الأمم المتحدة: الأزمة الإنسانية بجنوب السودان آخذة في التصاعد

سبت, 2017-03-11 14:21

النيل الأبيض تتجه لإنشاء نقاط إنتظار جديدة لإستيعاب تدفقات الجنوبين

الخرطوم (smc)

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إن الأزمة الإنسانية في جنوب السودان آخذة في التصاعد وبشكل سريع، حيث وصل الجوع وسوء التغذية إلى مستويات جديدة مثيرة للقلق.

وأبان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين، إن القتال وانعدام الأمن وعدم الحصول على المساعدات بدولة جنوب السودان ترك الملايين على شفا المجاعة، وأشار إلى أن الحرب شردت أكثر من 3.4 مليون شخص، بما في ذلك 1.9 مليون نازح داخلياً وأكثر من 1.5 مليون شخص فروا إلى البلدان المجاورة كلاجئين.

ودعا أوبراين إلى إتاحة الوصول الفوري ودون عوائق إلى من هم في حاجة إلى مساعدات، وتمويل النداء الإنساني بشكل عاجل، مشيراً إلى أن خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2017 تسعى إلى توفير 1.6 مليار دولار لتوفير المساعدة لنحو 5.8 مليون شخص.

وفي سياق متصل أعلنت ولاية النيل الأبيض عن دخول أكثر من (2,400) لاجئ جنوبي خلال اليومين الماضيين، مشيرة إلى حصر العشرات من العالقين بالمعابر الحدودية. وأكد الطيب محمد عبد الله رئيس اللجنة التنسيقية لشؤون اللاجئين بالولاية لـ(smc) أن اللجنة رصدت عشرات الأسر في معبر الكويك في طريقها لمحلية السلام، مشيراً إلى أنهم يتوقعون تدفقات جديدة خلال الشهر الجاري.

ولفت عبدالله إلى أن نقاط الانتظار بمحليات السلام والجبلين لا تستطيع إستيعاب أي تدفقات جديدة، كاشفاً عن مشاورات لتكوين نقاط انتظار جديدة في غضون الفترة المقبلة.