"مرسلون" ترصد مسار تصاعد أسعار خامات الحديد خلال الشهرين الماضيين

أربعاء, 03/06/2020 - 00:31

عرفت أسعار خامات الحديد العالمية تصاعداً ملحوظا بدءًا من أواخر شهر مارس الماضي، وخلال الشهرين الماضيين (ابريل - مايو) ، وهو أمر ألقى بظلاله على أسعار خامات الحديد الموريتانية بفعل تأثرها بأسعار الخامات العالمية.

 

مراسلون تستعرض للقراء وتيرة التصاعد وأهم المحطات خلال هذه الفترة ، وذلك كما يلي :

 

بداية التصاعد بعد الهبوط المفاجئ

في أواخر شهر مارس الماضي شهدت أسعار خامات الحديد العالمية هزة قوية أرجعتها لمستوى 84 دولاراً للطن ، بعد أن عانقت حاجز 90 دولاراً في 19 من نفس الشهر، وذلك جراء تصاعد تفشي وباء كورونا في العالم، وإغلاق بعض مصانع الحديد في بعض الدول.

 

غير أن وتيرة تصاعد الأسعار استمرت ببطء طوال شهر ابريل أيضاً حيث حققت قفزتين متواليتين في بواقع 85.2 دولار للطن، و 86.2 ، في يومي 13 و 20 من ابريل.

 

تصاعد كبير رغم الانخفاض الحاد لأسعار النفط

 

وفي شهر مايو واصلت أسعار الخامات تصاعدها المستمر بوتيرة أسرع، حيث 88.45 دولاراً للطن في 8 مايو، لتصل عتبة 90 في 13 من نفس الشهر.

 

ومثّل النصف الثاني من الشهر نفسه قمة تسارع وتيرة ارتفاع الأسعار حيث قفزت إلى 93.25 في 15 من مايو ، لتصل الذروة وتكسر حاجز 100 دولار يوم 29 من نفس الشهر ، بوصولها لـ 100.90 دولار للطن.

 

ماذا عن الحديد الموريتاني ؟

 

و في نفس الفترة شهدت أسعار خام الحديد الموريتاني (تركيز 62‎%‎) انتعاشاً ملحوظاً متأثرة بأسعار الخامات العالمية حسب السوق الصيني، ولعل ذلك كان وراء انتعاش شركة "سنيم" التي أعلن مجلس إدارتها أمس منح رواتب إضافية للعمال.

وحسب الخبراء فقد بلغت قيمة الصادرات الموريتانية من خامات الحديد لسنة 2019 حوالي 1.1 مليار دولار  مشكلة 0.9% من إجمالي صادرات خامات الحديد عالميا.

تصفح أيضا...