حلف الفضول يرفض"قانون العنف ضد المرأة" : علماء من بينهم الشيخ الددو يطالبون بسحبه ويستعرضون مخالفته للشريعة - لائحة العلماء

ثلاثاء, 07/07/2020 - 10:54

طالب عدد كبير من العلماء والفقهاء و الوجهاء و الأطر  في رسالة جديدة الرئيس محمد ولد الغزواني بسحب (قانون العنف ضد المرأة والفتاة)، وذلك بسبب "انبثاقه عن اتفاقيات دولية مخالفة للشرع"، حسب مضمون الرسالة.

 

و وقع على الرسالة التي جاءت في 33 صفحة 212 من العلماء والفقهاء وشيوخ المحاظر سمو انفسهم حلف الفضول ، تصدرهم الشيخ محمد الحسن ولد الددو و الشيخ أحمد االثيق محمد األغظف و .د. محمد األمين بن مزيد عو.د. محمد بن سيدي بن موالي و.الشيخ إبراهيم بن يوسف بن الشيخ سيديا و الشيخ محمدن عبد الرحمن ولد فتى عالم دار النعيم و.د. محمد أحمد زاروق عالم تيارت و غيرهم " القائمة " 

 

كما وقع على الرسالة أيضا 463 شخصا من النواب والسيدات العالِمات، ومدرسات المحاظر، والأطر والوجهاء والأطباء والمهندسين، والأساتذة والباحثين، والموظفات...إلخ.

 

وقد ساق العلماء والفقهاء في رسالتهم أكثر من 14 ملاحظة على مواد إحدى نسخ مشروع القانون ذات "55 مادة"، منها ما يتعلق بالمخالفات الصريحة لنصوص الشريعة الاسلامية ومنها ما يتعلق بمراعاة البعد القانوني الدولي والاتفاقيات الملزمة للدول، حيث إن المواثيق المؤسية للقانون (اتفاقية سيداو - إعلان منهاج عمل بيجين - مقررات مؤتمرات المرأة والسكان) والتي أخذت منها نصوصه صريحة في غاياته ومراميه، وهو ما يعترض أي محاولة لتأويله أن في إجازته جدوى اقتصادية، أو غير ذلك من الاعتبارات.

 

وهذه هي ملاحظات العلماء والفقهاء على بعض مواد مشروع القانون : 

 

الملاحظات على المواد:

 

