من هو الشيخ الحاج محمود با الذي أطلق اسمه على شارع في العاصمة نواكشوط؟

سبت, 25/07/2020 - 19:46

أعلنت بلدية تفرغ زينة خلال حفل أقيم صباح اليوم بنواكشوط الغربية تسمية الشارع الذي يمتد من ملتقى طرق السفارة الفرنسية إلى ملتقى الطرق الواقع قرب وزارة الشؤون الخارجية ، باسم المجاهد والمربي الحاج محمود با.

 

و أشرف والي نواكشوط الغربية عبد الرحمن ولد الحسن رفقة رئيسة المجلس الجهوي لجهة نواكشوط السيدة فاطمة عبد المالك، على تسمية الشارع باسم الحاج محمود با تقديرا لدوره المشهود في التنوير العلمي والمقاومة الثقافية والعلمية، فمن هو الحاج محمود با ؟

 

نشأته

 

ولد الشيخ الحاج محمود باه سنة 1905م في قرية (جوَل) لأسرة (فلانية) عريقة محافظة على الأخلاق الإسلامية وكان لتشجيع والديه الأثر الكبير على نجاح مسيرته العلمية والعملية بعد ذلك. 

التحق مبكرا في سنة 1923 بمحظرة الشيخ الفوتي الشيخ عمر جاه، وحفظ القرآن فيها خلال أربع سنوات كما درس في محظرة أهل عبد الفتاح التركزيين قرب مقاطعة المجرية في موريتانيا حيث أجازه شيخها في القرآن والتجوديد.

 

الحج سيراً على الأقدام 

 

في 1929م بدأ الشيخ محمود باه رحلة استغرقت عامين سيرا على الأقدام إلى الديار المقدسة للحج مرورا بمالي و النيجر و السودان و اليمن و منها إلى بلاد الحجاز كانت رحلة شاقة أنعم الله عليه فيها برفقة حسنة من دولة السيراليون.

 

كما استغل الحاج محمود فترة وجوده في البلاد المقدسة للدراسة والتدريس وحصل دبلوم إجازة تدريس في الفقه والحديث،  قبل رجوعه إلى بلده سيرا على الأقدام

 

مدارس الفلاح

 

أستلهم الحاج محمود فكرة "مدارس الفلاح" في بلاد الحجاز، حيث أنشأ مدرسة "الفارابية" في قريته (جوول)  قبل إنشاء مدرسة الفلاح في مدينة دكار عاصمة السينغال، ثم أنشأ مدرسة كبيرة بمدينة خاي المالية سنة 1947م لتشهد حركة افتتاح المدارس بعد ذلك توسعا كبيرا حيث افتتحت مدارس ومساجد في عموم غرب أفريقيا من الكاميرون و حتى موريتانيا بلغ عددها قبيل وفاته 99 مدرسة و 77 مسجداً.

 

توفي الحاج محمود با سنة 1978م بعد حياة حافلة بالعطاء العلمي والمعرفي وخدمة اللغة العربية والقرآن.

تصفح أيضا...