صحيفة إسرائيلية : إنهاء عقوبات الأمم المتحدة حافز آخر للسودان للتطبيع مع إسرائيل

اثنين, 09/11/2020 - 09:54

نشر موقع تايمز أوف إسرائيل، واصف سعي الولايات المتحدة الأمريكية لإنهاء عقوبات الأمم المتحدة على السودان بسبب صراع دارفور بالمكافأة الأخرى لـ السودان للتطبيع مع إسرائيل.

وقال إنّ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أكد سعي بلاده لرفع عقوبات الأمم المتحدة على السودان بسبب صراع دارفور مع قيام الحكومة الجديدة بصنع السلام مع إسرائيل، وأضاف بأن الخطوة هي علامة أخرى على أن الولايات المتحدة حريصة على مكافأة السودان بعد مُوافقته على الاعتراف بإسرائيل، وأوضح أنه قرار تم اتخاذه بناءً على إعلان الرئيس دونالد ترمب شطب البلاد من قائمة الإرهاب.

وقال بومبيو بحسب الموقع تايمز أوف إسرائيل، إن الحكومة التي يدعمها مدنيون منذ عام حققت تحسينات جوهرية في مجال حقوق الإنسان بما في ذلك في دارفور.

ولفت الموقع، إلى أن بومبيو أكد التزام بلاده بالعمل مع الحكومة السودانية والشركاء الدوليين لتحديد الظروف التي قد تؤدي لرفع العقوبات المتعلقة بنزاع دارفور في أقرب فرصة، وقال: “بدأنا بالفعل مشاورات في الأمم المتحدة مع وضع هذا الهدف في الاعتبار”، وأشار إلى أن الحكومة السودانية الجديدة وقّعت قبل شهر اتفاقاً تاريخياً مع المتمردين الذين ينشطون في دارفور وكذلك ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

تصفح أيضا...