م2/ جاء فيها النص التالي: "أي عنف موجه ضد الإناث يتسبب أو قد يتسبب في إلحاق أذى أو معاناة بدنية أو جنسية أو نفسية أو أدبية أو اقتصادية أو ثقافية، بالنساء والفتيات، بما في ذلك التهديد بمثل هذه الأعمال، أو الإكراه أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء في الحياة
العامة أو الخاصة".
3
وجميع هذه الفقرة حقل ألغام؛
• إذ لم يعرف "العنف" وبقي تكييفه خاضعا لأهواء من أراد الإضرار بجاره أو شريك حياته، وبالطريقة التي يرى.
• ولم يحدد معنى لـ"الحرمان التعسفي" فهل هو بمنع البنت من الفاحشة إن أرادتها، أو منع الزوجة من اتخاذ خدن تريده، أو غير ذلك؟!
• ولم يحدد معنى لـ"الحرية" هل هي الحرية الآدمية المحمية بالكتاب والسنة والفطرة النقية؟ أم الحرية التي تقررها "اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة" (سيداو) التي تنص في مادتها (15) الفقرة (4) على أن:"تمنح الدول الأطراف - الرجل والمرأة - نفس الحقوق فيما يتعلق بالقانون المتصل بحركة الأشخاص وحرية اختيار محل سكناهم وإقامتهم" وفي "إعلان وميثاق عمل بيجن" في مادته 96 ونصها: "وتشمل حقوق الإنسان للمرأة حقها في أن تتحكم وأن تبت بحرية ومسؤولية في المسائل المتصلة بحياتها الجنسية،
بما في ذلك صحتها الجنسية والإنجابية، وذلك دون إكراه أو تمييز أو عنف"؟!
• ثم جاءت العبارة الأخرى "سواء في الحياة العامة أو الخاصة" والتي لا تسمح لأي أسرة أن تكون في حياتها خصوصية، فالحياة الزوجية والعائلية لا اعتبار لها في هذا القانون النشاز عن الفطرة والدين والخلق.
م4/ لم يحدد معنى لـ"الانحراف الجنسي" ومع ذلك وضعت عليه العقوبة، فكيف يعاقب القانون على أمر غير محدد؟!
م8/ تحيل هذه المادة إلى مؤسسة سوف تنشئها الدولة – مجهولة الضوابط والآليات والصلاحيات - بهدف إشاعة منكر القذف في المجتمع والتهوين من أمره، والله عز وجل قد قال: (لَولا جا ُؤ َعلَي ِه ِبأَر َب َع ِة شُ َهدا َء فَإِذ لَم َيأتُوا ِبال ُّش َهدا ِء فَأُول ِئ َك ِعن َد اللِّ هُ ُم الكا ِذ ُبو َن).
م24/ في هذه المادة تناقض عجيب؛ فمن جهة تصرح بعدم المساس بالعقوبة المنصوص عليها في المادة 309 من القانون الجنائي عند توفر الشروط، ونص المادة المحال إليها:"يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة كل من يحاول ارتكاب جريمة الاغتصاب، وإذا تمت الجناية فإن الجاني يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة زيادة على الجلد إذا كان بكرا كما يعاقب بالرجم وحده إذا كان محصنا" ومن جهة أخرى تردف مع عدم المساس بما سبق الحبس من عشر سنوات
إلى عشرين سنة، وبغرامة خمسين ألف إلى مائة ألف أوقية!
فأي العقوبتين هي المقررة؟ أم كلتاهما؟ وكيف يجمع بين الرجم مثلا – ومصيره الموت – وبين الغرامة أو الحبس؟!
4
م25/ وهذه مثل سابقتها تحيل إلى المادة 310 من القانون الجنائي، ونصها: "إذا كان الجناة من أصول من وقع عليه الاعتداء أو كانوا من فئة من لهم سلطة عليه أو من معلميه أو ممن يخدمونه بأجر أو كان خادما بأجر لدى الأشخاص المبينين أعلاه أو كانوا موظفين أو من رجال الدين أو إذا كان الجاني مهما كانت صفته قد استعان في ارتكاب الجناية بشخص أو أكثر فتكون العقوبة هي : الإعدام بالرجم بالنسبة للمحصنين وبالأشغال الشاقة المؤقتة زيادة
على الجلد بالنسبة للبكر" ثم تضيف مادة هذا القانون الحبس والغرامة؟!
ثم ما معنى "اللمس الجنسي للمحارم" ومن يحدد كون اللمس جنسيا أم غير جنسي؟
