وزيرة البيئة: رصدنا زيادة للانبعاثات الغازية في البلاد ما بين 2015 و 2018

خميس, 08/04/2021 - 12:27

قالت وزيرة البيئة مريم منت البكاي إن قطاعها أعد تقريرا أظهر زيادة في الانبعاثات الغازية في الفترة ما بين 2015 و 2018، في البلاد.

 

وأوضحت بنت البكاي خلال تعليقها على بيان قدمته أمس أمام الحكومة أن هذه الزيادة تعني أساسا كلا من قطاعي الطاقة، الذي يشكل قطاع النقل، وكذا قطاع الثروة الحيوانية.

 

وذكرت أن القطاع كان قد قدم سنة 2015 مخططا عمليا حول المناخ يحدد التزامات الدولة في مجال تخفيض الانبعاث الغازية والتدابير التي يمكن لها القيام بها في القطاعات الحساسة، كالزراعة والمياه والصحة.

 

ولكنها أشارت أيضاً إلى أن مرحلة تنفيذ هذا المخطط شهدت زيادة في استخدام الطاقة الشمسية وصلت 50%، بدلا عن 17% في 2015.

 

و أشارت إلى أن موريتانيا كانت قد صادقت على اتفاقيتيْ الأمم المتحدة 1990، وباريس 2017، لخفض الانبعاثات الغازية، وخفض زيادة درجة الحرارة خلال قرن إلى أقل من درجتين، وتعزيز قدرات التكيف مع التغيرات المناخية، ولكنها أبرزت أن التحدي الأساسي لموريتانيا يكمن في التكيف مع التغيرات المناخية، لأنه يتطلب إمكانيات كبيرة.

 

و قالت في هذا الإطلر إن الدولة قدمت عشر مشاريع للصندوق العالمي للسور الأخضر، تمت الموافقة على خمسة منها، لكن هذا التنفيذ لم يعط النتائج المنتظرة منه، لأنه لم يتم دمج البعد المتعلق بالمناخ في سياسات القطاعات المعنية، مضيفة أنه سيتم افتتاح ورشة عمل قبل نهاية الشهر الجاري بالتشارك مع القطاعات المعنية لتحديد أولوياتها وأهدافها والإجراءات التي يمكن القيام بها.

تصفح أيضا...