وزير البترول : العائدات السنوية للنشاط المعدني التقليدي وشبه الصناعي تقدر بـ 100 مليار أوقية

خميس, 22/10/2020 - 14:39

قال وزير البترول والطاقة والمعادن عبد السلام ولد محمد صالح إن عائدات النشاط المعدني التقليدي وشبه الصناعي على الاقتصاد الوطني تقدر بـ "100 مليار أوقية" سنويا.

 

وأضاف خلال كلمة له خلال افتتحاح اليوم "اللقاءات التشاركية حول النشاط المعدني الأهلي وشبه الصناعي" بقصر المؤتمرات أن أنشطة التعدين في البلاد شهدت تطورا كبيراً وانتشاراً واسعاً مؤخراً.

 

غير أنه أشار إلى أن هذا النشاط يطرح تحديات جسام ويطرح إشكالات ومخاطر أمنية وصحية ومالية متعددة، مما يستدعي أعلى مراتب الحذر.

 

وأردف أن الحكومة اسعى لتأطير هذا النشاط وضمان حقوق السكان، وتطوير عمليات الاستخراج المعدني بالنسبة لصالح المستثمرين.

 

و أضاف أن شركة "معادن موريتانيا" تطلع بهذه المهمة عبر توفير نقاط المياه وفتح قنوات الاتصال، والتشاور مع المشتغلين في مجال التعدين، والعمل على سن قوانين تنظم المجال.

 

و تدوم اللقاءات التشاورية المنظمة من طرف وزارة البترول وشركة "معادن موريتانيا" يومين ستتخللهما ورشات حول النشاط المعدني الأهلي، وشركات خدمات معالجة مخلفات النشاط المعدني، والنشاط المعدني شبه الصناعي.

 

كما ستتم مناقشة عدة مواضيع من بينها الاشراف على النشاط المعدني، والامتثال لمعايير السلامة، والعمالة الأجنبية في المجال، فضلا على القضايا البيئية المرتبطة بالنشاط، وإنتاج الخرائط والبيانات الجيولوجية، والاعفاءات الضريبية للمعدات ومعامل مُعايرة المعادن، وغير ذلك.

تصفح أيضا...