م27/ إذا قصد بـ"تشويه العضو التناسلي للبنت" ما يعرف في بلاد حوض النيل بـ(الختان الفرعوني) فنعم، لكن ما لنا وللختان الفرعوني؟! وإن قصد به مطلق الخفاض فقد ثبت في السنة ووردت فيها ضوابطه، ولا خلاف بين علماء الإسلام في الأمر به، وأقل درجاته الندب،
كما هو مذهب المالكية، فلا يصح اعتباره جرما.
م28/ تقول هذه المادة: "كل من يحتجز امرأة أو فتاة تربطه بها علاقة زواج أو نسب، بقصد الأذى..." فما معنى "الاحتجاز" ؟ وهل منه لو منعت ابنتك أو زوجتك من الخروج مع ِخد ٍن آخ َر الليل؟! وما معيار "القصد" والعهد به من أعمال القلوب التي لا ُيطلع عليها؟!
م29/ مع استشعار ما في بعض المجتمعات الوطنية من ظلم للمرأة قد يصل لضربها، وهو مج ّرم بلا غضاضة، لكن الله عز وجل قد شرع الضرب في نص كتابه وسيلة علاجية لمن خيف نشوزها، بعد علاجات أخرى، وبضوابط بينتها السنة الصحيحة، قال تعالى: ( َواللا ِتي تَخافُو َن نُشُو َزهُن فَ ِعظُوهُن َواه ُج ُروهُن ِفي ال َمضا ِجع َواض ِر ُبوهُن فَإِن أَ َطعنَكُم فَلا تَبغُوا َعلَي ِهن
ِ
سبيلاً إن اللّ كا َن ع ِليًّا َكبيراً) وقال النبي صلى الله عليه وسلم "فاضربوهن ضربا غير مب ّرح" َََِِِ َُِ
أي: (غير شاق ولا شائن بحيث لا يكسر عظما ولا يشق جلداً) فكيف نستسيغ التجريم بإطلاق هكذا لأمر شرعه الله تعالى في نص كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم؟!
م30/ توجب على الناس التجسس والكي َد لجيرانهم، وتُش ِعل المجتمع فتنة، وتعاقب من لم يفعل!
م35/ (كل من يحرم امرأة أو فتاة من ممارسة الحقوق التي يكفلها القانون) لم تحدد في هذا القانون تلك الحقوق، إلا إذا قصد بها ما في م2: (الحرمان التعسفي من الحرية، سواء في الحياة العامة أو الخاصة) وهو أغمض وأكثر شبهة، وتقدم ما فيه.
م36/ هذه المادة مخالفة لصريح القرآن في عدة اللائي لم يحضن، قال الله تعالى: ( َواللا ِئي
َي ِئس َن ِم َن الم ِحي ِض ِمن ِنسا ِئكُم إن ارتَبتُم فَ ِعدتُ ُهن ثَلاثَةُ أَش ُه ٍر واللا ِئي لَم َي ِحض َن) ففي الآية ََِِ
مطلّقة مدخو ٌل بها تعت ُّد بالأشهر لعدم بلوغها سن المحيض، ولا تتفق هذه الحالة قطعاً إلا لمن هن دون 18 سنة.
5
م39/ هي مثل م30 تماما في كونهما توجبان على المجتمع أن يتحول إلى كتل من الجحيم يكيد كل منها للآخر، ويتجسس عليه، وإلا عوقب بمقتضى هذا القانون!
م47/ متناقضة؛ حيث توجب التحقيق من جهة، وتوجب أن يدو َن جرماً (بغض النظر عن نتيجة التحقيق).
كماأناعتبار(adn)مخال ٌفلمبدأالتحريفيإثباتالفاحشة؛ففيالشريعةالإسلاميةلوأن
ثلاثة عدول مب ّرزين شهدوا بوقوع الفاحشة – بكافة ضوابط الشهادة فيها – لاعتُبروا كاذبين، ِِ
ولاستحقوا حد القذف، ومعلوم أن الحدود في الشريعة تدرأ بالشبهات، فكيف تثبت تهمة الفاحشة في المجتمع المسلم بهذه الخفة؟!
م54/ تعطي الحق للمجرمين والجواسيس والخونة وأصحاب منظمات الحقائب الوهمية في حرق المجتمع، وتجعلهم طرفا مدنيا في أي قضية يرغبون في استغلالها لزعزعته!
م55/ وهي في نسخة أخرى من مشروع القانون برقم 56 والنص واحد: "يلغي هذا القانون ً
جميع الأحكام السابقة المخالفة" يعتبر هذا العموم الصريح المقصود هنا في الختام ناسخا ما قبله ومهيمناً عليه، وهو مؤي ُد بما جاء في اتفاقية (سيداو) في المادة 2 الفقرة (ز) ونصها: "إلغاء جميع أحكام قوانين العقوبات الوطنية التي تشكل تمييزا ضد المرأة" يكشف بجلاء أن أي عبارة وردت في المواد أعلاه مدعيةً "عدم المساس" بما هو مقرر من قوانين سابقة على
هذا القانون أو ُمق ّرة لها ما هي إلا خدعة لفظية جوفاء وذ ٌّر للرماد في العيون.
على أن المرجع دائما في تحديد ما هو تمييز من عدمه هو اتفاقيات ومواثيق الأمم المتحدة ذات الصلة.

