السيد ولد اباه يتذكر دفاعه عن موريتانيا مقابل التجاهل العربي لها (أصداء تصريحات الريسوني )

خميس, 2017-03-16 10:10

* في تدوينته هذه لم يتعرض أستاذ الفلسفة و المفكر الموريتاني الدكتور السيد ولد إباه إلى ما قال الريسوني لكنها تأتي يوما واحدا من نشر تصريحاته حيث فهمنا أنها بمثابة رد ضمني

في بداية التسعينيات ، كنت أستاذا جديدا في جامعة نواكشوط من الجيل الثاني من المدرسين الموريتانيين الذين اسسوا هذه المؤسسة العليا التي كانت تضم أوانها كليتين . حضرت أوانها ندوة لمركز دراسات الوحدة العربية الذي أصبحت من بعد عضوا في مجلس أمنائه ،وقد اثار غضبي تدخل احد الباحثين العرب المشهورين عن موريتانيا الذي كان كله طعن في هويتها وتشويه لصورتها فرددت عليه بحماس الشباب وحدة البدو .
استقبلني مدير عام المركز خير الدين حسيب الذي تحول من بعد الى صديق عزيز وطلب مني إعداد كتاب تعريفي بموريتانيا ينشره المركز ويوزعه على نطاق واسع . رجعت الى موريتانيا واتصلت وقتها بالصديق الاستاذ احمد الوافي وبعض زملائي من الأساتذة ومن منتدى الفكر والحوار وعلى وجه السرعة اعددنا الكتاب المطلوب وحررت شخصيا جانبه السياسي المتعلق بمسار الدولة الموريتانية الحديثة ونال الكتاب القبول وطبع عدة مرات واذكر ان السفارات العربية في نواكشوط اشترت منه الكثير من النسخ وأرسلتها الى بلدانها .
وبالموازاة مع هذا الكتاب بدانا برنامجا طموحا للتعريف بموريتانيا من خلال استضافة كبار المفكرين العرب في جامعة نواكشوط في سياق اتفاق موقع بين كدير المركز ورئيس الجامعة أوانها الأخ العزيز محمد الحسن ولد لبات .
خلال هذه الفترة استقبلنا على الخصوص خير الدين حسيب واحمد يوسف احمد وبرهان غليون وحسن حنفي وأمين هويدي واحمد صدقي الدجاني وعلي أومليل وكلهم من ابرز وجوه الفكر العربي وقد سجلوا في جلهم شهادات مكتوبة لصالح البلد .كما استقبلنا في الفترة ذاتها ولأول مرة في تاريخ البلاد الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش الذي نظمت له أمسية شعرية مشهودة وسهرة رائعة في ساحة التلفزة الوطنية ايام المرحوم محمد ولد حمادي وتوليت شخصيا تقديمه ، وعندما التقيته بعدها بسنوات طويلة في ابوظبي قبيل رحيله بأسابيع كان لا بزال يذكر تلك الزيارة ويقول لقد ولدت مرة ثانية في موريتانيا .
في ايام مجمد قناة الجزيرة زارنا هنا الصحافي التونسي محمد كريشان الذي اجريت معه هذا الحوار حول صورة موريتانيا في العالم العربي (قبل ١٧ سنة) وكان الاهتمام أوانها منصبا على تصريحات مثيرة لمحمد حسنين هيكل عن موريتانيا وقد رددت عليها أوانها في مقالي الاسبوعي في صحيفة الشرق الأوسط كما ناقشت هيكل نفسه على هامش ندوة في القاهرة عا ١٩٩٨
رابط حلقة كريشان
http://www.aljazeera.net/…/2…/1/10/التجاهل-العربي-لموريتانيا