هذا ما تعهّد به وزير النقل لرابطة منتخبي تگانت وآدرار

خميس, 24/09/2020 - 11:46

قالت رابطة منتخبي ولايتيْ تگانت وآدرار إن وزير التجهيز والنقل محمدو ولد امحيمد تعهد للجنة تنسيق منتخبي الولاية خلال لقاء جمعها به، بفكّ العزلة عن المدن التاريخية في الولايتيْن، وبين مقاطعاتهما.

 

و قالت الرابطة في ايجاز وصل "مراسلون" إن لقاء أعضاء لجنة التنسيق مع الوزير كان مناسبة لتقديم دوافع وأهداف التنسيق، وعرض مجمل المشاكل المطروحة، مضيفة أن الوزير أبدى ارتياحه للمبادرة معبراً عن استعداد قطاعه التعاطي معها بكل ايجابية.

وعن ردود الوزير على المشاكل المطروحة نقلت لجنة التنسيق عنه قوله إن فك العزلة عن "المدن التاريخية" في مقدمة اهتمامات الحكومة، حيث تمت برمجة انجاز طريق (أطار - شنقيط) مسبقاً، ينما ستدخل طرق (تجكجة - تيشيت - أطار - وادان) في برامج فكّ العزلة حتى يمكن الحصول علي تمويل لهم.

 

وعن البرامج الاجتماعي المواكبة لإنجاز الطرق، أشار الوزير إلى أن برنامج طريق أطار ار تجكجة لم ينفذ بعد، معبراً عن أمله في أن تمكن المخصصات مع الموارد التي يمكن أن توفرها البرامج الحكومية الاخيرة من مواجهة المتطلبات في هذا المجال.

 

و بشأن ملكية الآبار التي تم حفرها على طريق (أطار - تجكجة) و تم الاستغناء عنها لإنجاز الطريق ، قال الوزير إن ملكيتها ستحول لوزارة المياه لتخصصها للاستعمال و الجهة المناسبة.

 

و عن صيانة وترميم الطرق ردّ الوزير بأن تلك المهمة تطلع بها شركة ATTM ، رغم شساعة البلد ، وتعدد أماكن التدخل، إذ عادة ما تقوم بترميم سريع لآثار الأمطار على أن تباشر اصلاحات أكثر دقة للمقاطع الأكثر هشاشة.

 

و في الأخير عبّر الوزير عن رغبته في تأدية زيارة ميدانية للاطلاع عن قرب على كل هذه القضايا، وقد تقرر أن يتم تنظيم الزيارة بالتنسيق والمشاركة المباشرة للجنة التنسيق.

 

أسماء أعضاء لجنة تنسيق منتخبي تگانت وآدرار

- السالك ولد عبد الجليل : رئيس رابطة عمد تكانت
 - زيدان اميحميد : رئيس جهة تكانت
 - شيخنا ولد بوي احمد : نائب تشيت 
-  الداه ولد زقمان : رئيس رابطة عمد آدرار
 - يحي ولد عبد القهار : رئيس المجلس الجهوي لآدرار
- احمد ولد عبدالله : نائب اطار