 

لائحة العلماء 

 

1 .الشيخ محمد الحسن بن الددو عالم تفرغ زينة 2 .الشيخ أحمد االثيق محمد األغظف عضو المجلس األعلى للفتوى والمظالم نواكشوط 3 .د. محمد األمين بن مزيد عالم لكصر 4 .د. محمد بن سيدي بن موالي عالم توجونين 7 5 .الشيخ إبراهيم بن يوسف بن الشيخ سيديا عالم بوتلميت 6 .الشيخ محمدن عبد الرحمن ولد فتى عالم دار النعيم 7 .د. محمد أحمد زاروق عالم تيارت 8 .د. سيدي عبد القادر بن اطفيل عالم نواكشوط 9 .الشيخ محمد سيديا بن اجدود )النووي( عالم توجونين 10 .الشيخ عبد هللا بن أمين عالم تن اسويلم 11 .د. محمد سالم بن دودو عالم عرفات 12 .عبد هللا مصطفى كوريرا كوريرا داعية نواكشوط 13 .الشيخ محمد عالي عدود عالم 46427480 14 .الشيخ محمدن المختار الحسن عالم عرفات 15 .الشيخ محمد يسلم بن محفوظ عالم توجونين 16 .الشيخ أحمد مزيد بن محمد عبد الحق عالم عرفات 17 .الشيخ محمد األمين ولد سيدي عالم عرفات 18 .الشيخ محمد االمين الطالب يوسف عالم النعمة 19 .الشيخ محمد آبواه داعية تن اسويلم 20 .الشيخ عبد هللا صار إمام السبخة 21 .الدكتور محمد ولد سيد أوبك أستاذ جامعي العيون 22 .الدكتور عالي بكري سيسى إمام السبخة 23 .الدكتور بونن بن محمد سالم أستاذ جامعي نواكشوط 24 .د. موالي إسماعيل ولد اشريف رئيس مركز بحث نواكشوط 25 .الشيخ الحسن بن حبيب هللا إمام عرفات 26 .الشيخ سليمان جلو إمام السبخة 27 .د. محمدن بن محمد غالم أستاذ جامعي تيارت 28 .د. عبد الرحمن حمدي ابن عمر شيخ محضرة نواذيبو 29 .الشيخ أحمد با ُب )بابون( بن محمد آب شيخ محضرة النعمة 30 .الشيخ محمد ن بن الرباني عالم ومفتش تعليم نواكشوط 31 .الشيخ محفوظ بن حبيب الرحمن إمام تيارت 32 .أحمد بن الشيخ عبد هللا المحبوبي إمام توجونين 33 .الشيخ ساري حمادي إمام الميناء 34 .الشيخ باب بن بيتار شيخ محضرة قرو 35 .الشيخ عبد الرحمن بن محمد آل حدن داعية توجونين 36 .محمد بن أحمد بن الدوة إمام توجونين 37 .د. محمد بن أحمد بولفالي إمام عرفات 8 المختار بن آمين إمام عرفات .38 محمد عبد السالم بن سيدي إمام تمبدغة .39 محمد الحسن بن حمود إمام الميناء .40 أنس أحمد بزيد إمام عرفات .41 محمد جاد ولد باب محمدو إمام الميناء .42 المختار محمد سالم إمام الفلوجة .43 محمد االمين ولد بية إمام مقطع الحجار .44 سيد الخير محمد مالك إمام آمرج .45 محمد مولود العتيق شيخ علم 49778076 .46 محفوظ بن سيدي محمد داعية الطينطان .47 محمد عالي محمد مختار أستاذ قرآن 41497387 .48 الفالي محمد األمين آكا فقيه كيفة .49 محمد األمين ولد اجاه إمام تفرغ زينة .50 محمد بن محمد اعبيدي إمام تن اسويلم .51 محمد فاضل محمد الراظي إمام قرو .52 القطب عبد القادر إمام واد الناقة .53 الداه لخديم إمام نواذيبو .54 محمد المختار الناجي إمام الميناء .55 محمد بن إسلم إمام كيفة .56 سيدي محمد احميدين إمام روصو .57 أحمد األفرم بن سيدي بن اكه إمام موريتاني في فرنسا .58 سيدي مولود بن عبد هللا إمام كامور/ قرو .59 سيدي محمد بن يباو إمام عرفات .60 الب بن محمد محمود إمام عرفات .61 محمد محمود بن إساحاق خطيب تيارت .62 زكريا محمد األمين إمام سيلبابي .63 المصطفى جدو إمام عرفات .64 باب بيتار إمام قرو .65 محمد بن عبد المالك فقيه الفلوجة .66 المختار محمد الكوري إمام تفرغ زينة .67 محمد عبد هللا باباه إمام عرفات .68 69 .