اعتقال ستة أشخاص على خلفية احتجاجات على انقطاع الكهرباء بتكند (صور)

ثلاثاء, 2017-04-11 18:10

اعتقلت فرقة الدرك بالمركز الإداري لتكند ستة أشخاص متهمين بالقيام بأعمال شغب، على خلفية احتجاجات قام بها سكان المركز الإداري اليوم بسبب انقطاعات متكررة في الكهرباء

انقطع التيار الكهربائي بشكل كامل عن مدينة تكنت منذ زوال اليوم الثلاثاء 11/04/2017، تزامنا مع المظاهرات الشعبية الغاضبة التي شهدتها المدينة، احتجاجا على استمرار انقطاع الكهرباء منذ خمسة أيام وتعطل جميع أعمدة الإنارة في المدينة منذ أكثر من سنة.

وتسبب الانقطاع الشامل للكهرباء في تلف كميات كبيرة من المواد الغذائية واللحوم، كما أدى إلى أزمة على مستوى الوقود، في حين يرجع مصدر من داخل “صوملك” الانقطاع إلى تعطل المولد الرئيسي نتيجة عدم الصيانة، وفشل المولد الثاني في السيطرة على متطلبات أحياء تكنت وأسواقها.

وينتقد السكان توقف أعمدة الكهرباء عن الإنارة الليلية على الشوارع التي تمتد عليها، إضافة إلى ما يصفونه بالفوضوية الكبيرة على مستوى طريقة التوصيل الكهربائي للمنازل، حيث اعتمدت الشركة المعنية في التوصيل على ترك الأسلاك الكهربائية منتشرة على الأرض وبشكل متداخل، ما بات يطرح عدة تحديات بالنسبة للسكان وللشركة نفسها.

وتمتد هذه الأسلاك بشكل عشوائي بين أزقة ومنازل المدينة ما يُسهل عمليات اختلاس الكهرباء من طرف البعض، وهو الأمر الذي أصبح ملاحظا خلال الآونة الأخيرة، هذا إضافة إلى المخاطر القاتلة التي قد يقع ضحيتها الأطفال أو أي شخص لم ينتبه لهذه الأسلاك التي ينتشر بعضها دون عازل نتيجة التآكل أو بفعل التوصيل الغير محكم.

وتعتبر تكنت من المدن الموريتانية التي يفترض أن تستفيد من خدمة الكهرباء 24/24 ساعة، بعد تمتعها بالكهرباء قبل خمس سنوات إثر سلسلة احتجاجات كان آخرها استقبال الرئيس بالشموع وهو في طريق عودته إلى نواكشوط من زيارة قادته لاترارزة .

وشهد العام 2014 أزمة كهرباء حادة دفعت بعض شباب المدينة للنزول للشارع والإصرار على مواصلة الاحتجاج حتى حل الأزمة، وهو ما شكل ضغطا على الشركة التي سارعت في جلب مولد خفف بعد ذلك من حدة الأزمة بنسبة 90%.