رابطة المقاومة تستغل ذكرى استشهاد الأمير بكار للإشادة بولد عبد العزيز

اثنين, 2017-04-03 09:30

استغلت الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة الوطنية تظاهرة أقامتها  الفاتح من ابريل 2017  في منتزه شهرزاد   بنواكشوط  لإحياء ذكرى استشهاد الأمير بكار ولد اسويد أحمد للإشادة يالرئيس ولد عبد العزيز حيث جاءت الندوة ثقافية تحت شعار :" التحية والعرفان لفخامة رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز وذلك تخليدا لذكرى استشهاد الأمير بكار ولد أسويد أحمد في بوكادوم يوم 1 بريل 1905 .."

 بدأت فعاليات الندوة بآيات من الذكر الحكيم ثم قراءة تعزية من الرابطة لأسرتي أهل احمد العثمان وذلك في وفاة فيطمات بنت احمد العثمان وأهل آرميظين  وذلك في وفاة الجنرال عثمان ولد أعبيد لحمر رحمهم الله..

و قرأ مسؤولي الرابطة  ملتمس تأييد لفخامة رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز تضمن الإشارة إلى المبادرات الوطنية الكبرى لفخامته فيما يتعلق بتثمين حقبة المقاومة كترحمه على شهداء وأبطال المقاومة الوطنية وإطلاقه لاسم المقاومة على أهم شارع في العاصمة  نواكشوط وإطلاقه لاسم معركة أم التونسي على مطار نواكشوط الدولي الجديد ويأتي تعديل العلم الوطني ليتضمن خطين أحمرين تتويجا لعناية فخامته  بالمقاومة وشهداء القوات المسلحة .. بعد ذلك استمع الحضور إلى عرض شامل عن نشأة الرابطة وانجازاتها على مختلف المستويات التربوية والتحسيسية والتوثيقية وغير ذلك ..

ثم أخذ الكلام رئيس الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة السيد سعدبوه ولد محمد المصطفى وقال إن المكتب التنفيذي للرابطة يتوجه بالشكر والعرفان لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز على قدم من خدمات للذاكرة الوطنية وخصوصا حقبة المقاومة الوطنية المجيدة ويأتي الاستفتاء الدستوري المقرر تنظيمه ليدفع بهذه العناية إلى أبعاد وطنية سامية فسيتم تحسين العلم الوطني بإضافة خطين أحمرين تكريما لدماء المقاومة وجيشنا الوطني الباسل.. ودعا رئيس الرابطة الجميع إلى الانخراط في عملية تحسيس واسعة لضمان نجاح الاستفتاء ..كما طالب الباحثين والمؤرخين إلى تجسيد نداء فخامته في الرشيد لإعادة كتابة تاريخ المقاومة على أسس موضوعية وعلمية..

أما كلمة الافتتاح الرسمي فكانت لمستشار وزير الثقافة السيد أوليد الناس ولد الكوري ولد هنون الذي أكد أن رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز حرص في مناسبات عديد ة على أن تنال المقاومة حقها من الاعتراف بالجميل لما قدمته من تضحيات جسام في الدفاع عن الوطن.

وأضاف أن تلك الرؤيا الواضحة والإرادة الصادقة تجسدتا في ترحمه بمناسبة ذكرى الاستقلال الوطني على أرواح شهداء أبطال المقاومة ، وتكريمه شخصيا لآخر بطل من أبطال معركة أم التونسي الأحياء ،وإطلاق اسم تلك المعركة على مطار نواكشوط الدولي ، إضافة إلى تسمية أهم شارع من شوارع نواكشوط"بشارع المقاومة".

واوضح أن قطاع الثقافة والصناعة التقليدية لن يدخر جهدا في دعم أي نشاط يساهم في تثمين دور المقاومين الذين سالت دماهم على هذه الارض لنعيش نحن بحرية وشموخ على أديمها.

بعد ذلك قدم الباحث ابراهيم ولد عالي ولد بكار عرضا مفصلا عن حياة وجهاد الأمير بكار ولد أسويد احمد وعقب عليه الباحث محمد سالم ولد اعليه ..

ثم فتح المجال للمتدخلين وكانوا على التوالي : عثمان ولد احمد عيده ودفالي ولد الشين و المصطفى ولد اعلي ومحمد محمود ولد أباه ومحفوظ ولد الفتى ومحمدن ولد عبد الصمد  عبد الرحمن ولد بوبو ومحمد سالم ولد حوبه ومحمد ولد آبكة واسلمو ولد ماديك وأحمد ولد الننيه .. وتولى الربط في الندوة الصحفي المتميز محمد ولد بديدي..