اعلي ولد عنه إمام ازويرات عمر إمام صكوك محمد األمين زين أ .70 محمد عبد الجليل سيد األمين فقيه عرفات .71 محمد امبارك محمد محمود إمام شكار .72 يعقوب محمد الهادي داعية لبراكنة .73 9 سيديا محمد المختار مدرس عرفات .74 إسماعيل المختار إمام لكصر .75 دحيد بن عدي إمام سيلبابي .76 أحمد بن حب هللا إمام تفرغ زينة .77 محمد عالي خطري إمام سيلبابي .78 محمدن الشيخ احمد إمام توجونين .79 أحمدو عبد الرحمن العابد إمام تفرغ زينة .80 محمد ابراهيم العتيق إمام ازويرات .81 شيخنا سيدي الحاج إمام تفرغ زينة .82 محمد صالح الدين محمد عبد الرحمن إمام الميناء .83 الشيخ جار هللا سيد محمد إمام أالك .84 محمد المشري محمد األمين عبدو إمام لكصر .85 محمد المصطفى أعمر خطيب دار النعيم .86 محمد ولد سيدي إمام الرياض .87 أحمد ولد محمد إمام كيفة .88 بادي محمد المختار إمام كوبني .89 محمد فاضل الحسين إمام توجونين .90 أحمد محمد المداح إمام الرياض .91 محمد فاضل السالم باباه إمام كيهيدي .92 محمدن محمذن انداهي إمام واد الناقة .93 محمد األمين سيدي إمام توجونين .94 الشيخ خالد بن اسلم إمام الرياض .95 أحمد سالم الفاللي خطيب توجونين .96 بون احبيبي إمام عرفات .97 محمد أحمدو ششا إمام واد الناقة .98 محمد عبد القادر الشيخ احمد إمام عرفات .99 أحمدُ بن ساليم عبد الرحمن إمام تجكجة .100 سيد احمد اجوده إمام الرياض .101 حمادي محمد المختار شيخ محضرة مقطع لحجار .102 محمد السالم الشيخ سيد إمام تفرغ زينة .103 محمد االمين السالك إمام قرو .104 محمد بن أحمد الدوه إمام توجونين .105 المرابط أحمد محم إمام سيلبابي .106 الشيخ أحمد محمد فال ازوين إمام الرياض .107 اباه ولد بداه إمام تفرغ زينة .108 عبد هللا الصبار إمام تفرغ زينة .109 10 شيخ محظرة قرو بن ا م و 110 .الشيخ محمد المرابط خطيب عرفات .111 محمدن الشيخ إمام نواذيبو .112 محمد يحيى الحضرامي إمام بوتلميت .113 الشيخ ولد خيري خطيب أطار .114 عمر محمد عبدي إمام النعمة .115 سيد محمد احمد إمام تكنت .116 ختاري محمد تقي هللا أستاذ الرياض .117 محمد عبد هللا عيني أستاذ نواذيبو .118 محمد محمود العيل إمام لكصر .119 سيد محمد محمد خنفور إمام قرو .120 أحمدو امبيريك محمد عبد هللا إمام واد الناقة .121 عبد هللا بوب إمام لبراكنة .122 سعدبوه العتيق شيخ محضرة العيون .123 خطري محمد المصطفى إمام كنكوصة .124 محمد سيد احمد إمام دار النعيم .125 محمد سي إمام الرياض .126 سيدي محمد أيده إمام صكوك .127 اسلم محمد االمين إمام توجونين .128 الشيخ المهدي محمد إمام الطينطان .129 الناجي بون إمام آمرج .130 الهيبه الطالب مصطف إمام عدل بكرو .131 محمد محمود بتار إمام عرفات .132 محمد سيد احمد إمام بوتلميت .133 أحمد سالم إمام تامشكط .134 محمديل اشريف احمد إمام لكصر .135 أحمدو المختار إمام واد الناقة .136 محمد عدوه إمام ولد ينجى .137 محمد عبد هللا حماد إمام واد الناقة .138 محمد عالي المرابط إمام واد الناقة .139 يحيى عبد القادر إمام السبخة .140 هيبه احمد بزيد إمام تفرغ زينة سيدي .141 محمد المختار التقي إمام عرفات .142 سيدي محمد بن اباه إمام الرياض .143 محمد الحبيب بن أحمد من إمام الرياض .144 أبو بكر بن عبد الرحمن بن عيسى إمام الميناء .145 11 146 .