موريتانيا واسبانيا تشدّدان على أهمية توسيع دائرة التعاون في مجالات الهجرة والجريمة (بيان مشترك)

جمعة, 18/09/2020 - 14:43

شددت موريتانيا واسبانيا على ضرورة تعزيز وتوسيع دائرة التعاون في  مجال تسيير تدفق المهاجرين غير الشرعيين من خلال دعم قدرات الاستجابة والتدخل لدى قوات الأمن.

 

و جاء في بيان مشترك صدر في ختام زيارة وزير الداخلية الاسباني لموريتانيا اليوم أن الطرفين قاما - خلال جلسة مشتركة - بتقييم التقدم الحاصل في إطار تنفيذ اتفاقيات التعاون المبرمة بين مختلف الأطراف و التي تمس مجالات متعددة كمكافحة الهجرة الغير نظامية، وتدريب وتجهيز قوات الأمن وكذا إدارة الحدود.

 

نص البيان :

بيان صحفي مشترك

في إطار علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية من جهة والمملكة الإسبانية والاتحاد الأوروبي من جهة أخرى ، قام وفد رفيع المستوى يترأسه معالي وزير الداخلية بالمملكة الإسبانية السيد فرناندو غراندي مارلاسكا جوميز ، رفقة مفوضة الشؤون الداخلية بلجنة الاتحاد الأوروبي السيدة ايل فا جوهانسون، بزيارة الجمهورية الإسلامية الموريتانية يوم الجمعة 18 سبتمبر 2020.

وخلال هذه الزيارة، خص فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، أعضاء الوفد بلقاء شكل مناسبة لهم عبروا من خلالها عن المكانة الكبيرة التي تحظي بها بلادنا لدى الحكومة والشعب الإسبانيين، وكذا رئيس الاتحاد الأوروبي، تلا ذلك لقاء بمعالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود.

كما عقد الوفدان جلسة عمل بوزارة الداخلية واللامركزية تم خلالها استعراض مختلف القضايا المتعلقة بالتعاون وسبل تعزيزها خاصة في المجال الأمني.

وفي هذا الصدد، عمد الطرفان خلال هذه الجلسة الى تقييم التقدم المحرز في اطار تنفيذ اتفاقيات التعاون المبرمة بين مختلف الأطراف و التي تمس مجالات متعددة كمكافحة الهجرة الغير نظامية ، وتدريب وتجهيز قوات الأمن وكذا إدارة الحدود ...إلخ.

وفي ضوء التحديات القائمة والتهديدات الجديدة التي تظهر من حين لآخر خاصة المتعلقة منها  بقضايا الاتجار بالبشر والجريمة العابرة للحدود، شدد الطرفان على ضرورة تعزيز وتوسيع دائرة التعاون في  مجال تسيير تدفق المهاجرين الغير شرعيين من خلال دعم قدرات الاستجابة والتدخل لدى قوات الأمن.

وفي ختام الزيارة اعرب وزير الداخلية بالمملكة الإسبانية ومفوضة الشؤون الداخلية بلجنة الاتحاد الأوروبي عن شكرهما العميق لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، ومن خلاله للحكومة و الشعب الموريتانيين، على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وكذا الاهتمام الخاص الذي حظيا به والوفد المرافق لهما خلال إقامتهم في موريتانيا.

 حرر  في انواكشوط بتاريخ 18/09/2020

 

تصفح أيضا...