على هذه المنطقة التي تغطي الحوض الشرقي وأجزاء كبيرة من الحوض الغربي، وأقصى شمال لعصابه، والأجزاء الوسطى والشرقية من تكانت، وآدرار وتيرس الزمور.

- المنطقة2: تشير التوقعات إلى أن المجاميع المطرية ستكون مابين "عادية" وفي "حالة عجز"، على هذه المنطقة التي تغطي الأجزاء الغربية من الحوض الغربي، و وسط وجنوب لعصابه، وجنوب غرب تكانت وكيدي ماغه، وكوركول، ولبراكنه واترارزة، وجنوب آدرار، وإينشيري، ونواكشوط، وداخلة نواذيبو.

 

الفترة الثانية: (يوليو - أغسطس - سبتمبر)

- المنطقة1: تشير توقعات الهيئة إلى أن المجاميع المطرية ستسجل وضعية اعتيادية إلى فائض، خلال الفترة السالفة، على هذه المنطقة، خاصة جنوب شرق الحوض الشرقي، و وسط وشرق تكانت وآدرار، وإينشيري وتيرس الزمور ونواذيبو.

- المنطقة2: تشير التوقعات إلى أن الأمطار ستسجل وضعية اعتيادية تميل للعجز خلال هذه الفترة في المنطقة2، جنوب شرق الحوض الشرقي، والحوض الغربي، وجنوب غرب لعصابه، و تكانت وكيدي ماغه، وكوركول، ولبراكنه واترارزة، ونواكشوط.

 

أما بالنسبة لفترات هطول الأمطار، فتوقعت الهيئة أن تتمز الخصائص المائية والمناخية والزراعية لموسم الخريف القادم بما يلي: 

 

- ستتراوح بداية مسم الأمطار بين "مبكرة" و "عادية"، على الأجزاء الشرقية من الشريط الجنوبي للبلاد، في حين ستكون متأخرة على أجزائه الغربية.
- تتوقع الهيئة أن تكون فترات الجفاف هذا الموسم (فترات انقطاع الأمطار الممتدة)، أطول من المعتاد على معظم الشريط الزراعي والرعوي للبلاد.
- تتوقع الهيئة أن تكون نهاية موسم الأمطار هذا العام ما بين "مبكرة" إلى "عادية".
 

تصفح أيضا...