محمدن الشيخ أحمد إمام توجونين 147 .محمد األمين لبات شيخ محضرة دار النعيم 148 .ما العينين التاه إمام تفرغ زينة 149 .محمد بن عبد هللا الصالح مشرف محاضر عدة مقاطعات 150 .محمد األمين إسلم إمام عرفات 151 .الخرشي محمد نوح إمام عرفات 152 .محمد السالك احميده إمام الترحيل 153 .أحمد بن سعدنا إمام النعمة 154 .أبو بكر الداه بيجاه داعية النعمة 155 .محمد فال محمد عالي إمام قرب نواكشوط 156 .محمد ولد سيد أحمد حميلي شيخ محضرة بوتلميت 157 .سيدي محمد ولد محمد محمود إمام كيفة 158 .لمرابط ولد حمود إمام تامشكط 159 .محمد جدو ولد يحيى إمام لكصر 160 .محمد فاضل بن الحسين إمام توجونين 161 .سيدي محمد بن بيات إمام دار النعيم 162 .إشمخ ولد أحمد عبيد إمام كيهيدي 163 .سيدي محمد بن اباه إمام الرياض 164 .أحمد بون محمد لحبيب إمام ؟ 165 .سيدنا عالي ولد أجود إمام تفرغ زينة 166 .المصطفى محمد الزين لمخيطير إمام الرياض 167 .عالي يب بوب إمام تفرغ زينة 168 .محمد عبد الجليل بن سيد األمين داعية عرفات 169 .سيد المصطف بن محمد أستاذ قرآن عرفات 170 .الداتي ولد محمد أستاذ قرآن عرفات 171 .محمد محمود بن إسحاق إمام تيارات 172 .محمدن بن المبارك شيخ محضرة بير أم اقرين 173 .أحمد امبيريك محمد عبد هللا إمام واد الناقة 174 .عمر ولد البشير إمام عرفات 175 .أحمدو ولد الحسين إمام تفرغ زينة 176 .محمد موسى ولد محمد األمين إمام عرفات 177 .محمد األمين بن سيدي محمد إمام تفرغ زينة 178 .عبد الرحمن التقي إمام شرق تكند 179 .محمد محمد األمين بن دحان شيخ محضرة قرو 180 .إسلم بن محمد األمين إمام توجونين 181 .محمد سالم بن الشيخ سيدي إمام تفرغ زينة 12 182 .أحمد محمد عبد المالك إمام ؟ 183 .المصطفى النح إمام توجونين 184 .الحسن بن محمدو أستاذ قرآن عرفات 185 .محمد محمود بن إدوم إمام دار النعيم 186 .أحمد بن حبال إمام تفرغ زينة 187 .محمد محمود عبدي شيخ محضرة تفرغ زينة 188 .محمد بن سيدين ولد مولود أستاذ قرآن تجكجة 189 .محمد األمين الميمون إمام لكصر 190 .محمد السالك محمد بوي طالب علم بوحديدة 191 .أحمد سالم بن مولود إمام عرفات 192 .سيدي محمد بن الطالب أعمر شيخ محضرة ؟ 193 .اميي أحمد سالم ابوه إمام عرفات 194 .الشيخ الددة ولد عبدي إمام تفرغ زينة 195 .حمود بن محمد األمين أستاذ قرآن تفرغ زينة 196 .محمد الشيخ محمد اعبيدي إمام وداعية عرفات 197 .محمد المختار بن باب بن سيد عبد هللا إمام تجكجة 198 .المصطفى محمد محمود إمام تجكجة 199 .العاقب ولد محمد إمام لكصر 200 .إسلم ولد سيدي محمد إمام تيارت 201 .الناجي محمد األمين امحود نائب إمام تيارت 202 .أحمد سالم بن مولود إمام تيارت 203 .الشيخ محمد بن الشيخ محمد محمود إمام تيارت 204 .محمد حبيب هللا الحمد إمام تيارت 205 .أحمد طالب بن برار نائب إمام لكصر 206 .محمدو عبد هللا إمام دار النعيم 207 .محمد إبراهيم بن محمد فال إمام عرفات 208 .محمودي عبد الفتاح إمام عدل بكرو 209 .يحيى بن حيدة إمام جكني 210 .محمد بون محمد الحسن إمام ؟ 211 .السالم محمد فال شيخ محضرة ؟ 212 يباو محمد فاضل شيخ محظرة.

تصفح أيضا...